الموسوعة

كيفية القضاء على الفئران والتخلص منها نهائيا

كيفية القضاء على الفئران

تتساءل بعض السيدات عن كيفية القضاء على الفئران للتخلص منها، فهي مزعجة جدًا، ووجودها يتسبب في أخطار، وتلف للكثير من الأشياء داخل المنزل.

الفئران

إن الفئران من القوارض، وهي تعيش بكثرة في الأماكن المهجورة، وأماكن تجميع النفايات والبلاعات وأنظمة المجاري، ولهذا فهي مؤذية جدًا عند تواجدها في المنزل، فهي بهذا قد تتسبب في نقل عدوى الكثير من الأمراض لمن يسكنون في هذا المنزل.

يتسبب وجود الفئران في الكثير من الدمار للأجهزة الموجودة في المنزل، وغيرها من محتوياته، فهي تقوم بقرض الأبواب الخشبية، وتقوم كذلك بقرض الغلاف البلاستيكي للأسلاك الكهربية، وبهذا تجعل هناك عرضه لحدوث ماس كهربائي لأن السلك ليس عليه مادة عازلة.

ولهذا يوجد عدة طرق تشرح كيفية القضاء على الفئران وسنتعرف عليها جميعها من خلال موقع البوابة حيث أنها خطر لابد من التخلص منه، لضمان صحة أفراد المنزل، وسلامتهم.

خطر وجود الفئران في المنزل

من أهم وأكثر الأشياء خطورة في وجود الفئران في المنزل هو تسببها في نقل الأمراض لأفراد الأسرة، ومن ضمن أشهر الأمراض التي تنقلها الفئران هو مرض الطاعون، أو ما يُسمى بالموت الأسود، وهذا المرض القاتل، والشديد العدوى ينتقل عن طريق الفئران.

حيث أن المسئول عن ظهوره هو حشرة تعيش في الفئران، وتنقل لهم العدوى، ويقوم الفئران بنشرها، والطاعون من أكثر الأمراض فتكًا بالبشرية فهو يتسبب في ظهور دمامل في الجسم، مليئة بالدم الفاسد، مع الإصابة بالحمى الشديدة، وتبدأ الدمامل في الانفجار.

ويخرج الدم الفاسد منها ويلوث المكان، ويتسبب في نقل العدوى لباقي من يعيشون في المنزل، ولهذا كانوا قديمًا يحرقون الأماكن التي يصاب فيها الأشخاص بالطاعون، مع الجثث الميتة، واستغل هولاكو جثث المرضى بهذا المرض في بث الرعب في البلاد قبل أن يغزوها.

حيث كان يقذف الجثث المصابة بالمرض على القرى التي يغزوها، وينتظر حتى ينتشر فيهم المرض، ولكن أهلك هذا المرض الكثير من جنوده، وقضى عليهم.

وبخلاف مرض الطاعون، تتسبب الفئران في تلوث الأغذية، والأواني الموجودة في المنزل في حال تواجدها، حيث أنه باحتكاك أجسامها، وإفرازاتها مع الأواني، والأغذية تتلوث، ويمرض الأفراد الموجودين في المنزل بسبب هذا.

طرق تجنب وجود فئران في المنزل

قبل أن تحدث المشكلة، ونبدأ في البحث عن كيفية القضاء على الفئران علينا مراعاة النصائح الآتية حتى نتجنب وجودها من الأساس، وهذه النصائح هي:

  • المحافظة على نظافة المنزل بشكل دوري ومستمر، وملاحظة وجود أي قاذورات، أو مخلفات من الفئران حتى نستطيع التحكم في المشكلة من البداية، والتخلص من القمامة أولاً بأول، وعدم تركها في المنزل.
  • مراعاة غلق البلاعات الموجودة في المنزل حتى لا يخرج منها أية فئران قد تهاجم المنزل، وتُعيث فيه فسادً، ويمكننا ذلك باستخدام مادة السليكون، ولن نحتاج لفتحها سوى في حالة وجود مشكلة.
  • يمكننا الاعتماد على البلاعات التي تكون ذات ثقوب صغيرة، وليست تلك المفتوحة بالكامل، لنتجنب مشكلة خروج الحشرات، والفئران من البلاعات.
  • تجنب السكن في المناطق الموبوءة بوجود الفئران، وخاصةً في الأدوار الأرضية، حيث أنها تكون أكثر عرضة لوجود الفئران، وإن كانت ضرورة فيجب تركيب أسلاك ضيقة على كل النوافذ، وعدم ترك الأبواب مفتوحة أبدًا.
  • العمل على جعل الأرضية من مادة غير قابلة للنفاذ، أو الاختراق، فمثلاً يمكن صنع الأرضيات من الرخام أو البلاط أو السيراميك وغيرها من الأسطح التي تكون مستوية، وتجنب أن تكون الأسطح مصنوعة من الإسمنت فمع وجود المياه يحدث بها شقوق وحفر.
  • يجب التحقق بشكل متكرر من وجود أي منافذ قد تتسبب في دخول الفئران للمنزل، كوجود قطع في الأسلاك المغلفة للمنافذ، أو وجود تآكل لطرف أحد الأبواب.

كيفية القضاء على الفئران

إن كيفية القضاء على الفئران تتلخص في استخدام أي من الوسائل الآتية، وهي:

  • وضع بعض المواد الغذائية للفئران ولكن مع تسميمها بسم الفئران الذي يمكن الحصول عليه من أي من الأماكن المخصصة لبيعه، ولكن يجب ارتداء قفازات لعدم تلوث الأيدي بالسم، ولكن هذه الطريقة غير مناسبة للأماكن التي يوجد بها أطفال.
  • وضع المصايد الخاصة بصيد الفئران في أماكن تواجدها، ويمكن وضعها في الأماكن التي تم ملاحظة وجود فئران بها، ويتم وضع أية مادة غذائية تجذب الفئران.
  • الاتصال بالشركات الخاصة بالقضاء على الفئران والحشرات لرش المنزل بالمواد التي تقضي عليهم تمامًا، وتجعل المكان منفر بالنسبة لهم، ولكن يجب اختيار الشركات المضمونة لذلك.
  • أصبح يوجد الكثير من هذه الشركات وهي تستطيع التخلص من وجود الفئران في المنزل، أو المصانع، أو الشركات.

كيفية القضاء على الفئران في مصانع الأغذية

من أكثر الأماكن المعرضة لوجود الفئران هو مصانع الأغذية حيث أن الفئران تنجذب للأغذية الموجودة، والمواد التي يتم تصنيعها فيها، ووجودها قد يتسبب في الإخلال بسلامة الأغذية المُصنعة، وانحدار جودتها، وجعلها غير قابلة للاستهلاك الآدمي.

ولهذا تلجأ المصانع للاعتماد على شركات القضاء على الفئران والحشرات منها بصفة دورية للتأكد من عدم وجودها، كما أنه يجب أن يتم التحقق من جميع المنافذ والفتحات في المصانع والآلات قبل تشغيلها.

كما أن المواد المصنوع منها الأرضيات في تلك الأماكن سبب رئيسي في التخلص من تلك الكائنات المؤذية، فالأراضي المصنوعة من البلاط تكون أفضل بكثير من الأرضيات التي تكون مصنوعة من الإسمنت، حيث أنه قد تتواجد به حفر، وأماكن لنفاذ الحشرات والفئران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى