إسلامياتالموسوعة

كيف اصلي صلاة الاستخارة ؟

اكلة فى دقيقتين

كيف اصلي صلاة الاستخارة

يسأل الكثيرون عن كيف اصلي صلاة الاستخارة ؟ حيث يحتاج الكثيرون إلى القيام بصلاة الاستخارة حتى يدلهم الله سبحانه وتعالى إلى الطريق الصحيح والطريق السليم.

نبذة مختصرة عن صلاة الإستخارة

جميع المسلمين يلجأون إلى القيام بصلاة الاستخارة عندما يصابون بالحيرة تجاه الاختيار بين أمرين لا يعرف أن يتخذ قرار محدد فيهم فيقوم المسلم وقتها بالصلاة والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى حتى يرشده الله عز وجل إلى الاختيار السليم الذي سيجلب الخير له.

الاستخارة تعني الخيرة في أمر ما، وتأتي الاستخارة بمعنى سؤال الخير في الأمر الذي يكون الشخص مقبل عليه، ولكن كلمة الاستخارة تعني في صلاة ركعتان فيهما يطلب العبد من ربه أن يختار له أمر من الأمرين الذي يحتار فيهم ويكون هذا الأمر هو الذي يحمل الخير له.

صلاة الاستخارة هي سنة محبوبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الممكن أن الشخص الذي يصلي صلاة الاستخارة أكثر من مرة في عدة أوقات مختلفة، ولابد من معرفة أن صلاة الاستخارة لا تصح للاختيار بين أشياء مكروها.

الدعاء الذي يقال عند صلاة الاستخارة

الكثير من الناس لا يعرفون الدعاء الذين يقومون بقوله عند القيام بصلاة الاستخارة، هذا الدعاء وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك اهتم موقع البوابة بذكر دعاء صلاة الاستخارة وهو كالآتي:

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر عليك وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاقدره لي، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به، ويسمي حاجته أي يقول الحاجة التي يدعو الله من أجل استجابة دعوته واختيار الشيء الأصلح له.

ما هو الوقت المفضل لدعاء الاستخارة

اختلف الكثير من فقهاء وعلماء الدين عن الوقت المناسب لقول دعاء الاستخارة في الصلاة فهل هي في البداية أم في نهاية الصلاة أم في وسط الصلاة، فتجد أن الآراء تعددت وهي كالآتي:

  • يوجد فئة من العلماء يفضلون قول دعاء الاستخارة بعد الانتهاء من الصلاة أي بعد النطق بالتسليم.
  • يوجد فئة أخرى من العلماء الذين يفضلون قول دعاء صلاة الاستخارة قبل الانتهاء من الصلاة أي قبل التسليم.
  • الإمام والعالم الكبير ابن تيمية يقول أن الدعاء قبل قبل الانتهاء من صلاة الاستخارة أي قبل النطق بالتسليم.
  • يستحب بعد الانتهاء من دعاء صلاة الاستخارة أن نقول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • يستحب عندما يقوم العبد بنطق دعاء صلاة الاستخارة أن يهيء نفسه لإلقائه، بأن يقف على القبلة وأن يقوم برفع يديه، وأن يقوم بالالتزام بآداب الدعاء.

طرق القراءة في صلاة الاستخارة

الكثيرون الذين يتساءلون عن كيف اصلي صلاة الاستخارة يتساءلون أيضًا عن طريقة القراءة في صلاة الاستخارة حيث أنه يوجد ثلاثة من آراء علماء الدين لقراءة صلاة الاستخارة، وهذه الآراء كالآتي:

  • رأي الحنفية والمالكية والشافعية هو قراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الكافرون في الركعة الأولى ، وقراءة سورة الفاتحة وبعدها سورة الإخلاص في الركعة الثانية.
  • قراءة السلف كانوا يفضلون فيها قراءة الفاتحة أولاً وبعدها هذه الآيات التالية:
    • في الركعة الأولى هذه الآية، وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون.
    • في الركعة الثانية يقرأون سورة الفاتحة وبعدها هذه الآية وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينًا.
  • رأي الحنابلة وبعض الفقهاء هو عدم تحديد قراءة محددة ومعينة.

عدد ركعات صلاة الاستخارة وشروط أداء صلاة الاستخارة

يجب على الأشخاص الذين يتساءلون عن كيف اصلي صلاة الاستخارة بمعرفة أن صلاة الاستخارة عبارة عن ركعتين، ويوجد عدة شروط يجب على المسلم تطبيقها حتى تصح صلاته، وهذه الشروط هي:

  • أولاً يجب على المسلم أن يعرف أنه يقوم بأداء صلاة الاستخارة في الأشياء التي لا يعرف إذا ما كانت خير له أم ستجلب الشر له.
  • ثانياً يجب على المسلم معرفة أن صلاة الاستخارة لا تصح في حين أن المسلم يقوم بأداءها للاستخارة بين الواجبات والعبادات، أو الاستخارة بين الأشياء التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى وبين المحرمات.
  • ثالثًا من الممكن أن يقوم المسلم بأداء صلاة الاستخارة في وقت القيام بفريضة الحج إذا كان المسلم محتار إذا كان يقوم بها في هذا العام أم العام الذي يليه.
  • رابعًا يطبق المسلم نفس تهيئته لصلاة الفرض أي أنه يقوم بستر العورة والالتزام بالقبلة وطهارة المسلم من الحدثين والوضوء وغيرها من الأمور الذي يقوم المسلم بها قبل صلاة الفرض.
  • بالنسبة للمرأة النفساء والمرأة الحائضة لا يصح لها صلاة الاستخارة، ففي هذه الحالة تتوجه إلى الله سبحانه وتعالى وتدعوه بدعاء الاستخارة، وسوف يستجيب لها الله سبحانه وتعالى إن شاء عز وجل.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً