الصحةالموسوعة

جدول الاكل في الصيام المتقطع ومميزاته

جدول الاكل في الصيام المتقطع

يوجد الكثير من الأسئلة حول معرفة جدول الاكل في الصيام المتقطع لأنه من أفضل الطرق التي يلجأ إليها الكثير من الناس للتقليل من الوزن الزائد وحرق الدهون.

ما هو الصيام المتقطع ؟

الصيام المتقطع هو عبارة عن توقف الإنسان مؤقتًا عن الأكل والشرب في بعض الفترات المحددة، ينصح الكثير من أطباء التغذية باتباع نظام الصيام المتقطع في النظام الغذائي المتبع من أجل خسارة وزن الجسم الزائد.

لقد وضح أطباء التغذية جدول الاكل في الصيام المتقطع والذي يهدف إلى تقليل السعرات الحرارية والتي تؤدي إلى خسارة وزن الجسم الزائد، حيث أن الإنسان عند إتباعه جدول الصيام المتقطع يستهلك  في اليوم سعرات حرارية تتراوح قيمتها ما بين 0 سعر حراري إلى 800 سعر حراري.

ذكر في موقع البوابة أن أطباء وخبراء التغذية يشيرون بأن الإنسان الذي يتبع نظام غذائي صحي يحتوي على يوم صيام أو أكثر من يوم صيام في الأسبوع فإن هذا يسمى بالصيام المتقطع، وهو نظام ينصح الكثيرون من خبراء التغذية وعلاج السمنة باتباعه للتقليل من وزن الجسم الزائد.

مميزات وفوائد الصيام المتقطع

لقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن إتباع الإنسان جدول الاكل في الصيام المتقطع يكسب الإنسان فوائد متعددة ومتنوعة لصحته، ومن هذه الفوائد ما يلي:

حماية الإنسان من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر

في حالة إتباع الإنسان لنظام الصيام المتقطع فإن هذا يعمل على إنقاص الوزن الزائد من الجسم مما يؤدي إلى حماية الإنسان من الإصابة بمرض السكري حيث أن السمنة من أهم الأسباب لإصابة الإنسان بالنوع الثاني من مرض السكري.

يساعد في تقليل الوزن الزائد

لقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن إتباع الإنسان لنظام الصيام المتقطع له دور فعال في إنقاص وزن الجسم الزائد حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الأنسولين المسئول عن نقل الجلوكوز إلى الخلايا مما يؤدي إلى شعور الإنسان بالشبع مما يجعله يستهلك نسبة قليلة من الطعام.

في حالة انخفاض مستوى الإنسولين نتيجة القيام باتباع نظام الصيام المتقطع فإن هذا يؤدي إلى إخراج خلايا الجسم مخزون الجلوكوز وتستخدمه على هيئة طاقة وهذا ما يؤدي إلى تقليل وزن الجسم الزائد.

الحفاظ على صحة الدماغ وتحسينها

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن إتباع الإنسان جدول الاكل في الصيام المتقطع له فوائد متعددة ومتنوعة على تحسين صحة الدماغ ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • الصيام المتقطع يحسن من ذاكرة الإنسان.
  • الصيام المتقطع يساعد الإنسان على تثبيط الالتهابات التي يصاب بها الدماغ، والمرتبط بالحالات العصبية.
  • الصيام المتقطع يحافظ على الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية التي من الممكن أن تنهي بحياته.
  • الصيام المتقطع يحمي الإنسان من الإصابة بالاضطرابات العصبية والتي تتمثل في مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

يحسن من وظائف القلب ويحسن من صحة القلب

الصيام المتقطع له دور فعال في تحسين وظائف القلب، وله فوائد عديدة ومتنوعة للحفاظ على صحة القلب ومنها ما يلي:

  • يعمل الصيام المتقطع على خفض معدل ضربات القلب مما يجعلها منتظمة ولا يتعرض الإنسان لسكتة قلبية.
  • يعمل الصيام المتقطع على خفض معدل ضغط الدم وجعله منتظم.
  • يقلل الصيام المتقطع من الدهون الثلاثية التي تتسبب في إصابة الإنسان بأمراض القلب التي تنتج من ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.
  • يعمل الصيام المتقطع على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

يقلل من احتمال الإصابة بمرض السرطان

لقد أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن إتباع الإنسان جدول الاكل في الصيام المتقطع يحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان كما أنه يؤخر من عملية ظهور الورم، وله دور فعال أيضًا في خفض نسبة الانسولين وتقليل نسبة الإلتهابات.

جدول طعام في نظام الصيام المتقطع

الكثير من الناس الذين يتبعون نظام غذائي صحي للتقليل من وزن الجسم الزائد يتساءلون على نظام الأكل في الصيام المتقطع حتى يزيدون من عملية حرق الدهون مما يجعلهم يحصلون على أفضل النتائج في خسارة وزن الجسم الزائد، وفيما يلي سوف نتعرف على جدول الاكل في الصيام المتقطع:

الوقت المحدد لوجبة الإفطار

يجب عدم الإهمال في هذه الوجبة لأنهما من أهم الوجبات حيث أنها تمد الجسم بالطاقة ويحفز عملية الحرق عند الإنسان، ويفضل أن تكون هذه الوجبة الساعة العاشرة صباحًا.

بالنسبة للطعام المسموح ما بين وجبة الإفطار ووجبة الغداء والذي يسمى بسناك الوجبة الأولى يجب أن لا يتعدى عن مائة سعر حراري، ويفضل تناوله ما بين الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الثانية عشر صباحًا.

الوقت المحدد لوجبة الغداء

ينصح الأطباء في هذه الوجبة بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويجب أن تحتوي على الكثير من الخضروات المتنوعة حيث أن هذه الأطعمة تعمل زيادة الحرق في جسم الإنسان، ويفضل تناول هذه الوجبة ما بين الساعة الواحدة ظهرًا إلى الساعة الثالثة عصرًا.

بالنسبة للطعام المسموح به ما بين وجبة الغداء ووجبة العشاء هو خضروات أو بعضًا من أنواع الفاكهة التي يقوم الطبيب بتحديدها، وينصح بتناول سناك الوجبة الثانية الساعة الخامسة عصرًا.

الوقت المحدد لوجبة العشاء

يتناول الإنسان بعض الأطعمة التي يقوم الطبيب بوصفها له ولكن لا بد أن يراعي تناولها في الساعة السادسة مساءً، لأن الإنسان في حالة تناوله لوجبة العشاء بعد هذا الوقت فنجد أن الجسم غير قادرًا على الحرق مما يزيد من وزن الجسم، فيجب على الإنسان الحرص على تناول وجبة العشاء في موعد مبكر قبل النوم لتفادي زيادة وزن الجسم.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *