الطبالموسوعة

ما هو افضل مضاد حيوي للاطفال؟

افضل مضاد حيوي للاطفال

الكثير من الأمهات يبحثون عن افضل مضاد حيوي للاطفال ولكن من المفروض أن يتم استشارة الطبيب المختص حتى يقوم بتحديد الأفضل ولكننا سوف نحاول أن نتعرف على أشهر المضادات حتى نكون على علم بها.

أشهر المضادات الحيوية

أموكسيسيلين

يعتبر الأموكسيسلين من المضادات الحيوية الشهيرة الخاصة بالأطفال وهو رخيص الثمن ويستعمل في علاج التهاب الأذن والتهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفية وعلاج الالتهاب الرئوي.

أزيثروميسين

يعتبر أزيثروميسين من افضل مضاد حيوي للاطفال حيث يستعمل في حالات عامة مثل التهاب الأذن سواء كان خفيف أو حاد.

سيفدينير

يستعمل سيفدينير لعلاج التهابات الأذن وأعراض الالتهاب الرئوي وعلاج التهابات الجيوب الأنفية ونتيجة لارتفاع سعر هذا العلاج لا يكون هو اختيار الأطباء الأول.

سيفالكسين

يختلف السيفاليكسين عن المضادات السابقة أنه يعالج مشكلات معينة لدى الأطفال حيث يعالج الالتهابات الجلدية والتهابات الحلق العصبي والالتهابات العظمية والمفاصل ونتيجة لسعره الرخيص ينتشر هذا الدواء بشكل ملحوظ في الصيدليات.

ميثوبريم

يعتبر ميثوبريم افضل مضاد حيوي للاطفال ويستعمل بكثرة في علاج التهاب المسالك البولية بالإضافة لاستعماله في علاج عدوى العنقوديات الذهبية والتي تقاوم مضاد الميثيسيلين.

موديروسين

يعتبر موديروسين مضاد موضعي يستعمل للأطفال في علاج القوباء وغيرها من الالتهابات الجلدية البكتيرية وهو على هيئة مرهم.

سيبروفلوكساسين

يستعمل هذا الدواء في علاج التهاب الأذن الخارجية والتهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال وتجده تحت الاسم التجاري سيبرودكس.

الأموكسيسيلين والكلافولانات

يستخدم هذا الدواء لمساعدة الجهاز المناعي عند الأطفال في هزيمة البكتيريا المقاومة ويساعد هذا الدواء في علاج الالتهاب الرئوي والتهابات الجيوب الأنفية والتهابات الأذن ولدغات الحشرات الملتهبة ويعالج التهابات الفم كما يوجد من هذا الدواء جرعة قوية المفعول تعالج مرض الالتهابات الرئوية العقدية المقاومة.

ومن المهم أن نعرف أن أسماء المضادات الحيوية الخاصة بالأطفال يمكن أن يختلف اسمها التجاري عن الاسم العلمي ولكن من المهم معرفة التركيبة الكيميائية التي يحتوي عليها العقار الطبي حتى تتأكدي أنه نفس العقار الذي تريديه حتى لا يصاب الطفل بأي مضاعفات.

ومن الضروري أن يتم استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء خاصةً المضادات الحيوية لأنها متعددة الوظائف وذلك حتى تحافظي على صحة طفلك.

مضادات حيوية طبيعية

رغم أن الجراثيم موجودة حولنا من كل اتجاه إلا أن الجسم يمكنه الدفاع عن نفسه ضد هذه الجراثيم ومن أهم المضادات الحيوية الطبيعية هي الأغذية الصحية التي تساعد على نمو الطفل وتطرد الجراثيم، ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على هذه الأغذية:

العسل

من الأغذية المشهورة بفوائدها الكثيرة ومن فوائدها الكثيرة مقاومة الجراثيم حيث يمكن استعمال العسل بدل من المضادات الحيوية في علاج الجروح بوضعه على الجرح بدل المرهم كما يمكن تدليك اللثة بالعسل لتقويتها وتنشيط الدم والقضاء على البكتريا الموجودة في الفم.

الثوم

يعتبر الثوم من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية بسبب وجود مادة الالين به حيث تقضي هذه المادة على جراثيم «هيلوبكتر بيلوري» الموجودة في المعدة وتؤدى لحدوث قرحة فيها ومن الأفضل تناول الثوم بدون طهي حتى تحصل على كل الفوائد الموجودة فيه لأن الطهي قد يقضي على بعض الفعالية فيه ولكن من المهم عدم الإكثار من تناول الثوم حتى لا يؤثر على ضغط الدم ويزيده أو ينقصه عن معدله الطبيعي.

ويفيد الثوم في علاج مرض الربو حيث يمكن تقطيع الثوم وإضافة ملعقتين عسل أسود ثم يتركوا لفترة ساعتين ويصفوا ويتم شربهم عند حدوث أي سعال.

ويفيد الثوم في تفتيت حصوة الكلى ويخفف من آثار المغص الكلوي حيث يتم تجهيز نصف فنجان من الثوم المهروس مع أوراق البقدونس وزيت الزيتون وعصير الليمون ويتم أخذ ملعقة على الريق.

وللقضاء على السعال الديكي يتم إعطاء الطفل 10 نقاط من عصير الثوم وعصير البرتقال وذلك كل 6 ساعات.

ويساعد الثوم في تنظيف أمعاء الطفل من الديدان المعوية الدبوسية حيث يتم إعطاء الطفل فنجان من الحليب الذي يحتوي على فصوص ثوم ثم يتم إعطاءه حقنة شرجية بمغلي الثوم حتى تموت وتخرج الديدان مع البراز.

البصل

البصل له مفعول قوى في القضاء على الميكروبات وهذا ما اكتشفه الفراعنة من قديم الأزل وأكده علماء روس حيث أثبتت الدراسات العلمية أن المواد الكبريتية التي تخرج من سطح البصلة عندما يتم تقطيعها تكون كافية للقضاء على بعض الميكروبات التي تؤدي لحدوث تقيح الجروح كما يقضى البصل الطازج على الجراثيم الموجودة في الأمعاء والحلق والفم.

اللبن الرائب

قام العلماء بعمل تجارب على اللبن الرائب حيث قاموا بعزل بعض المضادات الحيوية الموجودة في اللبن الرائب واكتشفوا أن بعض منها يمكن أن يقضي على البكتيريا بنفس فعالية المضادات الحيوية الموجودة في الصيدليات كما اكتشفوا أن البكتيريا الموجودة في اللبن تقوى الجراثيم المفيدة في الأمعاء وتمكنها من الدفاع ضد الجراثيم الضارة التي تؤدى لحدوث الأمراض في الجهاز الهضمي خاصةً الإسهال الذى يصيب الأطفال الرضع وكان علماء من نيوزيلندا قد اكتشفوا أن الزبادي يوجد بها بكتيريا مفيدة تساعد الجهاز المناعي وتقوية ولذلك يوصى العلماء باللبن الرائب لتقوية الجهاز المناعي.

الكرز الحامض

يعمل الكرز الحامض على تعزيز كفاءة القلب والأوعية الدموية ويحمي الجسم من حدوث التهابات المفاصل المزمنة وتشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى وجود مضادات حيوية طبيعية في الكرز الحامض تعمل على مكافحة الأمراض الالتهابية خاصةً التي تحدث بسبب جراثيم العصبيات القولونية.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *