الموسوعةمنوعات

تعبير عن حب الوطن قصير

اكلة فى دقيقتين

تعبير عن حب الوطن

يزداد البحث عن موضوع تعبير عن حب الوطن من قبل طلاب المدارس بكافة مراحلهم حتى يقوموا بكتابة مواضيع التعبير المقررة عليهم طوال فترة دراستهم ويجب أن يكون الموضوع هذا مكون من مجموعة عناصر حتى يكون موضوع كامل.

عناصر موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه

  • مقدمة.
  • تعريف حب الوطن.
  • كيفية ال تعبير عن حب الوطن.
  • واجبنا تجاه الوطن.
  • خاتمة .

قال الشاعر حبيب الزيودي:

سكبت أجمل شعري في مغانيها

لا كنت يا شعر لي إن لم تكن فيها

هذي بلادي ولا طول يطاولها

في ساحة المجد أو نجم يدانيها

الوطن هو المكان الذي يعيدنا إلى ذكريات الطفولة، ويذكرنا بحنان الأمهات، ويشعرنا بأمان الآباء، وحب الأجداد، هو المكان الذي احتضن أحلامنا وأمنياتنا ورسمنا فيه مستقبلنا، هو المكان الذي يجسد الدفء والأمان، كيف لا وقد غُرِس حبه في قلوبنا منذ الصغر.

حبنا لأوطاننا لا يحتاج إلى تعلم أو تكلف، حب الوطن يأتي بالفطرة، فمن منا لا يحب المكان الذي إليه ينتمي والذي يعبر عن كيانه، وقد حثت الأديان السماوية على حب الوطن، ويتجسد ذلك في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال عندما أُخرِج من مكة ) ما أطيبك من بلد وأحبك إلي، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك ) رواه عبدالله بن عباس، فكل إنسان يرى وطنه أجمل مكان في هذه الدنيا، ومهما سافر سيبقى يشعر بالحنين إلى وطنه والحاجة إلى العيش والاستقرار فيه.

يكمن حب الوطن في القلوب ويظهر في الأفعال والأقوال، ففي ما نكتبه في حب أوطاننا من أقوال وأشعار تعبير عن هذه المشاعر العميقة، وفي احترامنا لأنظمة البلاد وقوانينها المتعددة تعبير عن هذا الحب أيضًا وواجب من واجباتنا تجاهه، كما أن المحافظة على أرضه ومائه وهوائه من التلوث وممتلكاته العامة ومؤسساته على تنوعها من التخريب واجب أيضًا، ويمتد واجب الوطن علينا ليشمل أن نمثله تمثيلاً مشرفًا في البلدان الأخرى، فلا نسيء له ولا نضر بسمعته بالأفعال والأقوال غير الحميدة.

ويتجلى الانتماء وحب الوطن بالاشتراك بالأعمال التطوعية التي تخدم المجتمع والوطن، حيث يوجد العديد من المجالات التي يمكن أن يتطوع فيها الشخص، ومنها: مساعدة عمال النظافة في تنظيف الشوارع والأماكن العامة، والمشاركة في حملات توعوية في مجالات مختلفة، فهذه الأعمال تنشر شذى المحبة والتكافل بين أفراد المجتمع، وتضع بصمة للفرد في تنمية وطنه ليرفرف علمه عالياً بين رايات الأمم، كما يجب على الفرد منا أن يحرص على أن يتعلم ويطور من قدراته ليفيد بها وطنه ويكون سبباً في نمائه ورقيه.

تعبير عن حب الوطن قصير

تعبير هو المكان الذي يقيم فيه الإنسان، يعيش فيه طيلة حياته أو جزءًا كبيرًا منها، يحمل معه الكثير والكثير من الذكريات، وكل ركن من أركانه يحمل ذكرى جميلة لصاحبه، والوطن هو الشيء الأسمى الذي يمتلكه الإنسان في هذه الحياة، ويجب عليه أن يبذل الغالي والنفيس من أجل إعلاء كلمته عالية خفاقة، ومن أجل أن يسطر اسمه بحروف من نور في مصاف الأوطان العظيمة، وأن يسارع الإنسان في بذل طاقاته الإيجابية من أجل زيادة عجلة الإنتاج، والمحافظة على أمن واستقرار البلاد، حتى تنعم بلده بالأمان الداخلي، فتظفر بتقدم مبهر.

مقدمة تعبير عن حب الوطن

الحمد لله الذي خلق الإنسان من نطفة أمشاجٍ نبتليه؛ فجعله سميعًا بصيرًا، والصّلاة والسّلام على خير الأنام محمّدٍ الذي ضرب أعظم الأمثلة في حبّه لوطنه مع ما لاقه من أهله، فقد طرده المشركين بسبب إيذائهم من مكّة، والتي كانت تُمثّل أحبّ بلاد الله إليه، ونظر إليه بعد خروجه، وقال: والله إنك لأحبّ بلاد الله إليّ، ولو أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت، وبعد أن رجع إليها فاتحًا، قال لمن طردوه: ماذا تظنّون أني فاعلٌ بكم؟، قالوا: أخٌ كريمٌ، وابن أخٍ كريمٍ، قال -صلى الله عليه وسلّم-: اذهبوا فأنتم الطلقاء، فلقد ضرب النبي أروع الأمثلة لحبّه لوطنه وحبّه لأهل وطنه.

شعر عن حب الوطن

نجد أن هناك مجموعة من الأشعار التي تدور حولها عن موضوع حب الوطن، فمن هذه الأشعار التي بلغت شهرة كبيرة في حب الوطن كما يلي وهذا حسب ما ورد في موقع البوابة:

قال الشاعر مفدي زكريا في حب الوطن:

بلادي أحبك فوق الظنون وأشدو بحبك في كل نادي.

عشقت لأجلك كل جميل وهمت لأجلك في كل وادي.

و من هام فيك أحب الجمال وإن لامه الغشم قال: بلادي.

لأجل بلادي عصرت النجوم وأترعت كاسي وصغت الشوادي.

وأرسلت شعري يسوق الخطى بساح الفدا يوم نادى المنادي.

وأوقفت ركب الزمان طويلاً أُسائله عن ثمود وعاد.

و عن قصة المجد من عهد نوح وهل إرم هي ذات العماد؟ .

فاقسم هذا الزمان يميناً وقال: بلادي دون عناد.

شعر عن حب الأوطان

كما ورد عن الشاعر العظيم أحمد شوقي واصفًا حب الوطن فقال:

وَطَنٌ يَرُفُّ هَوىً إِلى شُبّانِهِ ** كَالرَوضِ رِفَّتُهُ عَلى رَيحانِهِ

هُم نَظمُ حِليَتِهِ وَجَوهَرُ عِقدِهِ ** وَالعِقدُ قيمَتُهُ يَتيمُ جُمانِهِ

يَرجو الرَبيعَ بِهِم وَيَأمَلُ دَولَةً ** مِن حُسنِهِ وَمِنِ اِعتِدالِ زَمانِهِ

مقدمات تعبير عن حب الوطن قصيرة

حب الوطن هو ذلك الإحساس الخفي الذي يحركنا للتعلق به، والاحساس بالانتماء إليه مهما بعدت بنا المسافات، وهو شعور فطري ينمو ويكبر مع تقدمنا بالعمر، وإحساسنا بأن لا شيء يضاهي دفء الأرض التي خلقنا من ترابها، وترعرعنا في روابيها مهما رأينا وأحببنا من بلاد، إنّه حب تناقلناه من الأجداد للأباء فاستقر في قلوبنا ولا زال يكبر.

إن حب هذه الأرض لم يأت من العدم، فلولا الوطن لما شعرنا يومًا بمعنى الاستقرار والأمان، فهو الملجأ من كل ما يضرنا، وهو المكان الذي لو عملنا ليلاً نهارًا من أجله لما استطعنا إيفاءه حقه.

علمنا رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم كيف يكون حب الوطن، وكيف لا ؟ وهو الذي قال عن مكة المكرمة ( ما أَطْيَبَكِ من بلدٍ ! وأَحَبَّكِ إليَّ ! ولولا أن قومي أَخْرَجُونِي منكِ ما سَكَنْتُ غيرَكِ) ( حديث صحيح).

فهذا الحديث الشريف الذي يدل على تعلق النبي عليه الصلاة والسلام بوطنه، وحبه العميق تجاهه، وحنينه الدائم له، فهو الذي ولد فيه عليه السلام وشب فيه، فما حب الوطن إلا أن يكون أمرًا فطرياً في نفس كل إنسان.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً