الموسوعةمنوعات

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية من موقع مخالفات المرور الجديد

موقع مخالفات المرور الجديد

تحرص المملكة العربية السعودية على توفير التقنيات الحديثة، وفي إطار هذا أتاحت موقع مخالفات المرور الجديد الذي سهل عملية الاستعلام عن المخالفات والتعرف على جدول المخالفات المرورية الجديدة بشكل إلكتروني.

موقع المخالفات الجديد

تم اعتماد موقع مخالفات المرور الجديد من قبل السلطات المعنية في المملكة العربية السعودية، وهذا يشير إلى أن التعامل من خلاله يكون بشكل رسمي ويتمكن جميع المواطنين المقيمين في أراضي المملكة السعودية من الاستعلام عن جميع المخالفات المرورية من خلال هذا الموقع الإلكتروني.

يشير موقع المخالفات الذي اعتمده مجلس الوزراء السعودي مؤخرًا إلى أن يوجد مخالفات تلزم مرتكبها دفع بداية من مائة ريال سعودي وحتى الوصول إلى عشرة آلاف ريال سعودي، وهذا يكون في إطار تقليل الحوادث التي يرتكبها السائقين على الطرق بشكل يومي وينتج عنه في بعض الأوقات خسارة في الأرواح.

موقع البوابة يحرص على تقديم كل ما هو جديد في عالم المرور والتقنيات الحديثة التي تحرص المملكة العربية السعودية على توفيرها لكافة المواطنين، وفي إطار هذا سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية من خلال موقع مخالفات المرور الجديد الذي اتاحته السلطات السعودية لكافة المواطنين.

دور الإدارة العامة المرورية في تقليل الحوادث

في إطار حرص الإدارة العامة المرورية على تقليل عدد الحوادث التي ينتج عنها خسائر فادحة في المملكة العربية السعودية تم اعتماد موقع مخالفات المرور الجديد وتفعيله لجميع المواطنين، حيث أنه يوضح لجميع المواطنين المخالفات التي يعاقب عليها قانون المرور وقدر الغرامات المادية الكبيرة التي تعمل على تشجيع المواطنين على الالتزام بقواعد السلامة المرورية.

يشمل موقع مخالفات المرور الجديد جميع النظم واللوائح التي شرعتها الجهات المسئولة عن السلامة المرورية في المملكة العربية السعودية، كما يكون من السهل التعرف على قدر الغرامات المفروضة على السائق من خلال الاستعلام عن المخالفات المرورية بالتفصيل.

ما هو نظام النقاط المرورية

عملت الإدارة المرورية على استعمال نظام جديد وتقني في مجال المخالفات وهو عبارة عن تفعيل النقاط داخل جميع محافظات ومدن المملكة العربية السعودية، وتنص تلك التقنية الحديثة والتي تعرف باسم النقاط المرورية على أن يتم سحب رخصة القيادة من المواطن في حال الحصول على عدد أربعة وعشرين نقطة خلال العام الهجري الواحد.

كيفية التعامل مع نظام النقاط المرورية

  • في حال حصول المواطن على أربعة وعشرين نقطة على مدار العام الهجري الواحد يتم سحب رخصة القيادة لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر وهذا يكون في المرة الأولى.
  • أما في المرة الثانية فيتم سحب رخصة القيادة لفترة لا تقل عن ستة أشهر وهذا عند حصول السائق على أربعة وعشرين نقطة خلال العام الهجري الواحد.
  • في حالة تكرار المخالفة وحصول قائد المركبة على عدد أربعة وعشرين نقطة خلال العام الهجري الواحد وهذا يكون للمرة الثالثة يتم سحب رخصة القيادة لمدة عام كامل ولا تقل عن ذلك.
  • المرة الرابعة لحصول قائد المركبة على عدد نقاط أربعة وعشرين نقطة في العام الهجري الواحد يكون معرض لسحب رخصة القيادة منه بشكل نهائي ولا يتمكن من الحصول عليها مطلقًا.

طريقة الاستعلام من خلال موقع مخالفات المرور الجديد

  • يتم الدخول على هذا الموقع من خلال منصة أبشر الرسمية والمعتمدة في المملكة العربية السعودية.
  • سوف يظهر أمامك عدة خيارات اختر منم أيقونة أفراد وبذلك تتمكن من تسجيل الدخول على منصة أبشر الإلكترونية.
  • الآن يظهر أمامك خيارات اختر منهم الخدمات الإلكترونية ومنها قم بالضغط على أيقونة المرور حتى تتمكن من إتمام أي عملية تتعلق بإدارة المرور.
  • هنا يتم الضغط على أيقونة الاستعلام أو كشف المخالفات المرورية، وبعدها يتم طلب منك بعض المعلومات الشخصية والتي تتمثل في إدخال رقم الهوية الشخصية للمواطن السعودي.
  • كما يتم كتابة رقم الإقامة وهذا يكون في حالة كان المواطن غير حاصل على الجنسية السعودية.
  • الخطوة التالية هي كتابة الرمز المرئي أو الكود الذي يظهر أمام المستخدم ويجب التحقق من الرمز قبل كتابته.
  • سوف يظهر بعد ذلك أيقونة ذات اللون الأخضر وبها كلمة العرض اضغط عليها حتى تحصل على بيانات المخالفات المرورية التي قمت بارتكابها بالتفصيل.
  • الآن يجب عليك الانتظار لبضع ثواني حتى يتم عرض كافة المخالفات والغرامة المطالب بها المستخدم.

هل سرعة القيادة مخالفة مرورية

عملت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية على تحديد سرعة الطريق وهي لا تزيد عن مائة وأربعين كيلو مترًا في الساعة وأي زياد في هذه السرعة تكون مخالفة مرورية، حيث أنها تتسبب في وقوع الكثير من الحوادث المرورية التي تحاول الإدارة محاربتها بكل قوة.

أسعار مخالفات سرعة القيادة

  • في حال تجاوز سرعة القيادة من خمسة إلى عشرة كيلو متر في الساعة تكون غرامتها تتراوح من ثلاثمائة ريال سعودي وحتى خمسمائة ريال سعودي.
  • أما عن سرعة القيادة التي تزيد عن المقرر من عشرة كيلو متر وحتى عشرين كيلو متر في الساعة تكون الغرامة لا تقل عن ثماني مائة ريال ولا تزيد عن ألف ريال سعودي.
  • في حال كانت السرعة متجاوزة حد عشرين كيلو متر في الساعة إلى ثلاثين كيلو مترًا تقدر هذه المخالفة بمبلغ مالي لا يقل عن ألف ومائتان ريال وقد يصل إلى ألف وخمسمائة ريال سعودي.
  • كما أن مخالفة زيادة السرعة عن المقدر بأكثر من ثلاثين كيلو مترًا في الساعة الواحد  تكون مخالفة غرامتها لا تقل عن ألف وخمسمائة ريال سعودي وقد تصل إلى ألفين ريال سعودي.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *