إسلامياتالموسوعة

ما هي صيغ اللهم صلى على سيدنا محمد وأفضلها ؟

اللهم صلى على سيدنا محمد

هناك صيغ كثيرة لجملة اللهم صلي على سيدنا محمد والتي تعتبر جميعها لها نفس المعنى ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يفضل صيغة معينة للصلاة عليه، بالإضافة إلى فضائل هذه الصيغ.

الصلاة على النبي

من أفضل العبادات التي يقوم بها المرء تقربًا لله عز وجل هي الصلاة على النبي، حيث أمرنا الله بذلك، لم يأمر الله العباد فقط بهذه العبادة، بل قام بأمر الملائكة أيضًا أن يصلوا عليه بل وأن الله بنفسه عز وجل شأنه ومكانته يصلي على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز” بسم الله الرحمن الرحيم .. إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً” صدق الله العظيم، حيث أن الله عز وجل أنزل بهذه الأية حتى يعرف جميع العباد أهمية منزلة الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وقال في هذا الصدد ابن القيم رحمة الله عليه في ” جلاء الأفهام “: والمعنى أنه إذا كان الله وملائكته يصلون على رسول الله فصلوا أنتم أيضًا عليه، فأنتم أحق بأن تصلوا عليه وتسلموا تسليمـًا، لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا والآخرة.

فضل الصلاة على رسول الله

صيغة اللهم صلي على سيدنا محمد بجانب بعض الصيغ الأخرى لها فضائل ومميزات كثيرة تعود على المرء المسلم بالعديد من الفضائل التي يشعر بها المرء المسلم في حياته، حيث أن المداومة على الصلاة على النبي يوميًا في كل وقت في الصباح والمساء وبعد الصلاة تحقق هذه الفضائل:

  • كثرة الصلاة على النبي هي عبادة ومنها يأخذ المرء حسنات كثيرة في ميزان حسناته.
  • الصلاة على النبي من سبل تفريج الهم والكرب والتخلص من المشاكل والقضاء عليها.
  • بركة الصلاة على النبي تزيد من بركة الأموال والطعام والصحة.
  • الصلاة على النبي بكثرة وبأكثر من صيغة سبب في تحقيق الرغبات ونيل المراد والأمنيات.
  • الصلاة على النبي سبب من أسباب طمأنينة القلب والراحة وعدم الخوف.

أحاديث عن فضل الصلاة على النبي

المداومة على الصلاة على النبي بصيغة اللهم صلي على سيدنا محمد والصيغ الكثيرة لها العديد من الفضائل التي تحدث للمرء المسلم والتي فيها قيل العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح فضل الصلاة على النبي ومردودها على الله تعالى ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام، ومنها يذكر موقع البوابة:

عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: أتيت النبي وهو ساجد فأطال السجود قال:” أتاني جبريل قال: من صلى عليك صليت عليه، ومن سلم عليك سلمت عليه فسجدت لله شكرًا “(رواه أحمد) .

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ” من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا “(رواه الحاكم وأحمد) .

عن يعقوب بن زيد بن طلحة التيمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أتاني آتٍ من ربي فقال: ما من عبدٍ يصلي عليك صلاة إلا صلى الله عليه بها عشرًا “، فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله أجعل نصف دعائي لك ؟ قال : إن شئت، قال: ألا أجعل ثلثي دعائي ؟ قال: إن شئت، قال: ألا أجعل دعائي كله قال: ” إذن يكفيك الله هم الدنيا وهم الآخرة “(رواه مسلم) .

عن علي بن الحسين رضي الله عنه قال: أخبرني أبي عن جدي أنه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: ” لا تجعلوا قبري عيدًا وصلوا عليَّ وسلموا حيثما كنتم فسيبلغني سلامكم وصلاتكم “. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أفضل صيغ الصلاة على النبي

هناك العديد من الصيغ الكثيرة التي يتبعها المرء في الصلاة على النبي بجانب الصيغة الأكثر شهرة هي اللهم صلي على سيدنا محمد، ولكن هناك صيغ أطول ولها فضائل أكثر ويحبها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام، ومنها:

 صيغة الصلاة النارية

ويقال عليها أيضًا بالصلاة التفريجية أو القرطبية حيث سميت النارية لسرعة استجابتها للدعاء وتفريج الهموم وتحقيق الرغبات، وسميت بالقرطبية نسبة للإمام القرطبي، والتفرجيية لتفريجها هم وكرب المسلمين، ويقولها المرء في جميع الأوقات ليس مرتبطة بصلاة أو طقس معين.

يقول المصلي في الصلاة النارية” اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبيًا تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله “.

الصلاة الإبراهيمية

وهي الصيغة التي يفضلها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث يقول المصلي ” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد “.

كيفية الصلاة على النبي

واستكمالًا للحديث عن صيغ اللهم صلى على سيدنا محمد والطرق المختلفة في قولها، الحديث الشريف يقول عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: ” أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشر بن سعد: أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله، فكيف نصلي عليك ؟

قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

مواطن الصلاة على النبي

يجب أن نقول اللهم صلي على سيدنا محمد أو الصيغ الأخرى في العديد من المواطن ومنها:

  • الموطن الأول: في نهاية الصلاة وهو التشهد.
  • الموطن الثاني: صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية.
  • الموطن الثالث: عند ذكر سيرة واسم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • الموطن الرابع: عند الدخول والخروج من المسجد.
  • الموطن الخامس: بعد سماع الأذان.
  • الموطن السادس: قبل وبعد الدعاء.
  • الموطن السابع: الإكثار منه في يوم الجمعة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً