الموسوعةمنوعات

موضوع عن الامانه واهميتها

اكلة فى دقيقتين

موضوع عن الامانه واهميتها

الأمانة من أجمل الأخلاق والصفات التي رغب أي شخص أن يتحلى بها، ولهذا يبحث الكثير حول موضوع عن الامانه واهميتها، ‏فقد ذكرت في القران الكريم بأكثر من آية، كما لقب الرسول الله الكريم بلقب الصادق الأمين.‏

ما هي الأمانة

تعتبر الأمانة من أعظم الصفات ومكارم الأخلاق التي خص الله بها رسوله الكريم محمد صل الله عليه وسلم، وذلك لما يحمله ‏هذا الخلق العظيم من أهمية ومكانة، ولا يوجد ما هو أمجد وأعظم من كتابة موضوع عن الامانه واهميتها من أجل الحفاظ على ‏تواجد هذا الخلق وحث الناس على التحلي به.‏

وصفة الأمانة من أكثر الصفات التي أهتم بها الإسلام وحث ‏كل مسلم على أن يكون أمينًا على أي شيء يؤتمن عليه، وذكر في الإسلام أكثر من موضوع عن الامانه واهميتها ‏وأنواعها، حيث ‏أن في الإسلام لا يكون الإنسان مؤمنًا حتى يفضي حقوق الله ‏ثم العباد.‏

الترغيب في الأمانة في القرآن الكريم

هناك الكثير من الآيات التي تشتمل على موضوع عن الامانه واهميتها ‏وأيضًا أحكام الشرع العديدة والتي منها الأمانة، حيث جاء ذلك في هذه الآيات:

قوله تعالى: إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا [النِّساء: 58].

وقوله عزَّ وجلَّ: إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولاً لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا [الأحزاب: 72-73].

وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ [المؤمنون: 8]، و[المعارج: 32]‏.

أحاديث نبوية عن الأمانة

وعن أبي هريرة قال: بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث إذ جاء أعرابي فقال: متى الساعة؟ قال: ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة “. قال: كيف إضاعتها؟ قال: ” إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة “. رواه البخاري

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا وآتى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة قيل يا رسول الله وما أداء الأمانة قال الغسل من الجنابة إن الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها رواه الطبراني بإسناد جيد وحسنه الألباني.

عن ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث وحفظ الأمانة وحسن الخلق وعفة مطعم. الجامع الصغير.

وعنه أيضًا رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: آية المنافق ثلاث: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

أهمية الأمانة في حياتنا

يوضح موقع البوابة أهم النقاط التي لابد من ذكرها في أهم موضوع عن الامانه واهميتها، وتكمن أهمية التحلي بهذه الصفة العظيمة في:

  • أن الأمانة تعتبر واحدة من أهم العوامل التي لها دور رئيسي وكبير في نشر الأمن بين الناس والمجتمع، حيث من خلالها تنتشر الثقة وحسن التعامل والأخلاق الحميدة بين الناس.
  • يحصل الشخص المتحلي بصفة الأمانة على أعظم ثواب وأجر من الله جل جلاله، وذلك لما لصفة الأمانة من مكانة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، ولثقل المواظبة عليها والتحلي بها في وجود الملذات أمام الإنسان.
  • الأمانة هي واحدة من أقوى الوسائل التي يمكن من خلالها الحفاظ على العلوم والمعارف، حيث أنه من الأمانة إدراك أن عليك توصيل ما تعرفه من العلوم أو المعارف إلى من يطلب العلم، وأيضًا عدم انتساب علم لم تقوم به إليك وحفظ الأمانة العلمية لهذا الشخص.
  • تؤدي التحلي بخلق الأمانة إلى الشعور بالرضى الداخلي والتصالح مع النفس، فالشخص الأمين يعرف جيدًا مكانة الأمانة ومدي تأثيرها على الأفراد والمجتمع.
  • كما أن الأمان من أهم الصفات التي أمر بها الله عباده أن يتصفون بها، وأمرهم بأن يحفظون الأمانة ويؤدونها لأصحابها كما أمر بالحكم بالعدل والأمانة على الناس.
  • بالإضافة إلى أنها تدل على حسن إسلام الفرد وإيمانه وأتباعه لكلام الله ورسوله صل الله عليه وسلم، حيث أنها تدل على مدى التزام الشخص بكل ما شرعه الله.
  • تدعوا الأمانة لحفظ الدين فهي تعني الالتزام بكل ما فرضه الله وأمر به ومن أفضل صورها حفظ وأداء حقوق الله ثم العباد.
  • فضلاً عن أن صفة الأمانة من مكارم الأخلاق وأحسنها فهي من الصفات الحميدة التي بعث رسول الله صل الله عليه وسلم ليتمم إلينا مكارم الأخلاق والتي تتضمن الأمانة.

ما هي فوائد الأمانة

  • تعتبر الأمانة من أهم أركان كمال الإيمان عند كل مسلم، كما تعتبر صفة ‏بالإسلام.‏
  • يقوم على الأمانة كل أمر في السماوات والأرض.‏
  • من أعظم محاور دين الإسلام، وأهم امتحان من الله سبحانه وتعالى.‏
  • ينال الشخص من تحلى بالأمانة في صفاته على محبة الله له ورسوله ‏والناس أجمعين.‏
  • تعتبر صفة الأمانة من أعظم الصفات التي وصف بها الله جل جلاله ‏عباده المؤمنين.‏
  • من أكثر المجتمعات الآمنة والمطمئنة هي المجتمعات التي تنتشر صفة ‏الأمانة في سكانها.‏
  • الأمانة وسيلة للحفاظ على الدين والأموال والعرض والأرواح والأجسام ‏والمعارف، فهي محور عظيم الشأن لابد من ترسيخه في قلوب الناس.‏
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً