الموسوعةحكم وأقوال

أجمل كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

يبحثون أصحاب عزة النفس عن كلام عزة النفس وقوة الشخصية لمشاركتها مع الأصدقاء ذلك لأهمية هذه عزة النفس بأنها أثمن الأشياء التي يمتلكها الفرد في حياته ولا يجب الاستغناء عنها.

عزة النفس

هي شعور أكثر من مجرد كلام، حيث أنها تشير إلى الرضا وعدم تقليل الذات، وهي من أثمن ممتلكات الإنسان، خاصة في عصرنا الذي افتقد كثير من الناس عزته وكبايرئهم من أجل متطلباتهم.

مقاومات عزة النفس

السبب الرئيسي لمقاومة عزة النفس هو الشخص الذي يتمتع بعزة النفس الذات والكبرياء، وأنه يتلاشى كل ما يتسبب في تأثير على عزة الذات وكبريائه أمام الجميع.

حيث أن الشخص الذي يتملك عزة النفس قوية يفضل الابتعاد عن أي حبيب من الممكن أن يكون السبب في إهانته.

ولا يرضى الشخص الذي لديه عزة النفس  بأن يتقبل حدوث شيء يأتي على كرامته، حتى لو كان هذا من أكثر الأمور المحببة له، فيبتعد عنه، ونرى أن الرجل الذي يتمتع بعزة النفس محبوب بين الناس، ويريدون التعامل معه.

فوائد عزة النفس

يوضح موقع البوابة أن عزة النفس من أفضل الصفات، التي تميز الشخص من امتلاكها أو فقدانها، وقد ذكرها الشعراء والفلاسفة في كلمات وعبارات جميلة توضح معنى عزة النفس تعني الرفعة وأي سبب لتجاهل ذلك يؤثر على مكانة الإنسان وقيمته وعزته بين الناس.

عزة النفس هي إحدى السمات التي تعني الارتفاع بالمقام وعكسها يكون التواضع، وهذه السمات تنطبق الآن على الحيوانات، في هذه الحالة يسمى الشخص الذي يتلقى ويتقبل الإهانات من الناس من حوله من الناس بمن ليس لدية عزة النفس ولا كرامة وأنه شخص وضيع.

كان يتم إطلاق أصحاب عزة النفس على العظماء والملوك والقادة، وهي من الصفات التي لا تميز أو تطلق  على الأفراد ذو الشخصية الضعيفة بدون كرامة ويقبل الإهانة من الآخرين.

صفات عزة النفس

الفخر والرضا

عزة النفس هي من أحلى المشاعر التي يشعر بها صاحبها وتجلب معها السعادة الدائمة، يشعر الأشخاص الذين يحظون بعزة النفس بالرضا في قلوبهم ولا يأسوا من نعمة ربهم دائمًا، مهما كانت المواقف الصعبة التي يمرون بها.

الشخص الذي لديه عزة النفس لديه أيضًا سعادة دائمة، ويعرف الشخص الذي لديه عزة النفس بأنه مسؤول عن أفعاله، لذا نجده يفكر مرارًا وتكرارًا في اتخاذ القرار الصحيح في شؤونه.

الاعتماد على النفس

يحب الشخص الذي لديه عزة النفس أداء المهام الموكلة إليه ولا يريد طلب المساعدة من الآخرين، فهو ليس من الأشخاص الطماعين ولا يحب استغلال الآخرين، ويحاول القيام بعمله، مع العلم في حالة طلبه المساعدة من شخص ما، فلن يتردد في المساعدة.

التصرفات

يتصف الشخص ذو عزة النفس بأنه ذو وقار مع احترام الناس له، يعرف كيف يتصرف في شؤونه ولا يطلب لنفسه ما ليس من حقه، ولا يستعين ويطلب المساعدة إلا من الله تعالى، ويحاول دائمًا ألا يفرط في نفسه حتى ولو لجزء بسيط منه من أجل المرور بضائقة مالية أو معنوية.

الطلب

يطلب الشخص الذي يتمتع بعزة النفس من كل شخص لديه طلب برفعة، أي أنه لا يتخلى عن عزته مقابل طلبه، ويستغني عن طلبه في حال ضياع عزة نفسه ولا يتراجع في الحصول على طلبه مرة أخرى، يشعر الشخص الذي يطلب منه طلب  أنه ذو عزة النفس وكبرياء وليس شخصًا ضعيفًا.

الصداقة

تطبق الصداقة المثل الطيور على أشكالها تقع.

نجد أن الأشخاص الذين يملكون عزة النفس يصادقون الأشخاص مثلهم يمتلكون أيضًا عزة النفس والكبرياء ولا يصادقون مع الأشخاص معدومي الكرامة وعزة النفس لأنها صفة عكس عزة النفس، ويبعدون عن الأشخاص الذين يقبلون الإهانة مقابل الحصول على مرادهم.

كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية

  • علمني كبريائي أن أرى نفسي فوق سماء العز، وإذا أطلعت على من هم دوني لا أنظر لهم بعين الشفقة بل بعين الرحمة والحب.
  • علمني كبريائي أن أسير حسب قناعاتي في دولاب الحياة لا خلف عواطفي.
  • أعشق في نفسي الكبرياء فكم بِكلمات وعبارات أرادوا بِها قتلي كانت بِكبريائي عمرًا جديدًا.
  • علمني كبريائي ألا أكتب همومي إلا على جدران قلبي.
  • علمني كبريائي أن يوجد فرق بين الغرور والكبر وبين عزة النفس وكبريائها.
  • علمني كبريائي أن الشموخ لا يهان عند الانكسار بل يزداد قوة ليبدأ في سرد قصة شموخه.
  • علمني كبريائي أن لك شخص له طبائعه الخاصة، وأن طبعي هو عزة نفسي وكبريائها.
  • علمني كبريائي أن النخل إذا وقع تمره ما أصاب النخل شيئًا بل سيظل شامخًا.
  • علمني كبريائي أن أكون أنا مهما كانت النتائج.
  • علمني كبريائي أن يكون رأسي مرفوعًا حتى إذا كانت الخناجر في الطريق معلقة.
  • علمني كبريائي أن دمعتي مصدر رقتي لا مصدر لذلي ومهاني.

كلام عن عزة النفس وقوة الشخصية تويتر

  • إن الإنسان لا يرث الكرامة ولا المهانة، بل يصنعها بنفسه.
  • على سبيل الكرامة لا تجبر نفسك على أحد ولا تجبر أحد عليك.
  • الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم، وجاد.
  • الرجل ذو الكرامة لا يقاس بعدد الأصدقاء من حوله، وهو في عز نجاحه بل بقدرته على عدم نسيان أولئك الذين ساعدوه عندما كانت حاجته أكبر.
  • من الذي ابتكر الصفع، من العبقري الذي عرف أن مركز الكرامة يقع تشريحياً تحت الخد، بحيث تشكل الصفعة ضربة مركزة الى كرامة.
  • ما دمت تريد أن تعيش بكرامتك في مجتمع لم يعد يعرف الكرامة، فلتكن جبارًا عصيا بقوة الإجرام أو تنفد بجلدك أو فلتمت كمدًا أو قهرًا.
  • المرأة المفكرة ليست بالضرورة بشعة ولا عجوزًا ولا عانسًا ولا يائسة، إنها أنثى أخرى مثلي ومثلكِ، تحب الحياة كما نحبها، لكنها أكثر وعياً في هذا الحب، لذا فإن سلوكها يتخذّ صورة الدفاع عن أهم ما في الحياة الكرامة.
  • إياكم والسخرية بكرامة الناس، إذا لم يكن في وسعكم أن تحترموها، فاعفوها على الأقل من اهتمامكم.

كل الحلول التي تؤدي إلى الكرامة تقتضي الموت، وكل الحلول التي تؤدي إلى العيش تقتضي الذل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى