الموسوعةمنوعات

كم عدد الاجانب في السعودية 2020 ؟

اكلة فى دقيقتين

عدد الاجانب في السعودية

من أهم الأمور التي يتساءل عنها الجميع كم عدد الاجانب في السعودية، خاصةً مع قوانين وسياسة السعودية بشكل عام، فهي دولة تتمتع باقتصاد ضخم ومساحة كبيرة ويأتي إليها الأجانب.

المملكة العربية السعودية

تعتبر من أكبر الدول العربية في الشرق، حيث تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 2 مليون كيلو مربع.

ويحدها من الشمال الأردن والجهة الشمالية الشرقية الكويت ومن الشرق الإمارات وقطر والبحرين والجنوب اليمن ومن الجهة الجنوبية الشرقية سلطنة عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

يوجد في المملكة المسجد الحرام الموجود في مكة المكرمة ويوجد المسجد النبوي في المدينة المنورة، وهي من أهم الأماكن المقدسة لدى المسلمين.

وتعتبر السعودية عضو في مجلس التعاون الخليجي وعضو في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، وأيضًا عضو رئيسي في منظمة أوبك وعضو في منظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي والنقد الدولي ومجموعة العشرين ومنظمة التجارة العالمية.

 عدد سكان السعودية الأصليين 2020

قبل أن نتعرف على عدد الاجانب في السعودية، سيوضح موقع البوابة عدد السكان الأصليين في السعودية كالآتي:

أكدت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة بأن عدد السكان الأصليين في المملكة قبل 2020 وصل 23 مليون نسمة، وذلك بسبب تعداد المواليد في كل عام بمعنى كان عددهم 1908 مولود في اليوم يعني 79 مولود في الساعة.

بالإضافة إلى قامت الهيئة بإعلان وصول عدد السكان الأصليين في المملكة إلى 37 مليون نسمة في 2020 على حسب آخر الاحصائيات والتقارير التي تم إجراؤها بشكل كامل على مستوى المملكة العربية السعودية.

 عدد الأجانب في السعودية 2020

لم تقوم هيئة الإحصاء في السعودية بتعداد عدد الاجانب في السعودية في الدولة لهذا العام حتى الآن، حيث أشار التقارير السعودية أن هناك اختلافات واضحة على أعداد الوافدين إلى المملكة خلال الشهور الأخيرة.

لكن في عام 2019 الماضي، قامت الهيئة بتأكيد إن عدد الاجانب في السعودية وصل إلى 13 مليون نسمة، وهذا الرقم لتعداد الأجانب في المملكة، التي تتضمن وافدين عاملين ومقيمين وسياح.

ويكون من المتوقع أن يكون هناك اختلاف في عدد الاجانب في السعودية سواء بالزيادة أو النقصان، ويمكن أن يكون التعداد كما هو خلال السنوات القادمة بعد قيام الحكومة السعودية بتطبيق بعض الإجراءات التي تعرف باسم السعودة، التي تعني تخصيص بعض الوظائف للمواطنين السعوديين دون غيرهم من حاملي الجنسيات الأخرى.

سبب زيادة عدد الاجانب في السعودية، الذين أقاموا في المملكة واستقروا فيها هو تعتبر السعودية بلد فيه نفط ويأتي الأجانب بهدف الاستثمار في الدولة وأيضًا تعتبر هي الوجهة السياحة الدينية لجميع المسلمين في العالم، حيث تزايد عدد الوافدين إليها في مواسم الحج والعمرة.

 الأجانب في المملكة العربية السعودية

يتمتع الأجانب في المملكة العربية السعودية بالعديد من الخدمات، لكن باختلاف بسيط لأنهم ليس مواطني الدولة، وهناك نظام في المملكة يحمل نوعين من الإقامة للأجانب وهما:

  • الإقامة الأولى تسمى الإقامة الدائمة، والتي تكون بمبلغ 800 ألف ريال سعودي.
  • الإقامة الثانية وهي إقامة لمدة عام قابلة للتجديد، ويكون مقابل مبلغ 100 ألف ريال سعودي.

والمميز أن المستثمر القادم إلى السعودية بهدف الاستثمار فيها يحق له بناء الشركة باسمه، إذا كان الأجنبي القادم يعمل في السعودية بعقد عمل فبالطبع لا يستطيع تسجيل شركة ولا شراء محل باسمه ولا يستطيع العمل بشكل حر مادام لديه عمل معين.

توقعات عدد السكان المملكة العربية السعودية

يتوقع الخبراء بأن يصل عدد سكان السعودية بما فيهم عدد الأجانب المقيمين والسكان الأصليين إلى 50 مليون نسمة في عام 2030 ويتضاعف هذا العدد حتى عام 2050.

أكدت بعض الجهات السعودية أن التعداد السكاني الأخير في السعودية للسكان الأصليين هو أكبر على مدار تاريخه، حيث دفع جميع المدن والمناطق السعودية بدون استثناء، واستمر لفترة طويلة حتى تخرج الأرقام بأعلى عدد سكان المملكة العربية السعودية لهذا العام 37 مليون نسمة.

وقد تم التأكيد أنه سوف يتم العمل على هذا المقرر من ضمن رؤية السعودية 2030 التي قام ولي العهد محمد بن سلمان بالإعلان عنها في 2016 بهدف انفتاح السعودية على جميع دول العالم وتكون أفضل الوجهات السياحية في آسيا بشكل عام، نتيجة تغيير السعودية في ظروفها وأحوالها سيتغير معها التعداد السكاني في كل عام.

إجراءات الحد من عدد الأجانب في السعودية

من أهم الإجراءات التي تم فرضها على الأجانب هو رفع المقابل المالي للعمال الوافدين كانت قبل 2018 نحو 400 ريال يتم دفعها بشكل شهري.

شددت المملكة الإجراءات الحد من أعداد الوافدين وأصبح الآن المقابل 700 ريال وفرض العديد من شروط استقدام العمالة الوافدة إلى السعودية.

تم إعفاء قيمة المقابل المالي للمؤسسات الصناعية التي تعتمد على أكثر من نصف العمال من المواطنين وهو إجراء ناجح للمصانع التي تعتمد بشكل أولى على المواطنين السعوديين والتقليل من العمال الوافدين حتى تتجنب دفع مبالغ مالية مقابل العامل الوافد.

أهم المدن السعودية

  • مكة المكرمة التي تقع في الجهة الغربية من المملكة، وهي من المدن المقدسة، وبلغ عدد سكانها مليون ونصف نسمة من عام 2018.
  • المدينة المنورة التي تقع في الجهة الغربية وتشمل المساجد المقدسة مثل مسجد القبلتين وقباء وبلغ عدد سكانها 5 مليون من عام 2018.
  • الرياض هي عاصمة الدولة التي تقع في قلب المملكة، وبلغ عدد سكانها 5 مليون نسمة من 2018.
  • جدة وهي العاصمة السياحية الإقتصادية للمملكة وعدد سكانها 3 مليون نسمة من 2018.
  • الدمام تقع في الجهة الشرقية من البلاد ويقدر عدد سكانها أكثر من مليون.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً