الصحة

الدكتورة ” إلهام بركات ” تشرح مرض” الفيبروميالجيا ” المرض ” الغير مرئي و الغامض “

يوصف مرض ” الفيبروميالجيا ” أو الألم العضلي التليفي بالمرض ( الغير مرئي ) – أو – ( المرض الغامض ) – ، و ذلك لصعوبة تشخيصه ، فيعاني المريض من آلام الشديدة التي تؤثر على أسلوب حياته ، و تؤدي إلى عجزه عن القيام بالمهام البسيطة اليومية .

و أوضحت الدكتورة / إلهام بركات – ( إستشارية ورئيسة قسم الروماتيزم بالمستشفى السعودي الألماني بجدة ) ، بأن هذا المرض يتميز بوجود ألم عظمي هيكلي منتشر في كافة أنحاء الجسم ، و يصحبه الإرهاق الشديد و إضطرابات في النوم و الحالة النفسية و الذاكرة .

كما يعاني الأشخاص المصابين بالألم – ( العضلي التليفي ) -، من أعراض أخرى مثل – ( صداع التوتر – وإضطرابات في المفصل الصدغي ) – علاوة على مشاكل في ( القولون ) .

و أضافت إن مشكلة هذا المرض بأنه على الرغم من إنتشاره إلا إنه لا يشخص إلا من قبل – ( إستشاري الروماتيزم ) – ، حيث إن المريض يمر علي العديد من التخصصات قبل إكتشاف المرض .

ويتم طلب فحوصات معملية و أشعات ، و تكون النتائج كلها سليمة ، و في خلال هذه المرحلة يصاب المريض بالعزلة و الإحباط لشده الآلام المصاحبة للمرض ، و لعدم تصديق من حوله لهذه آلالام و إتهامهم له بالتكاسل و إدعاء المرض .

و يصف المريض آلامه بأنها مبرحة و واسعة النطاق ، و تتراوح بين الشعور بالتخدر و التنمل أو الآم مثل – ( المس الكهربائي – أو الوخز – أو الثقل ) .

و تنتابه أيضا هجمات نتيجة لنشاط المرض مع وجود تيبس صباحي و عدم القدرة على تحريك المفاصل و العضلات .

أما عن أسباب المرض فهو يحدث نتيجة لإضطرابات كيميائية في الدماغ ، مما يؤثر علي الطريقة التي يعالج بها الدماغ إشارات الألم .

و وجد العلماء في مرضى الألم العضلي التليفي مستويات منخفضة من السيروتونين .

و يستطيع الطبيب ذو الدرايه بالألم العضلي التليفي أن يضع تشخيصا إستنادا على المعايير التي وضعتها الأكاديمية الأمريكية لطب الروماتيزم .

و يتم المعالجة عن طريق إستخدام العلاج الطبي علاوة على تحسين الصحة العامة للمريض من خلال برنامج الحد من التوتر النفسي و ممارسة الرياضة و النوم بشكل جيد ، و الدعم النفسي من المحيطين بالمرضي .

و في النهاية توصي الدكتورة / إلهام – بإحترام شكوى المريض في جميع الحالات ، و دعمه نفسيا من المحيطين به ،
و التوجه لطبيب الأمراض الروماتيزمية في حال وجود الأعراض لهذا المرض الخطير .

أفادت بذلك سعادة الدكتورة / إلهام بركات – ( إستشارية و رئيسة قسم الروماتيزم بالمستشفى السعودي الألماني جدة ) .

الدكتورة " إلهام بركات " تشرح مرض" الفيبروميالجيا " المرض " الغير مرئي و الغامض "

الدكتورة " إلهام بركات " تشرح مرض" الفيبروميالجيا " المرض " الغير مرئي و الغامض "

الدكتورة " إلهام بركات " تشرح مرض" الفيبروميالجيا " المرض " الغير مرئي و الغامض "

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى