إسلامياتالموسوعة

فضل دعاء ختم القران كتابه

دعاء ختم القران كتابه

نقدم لكم دعاء ختم القران كتابه كما هو ثابت عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فالقرآن الحكيم هو معجزة سيدنا محمد الإلهية وقد تحدى بها رب العزة العالم بأكمله.

القرآن الكريم

  • مما لا شك فيه أن تلاوة القرآن الكريم لها الكثير من الفوائد الدينية والنفسية والاجتماعية وغيرها في مختلف مناحي الحياة.
  • ومن الجدير بالذكر أن دعاء ختم القران كتابه له عظيم الأثر حيث يعتبر القرآن الكريم واحدًا من أهم النعم التي أكرمنا الله عز وجل بها ومن المعروف أن قراءة القرآن يثيبنا الله تعالى على كل حرف نقرئه من حروف القرآن حسنة والسنة يضاعفها الله بعشرة أمثالها.
  • كما أن الدعاء مستحب بعد تلاوة القرآن حيث يعد هذا الوقت من أوقات استجابة الدعاء ويستحب التضرع والدعاء خاصةً بعد ختم القرآن حيث يُعد دعاء ختم القرآن أحد الأدعية المستجابة بمشيئة الله تعالى.
  • وبصفة عامة يُعد طريق القرآن الكريم حفظًا وتلاوة فهمًا ودراسة وتدبرًا هو الطريق الحق والصراط المستقيم الذي يجب أن يتبعه الإنسان وذلك نظرًا لما فيه من الرسائل الإلهية والمواعظ الربانية التي تجعله الطريق الصحيح وسبيل السعادة في الدارين.

فضل دعاء ختم القران كتابه

من خلال موقع البوابة سوف نوضح فضل الدعاء بعد ختم القرآن فهو له فضل عظيم ويتمثل في:

  • الرحمة والفضل منه سبحانه وتعالى فالذي يقرأ القرآن الكريم باستمرار حتى يختمه سوف ينال رضا ربه وعنايته.
  • الأجر والثواب العظيم فقارئ القرآن سوف يحصد الكثير من الحسنات فكل حرف بحسنة وكل حسنة بعشرة والله سبحانه يضاعف الأجر لمن يشاء.
  • وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول “ألم” حرفٌ ولكن ألف حرف ولام حَرف وميم حَرف”.
  • يعتبر ختم كتاب الله الكريم من أسباب استجابة الدعاء وذلك لقول رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام “اقرؤوا القرآنَ وسلوا اللهَ به قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ”.
  • ختم القرآن يعظم خشية الله عز وجل في القلوب كما يزيد التدبر والتفكر في آيات الله ويدخل السعادة والسرور على نفس الإنسان وينجيه من الانجراف وراء شهوات الدنيا كما ينجيه من العذاب في الآخرة.
  • ختم القرآن من الأعمال الصالحة التي تشفع للعبد يوم الحساب وتدخل العبد في رحمة ربه ورضوانه فقد قال رسولنا الكريم “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان.
  • ختم القرآن يؤدي إلى تطهير القلب وانشراح الصدر والشعور بالسكينة والرحمة ووضاءة الوجه ويخلص الإنسان من همومه ومشاكله.
  • ختم القرآن يمنح الإنسان البركة وزيادة الدين والعمر وكل خير الدنيا والآخرة.

نص دعاء ختم القران كتابه

اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستهديك ونستغفرك ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.

اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق.

اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره فأهل أنت أن تحمد وأهل أنت أن تعبد وأنت على كل شيء قدير.

لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة كبت عدونا وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا فلك الحمد والشكر كثيرًا كما تعطي كثيرًا.

اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد على كل حال.

لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول ولك الحمد كالذي تقول.

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة آتيه لا ريب فيها.

لا إله إلا الله المتوحد في الجلال  بكمال الجمال تعظيمًا وتكبيرًا المتفرد بتصريف الأمور على التفصيل والإجمال تقديرًا وتدبيرًا المتعالي بعظمته ومجده.

اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدل فينا قضاؤك نسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وذهاب أحزاننا وجلاء همومنا وغمومنا وقائدنا وسائقنا إلى رضوانك وإلى جناتك جنات النعيم.

اللهم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.

اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه ويعمل بمحكمه ويؤمن بمتشابهه ويتلوه حق تلاوته.

اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.

اللهم اجعل القرآن العظيم لقلوبنا ضياءً ولأبصارنا جلاءً ولأسقامنا دواءً ولذنوبنا ممحصًا وعن النيران مخلصًا.

اللهم اجعله شفيعًا لنا وحجة لنا لا حجة علينا.

اللهم اجعلنا عند ختمه من الفائزين وعند النعماء من الشاكرين وعند البلاء من الصابرين ولا تجعلنا ممن استهوته الشياطين فشغلته بالدنيا عن الدين فأصبح من النادمين وفي الآخرة من الخاسرين.

اللهم قد ختمنا كتابك ولُذنا بجنابك فلا تطردنا عن بابك فإن طردتنا فإنه لا حول لنا ولا قوة إلا بك.

وصلوات الله وسلامه على خاتم النبيين وسيد الأولين والآخرين نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحابته الغر الميامين وعلى التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى