الموسوعةمنوعات

كم عدد السكان في السعودية 2020 ؟

اكلة فى دقيقتين

عدد السكان في السعودية

يتساءل الكثير عن عدد السكان في السعودية لعام 2020، حيث أعلنت الهيئة العامة للإحصاء ووفقًا لرؤية المملكة 2030 أنه هناك زيادة في عدد سكان المملكة من المواطنين والمقيمين في السنوات الأخيرة.

المملكة العربية السعودية

هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة في الشرق الأوسط، وتم البدء في تأسيس الدولة على يد من أمير الدرعية محمد بن سعود، الذي كان ينوي إقامة الدولة السعودية الأولى.

تعود هذه المحاولة إلى عام 1744، في ذلك الوقت اتحد مع محمد بن عبد الوهاب، لتوحيد جميع مناطق شبه الجزيرة العربية في مملكة واحدة.

يذكر موقع البوابة مواصلة المملكة العربية السعودية في محاولات التأسيس حتى نجح الملك عبد العزيز آل سعود، وهو أول ملك للمملكة العربية السعودية في توحيد جميع أراضيها تحت اسمها الحالي المملكة العربية السعودية  في 23 سبتمبر 1932 م.

ثم أطلق على نفسه اسم “جلالة ملك المملكة العربية السعودية”، وتم تعيين نجله الأكبر سعود بن عبدالعزيز ولياً للعهد بعد موافقة من كل العائلة.

تنقسم المملكة إلى 13 منطقة إدارية، كل منها مقسمة إلى محافظات، وتنقسم كل محافظة إلى مراكز.

مساحة السعودية

تبلغ مساحة السعودية 2،149،690 كيلو مترًا مربعًا، ويبلغ نسبة الماء 0.7 %من إجمالي المساحة، بينما قدرت هيئة المساحة الجيولوجية مساحة التجمعات الرملية في المملكة بـ 635 ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل نحو 33% من مساحة المملكة.

تبلغ الكثافة السكانية 12 شخص لكل كيلومتر مربع، وتكون طبيعتها الجغرافي الصحراوية، حيث تشمل صحراء الربع الخالي وهي أكبر صحراء رملية في العالم.

تبلغ مساحة هذه الصحراء 430 ألف كيلومتر مربع حيث تغطي مساحة 100 كيلومتر طولاً و500 كيلو متر عرضًا، والتي تتميز بالرمال المتحركة على  ارتفاع 300 متر فوق سطح الأرض، مما يمنع وجود أي شكل من أشكال الحياة في هذا المكان.

موقع السعودية

تقع السعودية في جنوب غرب قارة آسيا وتحدها من الشمال العراق والأردن، تحدها من تقع الشمال الشرقي الكويت والشرق قطر والإمارات والبحرين ومن الجنوب اليمن وسلطنة عمان وتحدها من الغرب البحر الأحمر.

عدد السكان في السعودية قبل إحصائيات عام 2020

كان التعداد السكاني في عام 2018 يبلغ 33.4 مليون نسمة، بينما بلغ في عام 2019 عدد السكان 34.2 مليون، وهذا يدل على الزيادة في عدد سكان في السعودية كل عام، وهذا العام تمت الإشارة إلى وجود زيادة ووفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية، حيث تكون الزيادة أكبر بكثير.

 عدد السكان في السعودية 2020

يبلغ عدد السكان في السعودية 48 مليون نسمة لهذا العام، وهذا بحسب ما كشفته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، وبحسب البيان الصادر من الهيئة العامة للإحصاء، هناك زيادة ملحوظة في العدد بمقارنة بالعام الماضي.

عدد الأجانب في السعودية 2020

تضم المملكة العربية السعودية العديد من الأشخاص من جنسيات مختلفة لأنهم يأتون من جميع دول العالم، لأن هناك الكثير من العمال والمغتربين وأصحاب الإقامة المؤقتة، وهؤلاء الأشخاص لم يتم إحتسابهم من بين السكان الأصليين السعوديين.

ذكرت الهيئة العامة للإحصاء يبلغ عدد الأجانب المقيمين في المملكة 10 ملايين شخص، بين المقيمين والوافدين والمتغربين والعمال وغيرهم من غير السعوديين.

عدد السكان الأصليين في السعودية 2020

من المعروف أن كل دولة يعيش فيها مواطنون أجانب أو مواطنون، في السعودية يعيش على أراضيها العديد من الجنسيات المختلفة من جميع أنحاء العالم، قد يستغرب الكثير من الناس بأن عدد الأجانب 10 ملايين الذين يعيشون في المملكة، فيدور في ذهنهم عن عدد السكان الأصليين.

يبلغ عدد السكان الأصليين وهم المواطنين السعوديين 27,136,977 مليون نسمة، وهناك تعداد من الرجال وتعداد آخر من النساء، هذا ما ذكرته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

تعداد الرجال والنساء في السعودية

وجاء في بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، أن عدد الرجال سعوديين وغير سعوديين هو 19 مليون و 240 ألف و 956 نسمة، وعدد النساء سعوديات وغير سعوديات 14 مليونًا و 172 ألفًا و 704 نسمة.

يكون عدد الرجال السعوديين هو 10 ملايين و 575 ألفًا و 95 نسمة، ويبلغ عدد النساء السعوديات 10 ملايين و 192 ألفًا و 732 نسمة.

أما الرجال غير السعوديين فيبلغ 8 ملايين و665 ألفًا و 61 نسمة، وعدد النساء غير السعوديات 3 ملايين و 979 ألفًا و 972 نسمة.

أكبر المدن في المملكة وتعدادها السكاني

تنقسم المدن السعودية إلى عدة قطاعات على حسب اتجاهاتها وهي شرق وغرب وشمال وجنوب ومن أهم وأكبر المدن كالآتي:

تعتبر مدينة الرياض واحدة من أكبر المدن في السعودية، لما تحتوي على  مشاريع حيوية مهمة خاصة في الآونة الأخيرة، ولهذا دخلت الرياض لأول مرة قائمة أفضل 20 مدينة على حسب التصنيف العالمي.

يكون عدد سكان الرياض حوالي 4 ملايين و 200 ألف نسمة، وتحتل مدينة جدة الساحلية في المركز التالي، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون و800 ألف نسمة.

تأتي في المرتبة الثالثة من قائمة أكبر المدن السعودية مكة المكرمة والمدينة المنورة ويكون عدد سكانها حوالى مليون و300 ألف نسمة.

 عدد السكان بالسعودية المتوقع لعام 2030

منذ بداية عمليات التعداد الأولى للهيئة العامة للإحصاء، بدأت الرؤية العامة للتعداد في عام 2030،  وأكدت الهيئة العامة للإحصاء أنه من المتوقع أن يزداد عدد السكان في المملكة وفقًا لرؤية 2030 بشكل كبير.

حسب تعداد 2030، سيكون عدد السكان في السعودية 38.5 مليون نسمة بزيادة 34% عن العام الماضي، وضحت الهيئة سيكون عدد كبار السن في المملكة 180% في عام 2030، وهنا لوحظ ارتفاع كبير في معدل كبار السن.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً