إسلامياتالموسوعة

دعاء اول يوم رمضان مكتوب

دعاء اول يوم رمضان

الدعاء من أهم العبادات التي حثنا عليها الله ورسوله، لذا نبحث عن دعاء اول يوم رمضان يقال عند رؤية الهلال، حيث يطلب جميع العباد الرحمة والمغفرة في هذا الشهر الكريم.

الدعاء في شهر رمضان

يبحث الكثير عن نص دعاء اول يوم رمضان، ولكن لا يوجد نص محدد لكن يوجد دعاء مأثور عن سيدنا محمد صلَّ الله عليه وسلم كان يردده عن استقبال كل شهر عربي، ويكون الدعاء جميعه خير في شهر رمضا الكريم حيث يكون العبد جميع بين العبادات المحببة إلى الله سبحانه وتعالَّ وهم الصيام والدعاء.

يكون الدعاء والصلاة من العبادات التي يجب على العبد أن يكثر منها، حيث يكون الدعاء في شهر رمضان مختلف عن سائر الأشهر وهذا ما يشير إليه رسول الله صلِّ الله عليه وسلم عن فضل الدعاء في شهر رمضان حيث قال: “ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم” هذا الحديث رواه الإمام أحمد والترمذي.

موقع البوابة من قلب المملكة العربية السعودية يحرص على توضيح الكثير من المفاهيم الدينية، كما نتعرف سوياً على دعاء اول يوم رمضان والذي يعد دعاء استهلال الشهر أو رؤية الهلال في بداية الشهر، حيث حرص رسول الله صلِّ الله عليه وسلم بقوله عند رؤية هلال جميع الشهور.

أهمية الدعاء من القرآن الكريم والسنة النبوية

  • عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال:”أن النبي صلِّ الله عليه وسلم قال:” إن الدعاء هو العبادة” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، هذا الحديث رواه الإمام أحمد والترمذي وأبو داوود وابن ماجة.
  • وقال الله سبحانه وتعالَّ:”وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” سورة غافر الآية رقم 60.
  • يكون الدعاء محبب إلى الله سبحانه وتعالِّ، حيث قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم: “ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم، هذا الحديث رواه الإمام أحمد.
  • يقول الله سبحانه وتعالَّ:”وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” صدق الله العظيم سورة البقرة الآية رقم 186.

ما معنى كلمة الصيام

يكون الصيام واحد من العبادات المفروضة على العبد وتم تخصيصها في شهر رمضان، أما صيام باقي أيام العام فهو يكون سنة عن النبي صلِّ الله عليه وسلم، والصيام يعني الامتناع عن شيء معين وفي شهر رمضان يتم الصيام عن الأشياء الحلال وهو الطعام والشراب في النهار فقط.

يكون شهر رمضان عبارة عن تدريب وتهذيب النفس على الإقلاع والابتعاد عن الأشياء التي تكون السبب في الحصول على الذنوب، كما أنه يكون بداية هداية عدد كبير من الأشخاص الذين يغفلون عن ذكر الله سبحانه وتعالَّ، حيث يحرص الكثير على فعل الخيرات للحصول على الأجر المضاعف الذي وعدنا به الله سبحانه وتعالَّ.

دعاء اول يوم رمضان

كان رسول الله صلِّ الله عليه وسلم هو وأصحابه عند رؤية الهلال في بداية الشهر العربي يردد قول:”اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”هذا الحديث رواه الإمام أحمد يمكننا قول عليه أنه دعاء اول يوم رمضان، ولكن في العموم يكون كل الدعاء محبب طوال شهر مضاعفة الثواب.

ما هي شروط  صحة الصيام

بعد معرفة دعاء اول يوم رمضان يجب علينا معرفة شروط صيام شهر رمضان الكريم وهي كالتالي:

عقد نية الصيام

من الضروري أن يقوم العبد المسلم عن رؤية هلال شهر رمضان الكريم أن يقوم بعقد النية على الصيام للشهر كاملاً، وعقد النية يكون نابع من القلب ويكون عقد النية من شروط صحة الصيام حيث أن يتم التعامل مع العبد المؤمن بالنية وهذا حسب الحديث الشريف:” إنما الأعمال بالنيات” صدق رسول الله صلِّ الله عليه وسلم.

الطُهر من الحيض أو النفاس

يجب على السيدات الخلو من الحيض أو من فترة النفاس، حيث تسقط عن السيدات في هذه الفترات الصيام ولكن يجب عليها أن تقوم بقضاء تلك الأيام فيما بعد، وهذا حسب ما ورد في الهدي النبوي الشريف الذي تناول جميع الأمور التي تتعلق بالعبد المسلم سواء كان رجل أو سيدة.

قالت السيدة عائشة رضي الله عنها:” سَأَلْتُ عَائِشَةَ فَقُلتُ: ما بَالُ الحَائِضِ تَقْضِي الصَّوْمَ، ولَا تَقْضِي الصَّلَاةَ. فَقالَتْ: أحَرُورِيَّةٌ أنْتِ؟ قُلتُ: لَسْتُ بحَرُورِيَّةٍ، ولَكِنِّي أسْأَلُ. قالَتْ: كانَ يُصِيبُنَا ذلكَ، فَنُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّوْمِ، ولَا نُؤْمَرُ بقَضَاءِ الصَّلَاةِ”.

ما هي أهم مبطلات الصيام

  • دخول أي شيء إلى جوف الإنسان حيث أجمعت المذاهب على قول الصحابة، عن ابن عباس رضي الله عنه، وعليّ بن أبي طالب رضي الله عنه إذ قالوا: “الفطر ممّا دخل، وليس ممّا خرج”.
  • تناول الطعام أو الشراب عن عمد يكون من مبطلات الصيام  ولكن في حالة النسيان لا يبطل حيث قال رسول الله صلِّ الله عليه وسلم:” من نَسِيَ وَهو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ”.
  • إذا كان العبد متعمدًا في الاستقاءة وهذا يعني أنه يعمل على إخراج ما في جوفه بالقصد يكون فسد صيامه، أما في حالة الإصابة بمرض ينتج عنه هذا لا يفسد الصيام بإذن الله.
  • الجماع يكون من مفسدات الصيام فإن الآية الكريمة تقول:”أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ” صدق الله العظيم سورة البقرة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *