الموسوعة

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي

يبحث بعض الطلاب عن بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع، فهناك العديد من المعلمين يطالبهم بكتابة مثل هذه الأبحاث لتوضيح لهم بعض الآثار السلبية والإيجابية المترتبة على استخدام هذه المواقع.

مقدمة بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

سوف يقدم لنا اليوم موقع البوابة اليوم بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع، فقد شاهدنا جميعًا التطور التكنولوجي الذي قد حدث بمنتصف التسعينات بالقرن الماضي، والذي يعتبر طفرة هائلة في عالم الاتصالات.

فقد كان بداية انتشار استخدام الانترنت بجميع أنحاء العالم، مما ترتب عليه أن يصبح العالم قرية صغيرة للغاية، على عكس ما قد كان من قبل، فقد كان التواصل بين الأشخاص بعضهم ببعض بجميع أنحاء العالم، من أصعب الأمور على الإطلاق.

ولكن مع استخدام الانترنت أصبح الأمر أسهل وأبسط للغاية، فقد استطاع أن يقرب بين الأشخاص وبعضهم بجميع أنحاء العالم، وأصبح الآن وسيلة سهلة وبسيطة للتعارف واتصال الأشخاص ببعض حتى مع بعد المسافة.

ومن بعدها ظهر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها العديد من وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وقد بلغ الآن عدد مستخدمي هذه الوسائل بجميع أنحاء العالم إلى مليار مستخدم تقريبًا.

أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وحدها فقد بلغ عدد المستخدمين بها إلى ستين مليون شخص تقريبًا، وقد تتزايد هذه الأعداد ما بين ثانية وأخرى، ويعتبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك هو المتصدر الاستخدام من بين العديد من المواقع الأخرى.

ثم يأتي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ليتصدر المركز الثاني، ومن بعده يأتي موقع اليوتيوب، الذي قد وصل عدد مستخدميه إلى مائة وسبعون مشاهدة يومية، وقد استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي أن تثبت مدى أهميتها في حياة الفرد.

كما أنها أثبتت أيضًا أنها ليست فقط من أجل التعارف والتواصل بين الأفراد، ولكنها كانت وراء كشف العديد من الجرائم بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى أنها أثبتت أهميتها خلال الفترة الأخيرة في التحصيل الدراسي لعدد كبير من الطلاب.

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

أن مواقع التواصل الاجتماعي هي عبارة عن مجموعة من الأشخاص وجد لديهم العديد من الاهتمامات والرغبات والميول المشتركة، مثل حب تكوين الصداقات بمختلف بلدان العالم، ودائمًا ما يسعون للتواصل من خلال شبكة الانترنت.

ومن هنا استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي من إحداث تغير واضح بين العديد من الشباب بجميع أنحاء العالم، ويمكننا أيضًا أن نعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها منظومة من الشبكات الالكترونية، التي توفر للمشتركين أن يقوموا بإنشاء موقع تواصل خاص بهم، ومن بعدها يمكنه أن يقوم بربطه مع أعضاء آخرين لديهم نفس الهوايات والاهتمامات.

ومن هنا يمكننا أن نخرج بهذه النقاط الهامة

  • أن التواصل الاجتماعي يتم من خلال شبكة الانترنت، والمعروفة باسم الشبكة العنكبوتية، ويستخدم من فيها العديد من التطبيقات.
  • مثل تويتروالانستجرام والفيس بوك، واليوتيوب وغيرها العديد من التطبيقات الأخرى.
  • كما يوجد من بين هذه التطبيقات التي تستخدم عبر الهاتف المحمول، مثل تطبيق الفيبر أو الواتس اب، وغيرها العديد من التطبيقات الأخرى.
  • كما يوجد أيضًا بعض البرامج الخاصة بالتواصل الاجتماعي الخاصة بالتلفاز والراديو.
  • أما بالنسبة لتعريف العلاقات الاجتماعية، فهي عبارة عن حدوث تفاعل بين مجموعة من الأشخاص، أو شخصين فقط، وقد تربط بينهم بيئة واحدة أو إطار واحد، تنظيم واحد.

ايجابيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

  • استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي أن تكون وسيلة لاكتساب العديد من المعلومات الهامة لعدد كبير من الأفراد.
  • كما أنها أيضًا تعتبر وسيلة للتعرف على أهم الأحداث وعلى آخر الأخبار فور وقوعها بأي مكان بالعالم، فهناك عدد كبير من الأشخاص مشتركين بالعديد من المواقع الإخبارية.
  • ومن خلالها يمكن للأفراد أن يقوموا بتبادل الخبرات فيما بينهم، ويمكنهم هذا من خلال التعرف على أفراد جدد بجميع أنحاء العالم.
  • كما أنها استطاعت أن تفسح الطريق لعدد كبير من الشباب أن يكتشفوا ما بداخلهم من إبداع، فأصبحنا نرى العديد من الأفراد يقوموا بإنشاء العديد من الجروبات من أجل التواصل.
  • والبعض الآخر يقوموا بإنشاء صفحات خاصة بهم عبر اليوتيوب ليقدموا من خلالها بالسخرية من الواقع الذي يعيشون فيه.
  • هذا بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي استطاعت أن تحقق العديد من الجوانب الاجتماعية، وهذا عند قيام العديد من الأشخاص بالتواصل مع غيرهم من الأشخاص حول العالم.
  • وفي نفس الوقت استطاعت أن تساعد العديد من الأشخاص على اكتساب العديد من المهارات الهامة في مختلف المجالات.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • قد كانت وسائل التواصل الاجتماعي السبب الأساسي وراء شعور العديد من الأشخاص بالعزلة التامة عن الواقع الذي يعيشون فيه.
  • فأصبحوا ينتقلوا إلى عالم آخر افتراضي خاص بهم، لا يجدونه إلا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • هذا بالإضافة إلى أن استخدام العديد من الأشخاص لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل مستمر، قد كان السبب وراء إصابتهم بالعديد من الأمراض النفسية الخطيرة، مثل العزلة والكآبة.
  • كما أن مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة كانت السبب وراء نشر العديد من القيم والسلوك الغير مناسب لمجتمعاتنا العربية على الإطلاق.
  • هذا بالإضافة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي كانت السبب في انتشار العديد من الشائعات بشكل سريع للغاية، وتروجيها داخل المجتمعات المختلفة، وخاصة مجتمعاتنا العربية والشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى