محليات

‏مزرعة زكي السالم بالأحساء تستقبل الزوار والسياح للتعرف على “الرز الحساوي”

اكلة فى دقيقتين

‏شهدت مزرعة السالم لزراعة الرز الحساوي والمنتجات الحساوية، قبول كبير من الزوار والسياح للمزرعة من داخل وخارج الأحساء ؛ للتعرف على زراعة الرز الحساوي وعمل دراسات وبحوث عن المنتج .

مزرعة زكي السالم

‏وقال المزارع زكي السالم “نملك أكبر مزرعة للرز الحساوي على مستوى المملكة، مساحتها أكثر من مليون متر مربع، و لدينا خبرة في هذا المجال أكثر من 98 سنة وتوارثنا زراعة الرز الحساوي من أجدادنا ثم والدنا، وطبقنا رؤية 2030 في زيادة الإنتاج والغذاء للمواطنين “

‏وأضاف “زكي” انه في 2016 زاد الإنتاج للرز الحساوي بنسبة 80% وبعدها زاد الطلب على الرز ونجح هذا المنتج، وحققت نجاح كبير في الرز الحساوي، وذلك بعد استقالتي من العمل، والتفرغ والتركيز على الزراعة، وتعاقدت مع شركات ومجمعات لتطوير المنتج الأحسائي ، ومن خلال برامج التواصل الاجتماعي تعرف الناس أكثر على الرز الحساوي في كل مكان.

‏وأردف ” نرحب بجميع الزوار في المزرعة للتعرف على الرز الحساوي “، مشيراً إلى وجود مكان شعبي في المزرعة يمثل الأحساء مجاني مخصص للزوار والسياح من الأحساء وخارجها؛ لمعرفة الرز الحساوي على الحقيقة من بداية انتاج البذور و حصادها وتخزينها .

‏وفي ختام حديثه نوه المزارع زكي السالم انه سيتم قريباً عمل دورات و كتاب لزوار المزرعة لتعلم زراعة الرز الحساوي حتى يستفيد ويتعلم الجميع هذه المهنة وتتوارثها الأجيال القادمة .

يشار إلى أن الأحساء توحدت بتميزها عن باقي مناطق العالم في زراعة هذا النوع من الأرز، نظير مناسبة أراضيها الزراعية وخصوبة تربتها معتدلة الحموضة، إضافة على حاجته لأجواء حارة خلال مراحل زراعته، كما أن توافر كميات الماء ذات النبع الطبيعي من باطن الأرض، عامل مهم لنجاح زراعته، فيما اشتهرت عدد من مواقع الأحساء بزراعة هذا النوع من الأرز حتى أصبحت علامة فارقة لمزارعها، منها مزارع الأحساء الشمالية في قرية القرين والبطالية وجليجلة، وكذلك مزارع هجرة الغويبة شرقاً.

ويعتبر الأرز الحساوي وجبة صحية مميزة، فهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتكاملة، وقديماً وحتى وقتنا الحالي، يُقدم للنساء الحوامل والنفساء ومن لديهم كسور في العظام ومعاناة في المفاصل، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من عنصر (الحديد + فيتامين ب) والحبة الكاملة منه تحتوي على كميات من الألياف.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam