إسلامياتالموسوعة

كم باقي على رمضان 2021 ؟

كم باقي على رمضان 2021

كثير من الناس يتمنون مجيء شهر رمضان في أسرع وقت حيث أنه شهر الراحة والإطمئنان والتقرب إلى الله فيسألون ويبحثون عن كم باقي على رمضان 2021 فنقدم لهم كل ما هو وافٍ عن هذا السؤال.

شهر رمضان

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف كم باقي على رمضان 2021 عبر السطور التالية.

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري لأنه يأتي بعد شعبان وقبل شوال، وعدد الأيام تسعة وعشرون أو ثلاثون يومًا ويثبت بداية رمضان بأحد شيئين؛ أولهم رؤية الهلال ليلة الثلاثين من شعبان كما ذكر أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ)  وكان أتباع الرسول رضي الله عنهم ويتوقون لرؤية الهلال في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته.

وتؤكد رؤية الهلال بشهادة مسلم نزيه وهذا قول الشافعي والهمبالي ومجموعة السلف رحمهم الله وهذا استدلال عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال فقد قال (تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه) وفي حالة ظهور القمر الجديد في التاسع والعشرين من شعبان ولكن لم يظهر ؛ تأكد الشهر الثاني من رمضان، هذا هو انتهاء شهر رمضان لمدة 30 يومًا وهذا هو المكان الذي يذهب إليه معظم العلماء، ويأخذونه على أنه دليل سردي فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (فإنْ غُبِّيَ علَيْكُم فأكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلَاثِينَ) لا يجوز صيام 30 يومًا لأنه من المتوقع أن يكون هذا هو أول أيام رمضان وهو يوم مشبوه بالشك.

سبب تسمية شهر رمضان وحكمه

وقد اختلف مفسرين اللغة على تسمية رمضان بهذا الاسم، لأن بعضهم يدعي أن كلمة رمضان مشتقة من رمضان وهي شدة ارتفاع درجة الحرارة وسبب التسمية أن هذه الأشهر تسمى أشهر هبوط، ويصادف شهر رمضان زمن ارتفاع درجة الحرارة، ويقال إن هذا بسبب التسمية فبعض الناس يقول إن القلب يتأثر بالنصيحة وحرارة الفكر، مثلما تزيل الحجارة والرمل من حرارة الشمس  ويقول البعض أنك سميتها، والسبب أنه يلعن الخطيئة وبمعنى آخر: أحرقها بالحسنات، وقال جماعة أخرى: كلمة رمضان في نهاية الصيف وأوائل الخريف، يكون المطر والسحاب  وهذا ما يسمى عليه لأنه يلام على الخطيئة أي يغسل القلوب ويمحي السيئات.

يقال أن سبب التسمية هو أن العرب أطلقوا النار مرة واحدة في رمضان أي أنهم يستعدون للحرب في شوال، وتجدر الإشارة إلى أن شهر رمضان من أكثر الفترات حظًا خاصةً عندما يصوم المسلمين وفي السنة الثانية من الإسلام وقد أنزل قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) فقد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رمضان قبل وفاة الله تعالى في سييرًا في إحدى عشرة سنة.

جوانب شهر رمضان

شهر رمضان له أهمية دينية هامة حيث يكون باب النار مغلق وفتح باب الجنة والصوم الكامل يزيل الذنوب والشر والمسلمون يتصدقون بالفقراء والمحتاجين وهذا الشهر أجر العمرة تضاعف وتشمل هذه الليلة القديرة عندما يؤمن الله تعالى أنه عندما ينزل ملاك على الأرض وتفتح أبواب السماء لمن هم في حاجة والله، فإن الأمر يستحق ألف شهر.

إضافة إلى أن رمضان هو سمة من سمات صلاة التراوي، فهو يقرب العبد إلى الله، ويمنحه السرور والمحبة ويوفر له جوًا آمنًا وهو أيضًا شهر مدراس القرآن والكرم، ويقضي المسلمون الكثير من الوقت في قراءة القرآن وهذا شهر الطاعة التقى المسلمون هناك والتقى على مائدة العشاء، مما كان له أثر إيجابي على حياة المسلمين ووفر له طريقًا للسعادة والنجاح والراحة والحرية، وفتح له الباب لحياة أفضل.

لشهر رمضان العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ولعل هذا غير معروف لكثير من المسلمين لأنه يحفز عمل الجهاز الهضمي ويحل مشاكله المختلفة، ويقوي وظيفة الدماغ وينشط الدماغ، ويحسن الحالة العقلية والمزاج وتساعد على تقليل الوزن الزائد عن طريق الحرق كما أن الدهون الزائدة في الجسم تقضي على السموم والملوثات المتراكمة في الجسم، كما أنها تحمي الناس من العديد من العادات السيئة وأهمها الأكل والتدخين.

فضل شهر رمضان

في شهر رمضان تفتح الجنة وتغلق النار ومثلما في هذا الشهر يقيد شيطان الشيطان الأكبر، لذلك يكون للمسلمين أكبر فرصة لتجنب الجريمة والاقتراب إلى الله تعالى من خلال العبادة والطاعة.

إنه أقرب إلى الجنة وبعيد عن نار الجحيم. والمغفرة تعالى تتيح لله تعالى أن يعطي ثقة كبيرة وحساب صيام رمضان ويكون غفران الذنوب قبل الصيام، ولكن الصوم لا يعني صيام الجوف فحسب بل صيام الألسنة والأفكار والقلب والحواس وارتكاب المعاصي.

افتح باب المغفرة والتوبة لتقترب من الله تعالى  حتى يخلو قلب الإنسان من الذنوب ويتوب إلى الله تعالى في توبة صادقة لتحقيق التكافل الاجتماعي، أي عندما يشعر الأغنياء المسلمون بفقراء المسلمين أثناء صيامهم وحالة الجوع، يقضون معظم أوقاتهم  مع الوفاء بمبادئ التكافل الاجتماعي التي حددتها التعاليم الإسلامية مثل الصدقات والزكاة.

الحفاظ على صحة الجسم والامتناع عن تناول الكحول وتناول الطعام أثناء الصيام يساعد على إزالة السموم من الجسم، ويوفر فرصًا للراحة وتجديد شباب الأعضاء الداخلية حتى تتمكن من أداء عملها بشكل كامل.

كم باقي على رمضان 2021

سيبدأ رمضان عام 2021 (1442 م) وتشير التقديرات إلى أن 13 أبريل 2021 (الاثنين) أو رمضان سيكون 29 يومًا هذا العام.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *