إسلامياتالموسوعة

هل تعلم ما هي مواعيد الاذان في القصيم بالمملكة السعودية؟

مواعيد الاذان في القصيم

يبحث عدد من المسافرين للمملكة العربية السعودية عن مواعيد الاذان في القصيم، فهي تكون واحدة من المدن العربية وهي تكون واحدة من الثلاثة عشر المدن الإدارية، ومقرها الرئيسي إمارة بريدة.

ما هي مدينة القصيم

القصيم هي مدينة عربية تابعة إلى المملكة العربية السعودية ويكون مقر إمارتها بريدة، وتكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية فيها كما هو سائد في المملكة العربية السعودية، وتكون العملة الرسمية لمدينة القصيم هي الريال السعودي وهذا يكون في جميع مدن المملكة السعودية.

اليوم يقدم لنا موقع البوابة معلومات عن منطقة القصيم في هذا المقال الذي يأخذنا في رحلة إلى قلب المملكة العربية السعودية حتى نتعرف على مواعيد الاذان في القصيم فإن الصلاة من العبادات التي يجب أن تؤدى في مواعيدها، وإذا كنت مسافر إلى هناك فيجب أن تتابع هذا المقال حتى النهاية لمعرفة الكثير.

فضل الصلاة في أوقاتها

الحديث الأول

قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”إنما مثل المُهَجِّر إلى الصلاة كمثل الذي يهدي البدنة، ثم الذي على إثره كالذي يهدي البقرة، ثم الذي على إثره كالذي يهدي الكبش، ثم الذي على إثره كالذي يهدي الدجاجة، ثم الذي على إثره كالذي يهدي البيضة”، هذا الحديث رواه الإمام النسائي.

الحديث الثاني

أما عند البخاري ومسلم فقالو:”ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه”، ويكون المقصود بكلمة التهجير هو التبكير إلى كل شيء، والمسارعة إلى الصلاة وأيضًا الفرار المُبَكِّر إلى أداء الصلاة في أوقاتها.

أحاديث تؤكد على فضل الصلاة على أوقاتها

  • كما أن سُأل رسول الله صلِّ الله عليه وسلم: “أي الأعمال أفضل؟” قال: “الصلاة لأول وقتها”.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:”قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”خير الأعمال الصلاة في أول وقتها” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.
  •  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:”إن أحدكم ليصلى الصلاة لوقتها، وقد ترك من الوقت الأول ما هو خير له من أهله وماله”.

الموقع الجغرافي لمدينة القصيم

يكون موقع القصيم من المملكة العربية السعودية فهو يكون في منطقة وسط شبه الجزيرة العربية، على خط طول اثنان وأربعون درجة من شرق خط جرينتش، أما عن خط الاستواء فهي تقع على دوائر عرض خمسة وعشرين درجة من شمال خط الاستواء.

مواعيد الاذان في القصيم

يبحث الكثير من الأشخاص المتوجهين إلى السعودية عن مواعيد الاذان في القصيم وهي كالتالي:

  • يحين موعد أذان صلاة الفجر في مدينة القصيم عند تمام الساعة الخامسة ودقيقتان صباحًا.
  • كما أن مواعيد الاذان في القصيم لأذان الظهر يكون في تمام الساعة الحادية عشر وثلاثة وخمسين دقيقة صباحًا.
  • أما عن موعد صلاة العصر في مدينة القصيم بالمملكة السعودية فهو يحين مع دقات الساعة الثانية وتسعة وخمسين دقيقة مساءً.
  • يحين موعد أذان المغرب في القصيم عند تمام الساعة الخامسة وواحد وعشرين دقيقة مساءً.
  • عن مواعيد الاذان في القصيم لصلاة العشاء فهي تحين عند دقات الساعة السادسة وواحد وخمسين دقيقة مساءً.

ما هي حدود مدينة القصيم

  • تكون منطقة حائل هي التي تحد القصيم من الجهة الشمالية من الناحية الغربية وأيضًا تحدها من كامل الجهة الشمالية.
  •  أما عن الجهة الجنوبية فإن منطقة السر ومنطقة الوشم يحدوها من هذا الاتجاه.
  • منطقة المدينة المنورة تحد منطقة القصيم من الناحية الغربية.

السياحة في منطقة القصيم

تحتوي القصيم على أماكن متعددة للسياحة الثقافية والترفيهية وتوفر أجواء ممتعة لأفراد الاسرة سواء كانوا من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها، لذا يتم البحث دومًا عن مواعيد الاذان في القصيم، وهذا يكون في إطار الحصول على المتعة والترفيه مع الحفاظ على إقامة الصلاة في مواعيدها.

أهم المعالم السياحية في القصيم

منتزه الامير فيصل بن بندر القصيم

يكون منتزه الأمير فيصل بن بندر القصيم واحد من الواجهات السياحية الشهيرة التي يحرص الكثير على زيارتها والسبب في هذا راجع إلى المساحات الخضراء الشاسعة التي تضمها تلك الحديقة الرائعة، كما أن هذا المنتزه يتميز بالفعاليات المختلفة في الأعياد والمناسبات القومية.

الجدير بالذكر أن منتزه الأمير فيصل يحتوي على ممشى ومنطقة كبيرة تحتوي عدد كبير من الألعاب التي تتناسب مع الأطفال بمختلف أعمارهم، ويحتوي هذا المنتزه على أماكن بيع التسالي والأطعمة الخفيفة وهذا أكثر ما يميز هذا المنتزه.

محمية جاردن تلنتس للطيور في القصيم

تكون محمية جاردن تلنتس للطيور من أكبر وأشهر معالم الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية داخل إمارة القصيم، فهي تحتوي على عدد كبير من الطيور التي تستخدم في الزينة وجميع تلك الطيور تكون نادرة الوجود، فهي تضم أكثر من أربعين نوع من أنواع الطيور النادرة.

أما عن عدد الطيور فإن المحمية تضم ما يقرب من خمسمائة طائر مختلفون، وهذا الأمر جعل تلك المحمية من أكبر أماكن الجذب السياحي في المملكة، عند الجلوس بالقرب من تلك الطيور سوف تمر بتجربة فريدة من نوعها أمام المنظر الخلاب من تلك الطيور المميزة.

قلعة جدعية التراثية

تكون تلك القلعة من أكثر الأماكن السياحية الثقافية وهي تصل إلى مساحة لا تقل عن ستة آلاف ومائتان وخمسين متر مربع، وتحتوي تلك القلعة مجموعة من الغرف التي صممت على الطراز القديم والتراثي، ومنها بيت الجدة وأيضًا الأسواق الشعبية والدور السكنية المصممة على الطراز التراثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى