الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

حقق طالب الدكتوراه السعودي والمبتعث لبريطانيا “عبادي مشلوي” المركز ا …

المبتعث السعودي “عبادي مشلوي” يوضح بحثه الذي حقق به المركز الثاني عالميًا

حقق طالب الدكتوراه السعودي والمبتعث لبريطانيا “عبادي مشلوي” المركز الثاني عالميًا لأفضل “بحث علمي”، وقد كشف فيه عن “الطفرات الجينية” المسؤولة عن مقاومة بعوض “حمى الضنك” للمبيدات الحشرية في منطقة جازان، وكان ذلك في المؤتمر السنوي لجمعية “علماء الحشرات” الأمريكية لعام 2020.

وفي مقابلة لـ”عبادي” مع قناة “الإخبارية” عبّر طالب الدكتوراه عن شكره وامتنانه لإتاحة هذه الفرصة التي يستطيع من خلالها مشاركة نجاحه مع الآخرين، وتحدث “عبادي” عن كيف حصلت مشاركته للمؤتمر، وقال: “طبعًا المؤتمر كان في أمريكا وكان افتراضي.. والمشاركة تمت من جميع دول العالم والذي حضره أكثر من 3000 شخص” وأضاف أن تحدي البوسترات “المناطق العلمية” كان على مستوى 519 شخص قدم ملصق علمي.

وتابع التحدث عن بحثه العلمي وقال: “طبعًا اكتشاف الطفرات المسؤولة عن مقاومة المبيدات الحشرية معروفة عالميًا.. والتي تتواجد تحديدًا بجنوب شرق آسيا وكذلك القارة الأمريكية الجنوبية “، وتم الكشف عن هذه الطفرات بالمملكة العربية السعودية فقط في مكة وجدة، وأضاف “عبادي” أن المختلف في بحثه هو تركيزه على منطقة “جازان”.

وأضاف أن البحث قام على افتراضية افترضها والتي تنص على أنه “القرى تتعرض لمبيد حشري أقل مقارنةً بالمدينة” ولهذا تم جمع عدد من الباعوض من بعض القرى وبعض المدن، ويقول “عبادي”: “فعلًا وجدنا ثلاث أنواع للطفرات بصورة متجانسة ولكن بمقاومة أعلى مقارنةً بالقرى” والذي يعني أن باعوض المدينة الذي يتعرض لمبيدات أعلى لديه مقاومة أعلى من باعوض القرى.

واستمر “عبادي” بحديثه عن “بحث التوليفات الجينية” الذي تناول بعض القرى والذي كان يعمل عن توليف احدى أنماطها، ووضح “عبادي” أنها لا تحتوي على طفرات فبالتالي لا زالت هنالك امكانية لاسترداد هذه الطفرات أو بشكل آخر التقليل من مقاومة المبيدات الحشرية لدى الباعوض في القرى، واختصر بحثه بأنه كان يتوقع تعرض القرى لمبيدات أقل بحكم بعدها عن المدينة لا يمكن أن يصل لبعض القرى هذا المبيدات الحشرية مثل المدن التي يتم رشها بشكل يومي ومستمر، وهو الذي تأكد منه عبر بحثه.

متجرك لأفضل الإكسسوارات التقنية، جودة عالية، اسعار مميزة!

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020