ما هي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ؟

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

في المملكة العربية السعودية يتهافت الناس للتساؤل عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث أن تلك الجامعة تعتبر من أكبر الجامعات الحكومية المتواجدة بالمملكة ومن أكثر الجامعات أقبالاً من قبل الطلاب المنتهين من مرحلتها الثانوية ورغبتهم في الالتحاق بها.

تاريخ جامعة فهد

من خلال موقع البوابة نتعرف على المعلومات الكافية عن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فهد موقعها في المملكة السعودية بالتحديد في مدينة ظهران التي تقع في المنطقة الشرقية تلك الجامعة افتتحت بشكل رسمي في اليوم الخامس من شهر جماد الأول لعام 1383 وهو الموافق سبتمبر لعام 1963 وتم افتتاح تلك الجامعة بمرسوم رسمي.

في عام 1975 مكانة تلك الجامعة الأكاديمية تغيرت فأصبحت جامعة البترول والمعادن بدلاً من كلية البترول والمعادن وبعد ذلك في عام 1986 تغير اسم الجامعة مرة أخرى وأصبح الاسم جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وهو الاسم المستقر علية حتى الأن وتغير الاسم بسبب الزيارة التي أقامها الملك فهد للجامعة.

تعتبر تلك الجامعة هي الجامعة الأولى والفريدة من نوعها في تأسيس العلوم التقنية داخل المملكة العربية السعودية، واشتهرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ببراءة الاختراع المتعددة التي قامت بتسجيلها ببراءات الاختراع المتواجدة بتلك الجامعة تعد ثلثي الموجودة بالوطن العربي كله وتتخذ المركز السادس على تصنيف الجامعات لبراءات الاختراع.

جامعة الملك فهد ظلت لفترة طويلة مقتصرة فقط على تعليم الذكور دون الإناث إلى أن جاء العام الماضي عام 2019 فتحت الأبواب أمام الطالبات الراغبات بالتقديم بها فقط لعمل الدراسات العليا وأيضًا لمجالات محدودة وليس في جميع المجالات.

رؤية جامعة فهد للبترول والتعدين

قوانين جامعة الملك فهد للبترول والتعدين

وضعت جامعة فهد قوانين خاصة بها وتلك القوانين تختص بالآتي:

تقييم الجامعة الدولي

قامت جامعة الملك فهد للبترول والتعدين باحتلال الكثير من المراكز المهمة عربيا وعالميا حيث أن تايمز كيو اس قامت باحتساب جامعة فهد كالجامعة الأولى عربياً وهذا في عام 2009، أما في عام 2010 قامت جامعة فهد بالحصول على المركز 255 أيضًا وفقًا لتايمز كيو اس واحتلت ذلك المركز في تخصص البترول والمعادن وفي عام 2011 حصدت المركز ال 208 وكان أود ترتيبها في عام 2012 حيث أنها وصلت إلى المركز الأول عربياً والمركز ال 26 على مستوى العالم في تعدد براءات الاختراع، في جامعة فهد فقط حوالي 80% من براءات الاختراع الموجودة بالمملكة كلها وفي عام 2015 حصدت الجامعة المركز الـ 199 على مستوى العالم كله وارتقت إلى المستوى ال 173 في عام 2018.

الهيكل جامعة فهد التنظيمي

تعتبر جامعة فهد للبترول جامعة تحت إشراف وزارة الطاقة.

 موقع جامعة فهد

جامعة فهد موقعها متميز في المملكة العربية السعودية وتقع بالتخصيص من مدينة طهران وتلك المدينة بها المقر الرئيسي لشركة البترول الشهيرة أرامكو السعودية وأيضًا تلك المدينة بها القاعدة الجوية، المتميز في مدينة الظهران الواقعة بها جامعة فهد هو المرتفع الجيولوجيا الواقعة البلدة عليه والذي به اكتشف أول بئر للمياه وهو بئر الدمام.

الجامعة يفصلها اثنان كيلو متر عن مدينة الخبر ويفصلها عشرون كيلو متر عن الدمام، المباني الأكاديمية بالجامعة تكون مرتفعة عن سطح الأرض بنسبة لا تتعدى المائة قدم وهذا الارتفاع في السعودية يسمى الدراج أو الجبل، ويقترب من الجامعة بحوالي 35 كم من ناحية الخليج العربي جزيرة مملكة البحرين.

حرم جامعة فهد

يقسم الحرم الخاص بجامعة فهد إلى ثلاث من الأماكن الرئيسة وهي المنطقة الشمالية والمنطقة المتوسطة والمنطقة الجنوبية، في الشمالي يقع المجمع التحضيري للسنة وأيضًا المجمع السكنى للأساتذة وموظفين الجزء الشمالي وأيضًا يقع به سكن الطلاب، أما الجزء الأوسط فيه جميع الوسائل المستخدمة في الدراسة مثل الفصول والمعامل والمكاتب التي تخص الأساتذة ويشمل إدارة جامعة فهد وبه يقع المعهد الخاص بالبحوث والقطاع الجنوبية فقط سكن كبار الموظفين.

السكن

جامعة فهد تقوم بتوفير سكن خاص للطلاب والأساتذة لكبار الموظفين أيضًا فقامت الجامعة بعمل مدينة جامعية كبيرة لها القدرة على استيعاب 7848 طالب، والسكن يتكون من عدة غرف تلك الغرف قامت الجامعة بتأسيسها ووضعت بها أنترنت هوائي وهواتف أيضًا، كما أنها زودت السكن بخدمات النظافة والصيانة وأيضًا تقوم بمدهم بوجبات غذائية، وحافلات لتساعد الطلاب على التنقل ما بين سكنهم وما بين فصولهم الدراسية، والطلاب التي الشروط تنطبق عليهم فقط هم من لهم الحق في الحصول على السكن بعد التأكد من الشروط ولا يوجد هناك سكن مفرد لطالب بمفرده بل يجب أن يقوم باختيار زميل له يشاركه في الغرفة.

Exit mobile version