الطبالموسوعة

كيفية علاج تشقق الشفاه الدائم ؟

علاج تشقق الشفاه الدائم

هناك الكثير من الناس يعانون من ظاهرة تشقق وجفاف الشفاه، ومن هنا يبحثون عن علاج تشقق الشفاه الدائم وطرق التخلص منه بالإضافة إلى أسباب حدوثه وكيفية الوقاية من الإصابة به.

أسباب تشقق الشفاه

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بتشقق الشفاه، ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على هذه الأسباب كما يلي:

سوء التغذية

حيث أنه عند القيام بتناول الأطعمة المالحة أو الحارة، أو الممتلئة بالتوابل، أو الأطعمة غير الصحية والمصنعة، فإنه قد تسبب هذه الأطعمة إلى الإصابة بإلتهاب وتهيج الشفتين، مما يؤدي إلى تشققهما.

كما يمكن توضيح أن تناول الملح الزائد بشكل مستمر فإن ذلك يؤدي إلى امتصاص الماء من الشفتين مما يؤدي جفافهما أيضًا وتشققهما.

عوامل بيئية

مما لاشك فيه أن عند تعرض الشفاه لعوامل الطقس المختلفة يؤدي إلى تشقق الشفاه مثل التعرض لأشعة الشمس بدون وقاية، وعند التعرض للهواء البارد أو الجاف وأيضا للرياح.

الجفاف

يعتبر من الأسباب الرئيسية لتشقق الشفاه بسبب عدم احتواء الجسم على كمية كافية من السوائل وعدم شرب الماء بشكل كافي، فالماء مهم جدًا لترطيب الشفاه.

أسباب داخلية

من الممكن أن تكون طبيعة جسمك لا تستطيع القدرة على ترطيب الشفاه بشكل ذاتي كما يحدث في أماكن متفرقة من الجسم، أو هناك تحسس أو التهاب جلد الشفتين بسبب استخدام منتجات معينة مثل (معجون الأسنان، مستحضرات التجميل، كريمات رديئة وغير طبية، وغيرها ..).

علاج تشقق الشفاه الدائم في المنزل

من المؤكد أنه يمكن لأي شخص يعاني من تشقق الشفاه أن يقوم معالجة ذلك الجفاف أو التشقق بسهولة في المنزل باستخدام الزيوت وأشياء منزلية بسيطة للترطيب المستمر، حيث أنه يمكنك القيام باستخدام زيت جوز الهند وزيت بذور العنب وزيت شجرة الشاي وزيت النيم وزيت اللوز وزيت الجوجوبا.

والجدير بالذكر أن هذه الزيوت تساعد على ترطيب الشفاه بشكل كامل فهي منتجات طبيعية مليئة بالفوائد، وتعتبر هذه الزيوت متوفرة بشكل كبير في الأسواق ويمكنك الحصول عليها بسهولة، كما يمكنك وضع بلسم أو جل للشفاه قبل الخروج مثل زبدة الكاكاو وزبدة الشيا.

عادةً ما ينصح الأطباء الجلدية وخبراء العناية بالبشرة والجلد وذلك بالاستمرار على استخدام الزيوت والمرطبات سيكون فيه اختلاف ملحوظ.

علاج تشقق الشفاه الدائم بالصبار

يعد الصبار من أكثر العلاجات شيوعًا واستخدامًا للبشرة والشعر فهو له استخدامات متعددة منها علاج تشقق الشفاه بشكل دائم، فهو لا يعالج فحسب بل يعمل أيضًا على تقوية طبقات الجلد الخاصة بالشفتين، مما يؤدي إلى علاج التشقق والحصول على شفتين صحيتين لفترة طويلة.

كل ما عليك فعله هو إحضار ورقة الصبار وتفريغ الجل من داخله، ثم يتم توزيعه على الشفتين بشكل كامل قبل النوم، وينصح بالاستمرار على تلك الطريقة بشكل يومي حيث تساعدك على الحصول على شفاه ناعمة ونضرة.

علاج تشقق الشفاه الدائم بسبب نقص الفيتامين

قد يحدث أن يصاب الفرد بتشقق الشفاه بسبب نقص الفيتامينات المختلفة الناتج عن التعرض لحالات الطقس المتنوعة، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس الشديدة والحرارة الذي قد يعمل على نقص فيتامين B12 ونقص الزنك والحديد.

من هنا يعتبر الخيار الأمثل لعلاج تشقق الشفاه هو القيام بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع شرب كميات كبيرة من الماء، حيث ينصح بتناول اللحوم أو الأسماك أو منتجات الحليب التي تحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام هذه الطريقة للحصول على علاج منزلي يحتوي على الفيتامينات من خلال بعض المواد الطبيعية، كل ما عليك فعله هو بشر الخيار وفركها باستمرار على شفتيك، واتركيه لمدة ساعة واغسله.

علاج تشقق الشفاه عند الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من تشقق الشفاه مما يسبب لهم الإزعاج والضيق، ومن هنا يمكن التعرف على أن زبدة الكاكاو وزبدة الشيا والسمن أو الزبدة المصفاة تعتبر من أبرز الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج تشقق الشفاه عند الأطفال، ذلك لأن هذه المواد غنية بالأحماض الدهنية التي تساعد على الشفاء بشكل أكبر.

يجدر الإشارة إلى أنه لا بد من ترطيب الشفاه بشكل دائم ومستمر لمنع إصابتها بالتشقق، ونظرًا لأن الزبدة والسمن تعتبر من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها بشكل آمن، فيمكن أن يتم استخدامها للأطفال دون الخوف أو القلق، ذلك لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية أو أي من المواد الضارة الأخرى.

طرق الوقاية من تشقق الشفاه

تقشير الشفاه

يمكنك استخدام المواد الطبيعية لعمل مقشر للشفاه باستخدام السكر والعسل أو زيت الزيتون، قومي بخلط المواد مع بعضها البعض باستخدام فرشاة ناعمة، دلكي الخليط على الشفاه بحركات دائرية لمدة ثواني، وعند الإنتهاء قومي بوضع مرطب شفاه.

شرب الماء

لا بد من الاستمرار والمواظبة على شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك للحفاظ على البشرة والشفاه من الجفاف والتشقق والحفاظ على نسبة الترطيب الموجودة في البشرة.

ترطيب الشفاه

لا بد من القيام بترطيب الشفاه بشكل مستمر عن طريق استخدام مرطب شفاه يحتوي على جل البتروليوم، فهذه المادة ضرورية للحفاظ على رطوبة الشفاه وحمايتها من التشقق، كما يجب أن يتم ترطيب الشفاه جيدًا قبل وضع أحمر الشفاه أو المكياج وذلك لحماية الشفاه بشكل أكبر.

يمكن توضيح أن كثير من الأطباء الجلدية ينصحون بأن يتم ترطيب الدائم للشفاه، بحيث يتم الترطيب مرة في الصباح قبل أن يتم وضع المكياج ومرة أخرى في المساء قبل الذهاب للنوم.

عدم الإكثار من لعق الشفاه

من المؤكد أن المبالغة في لعق الشفاه ووجود اللعاب على الشفاه بكثرة قد يؤدي إلى الإصابة بجفافها وتشققها، ومن هنا ينصح بعدم المبالغة والإكثار في لعق الشفاه لكي لا يتم سحب الرطوبة من الشفاه بدلاً من القيام بزيادة ترطيبها.

عدم التواجد في الأماكن الباردة أو الجافة

يمكن توضيح أنه عند الجلوس في الأماكن الجافة أو الأماكن الباردة فإن تشقق الشفاه يزيد، لذا يجب الانتباه إلى أن يتم وضع أداة لترطيب الهواء في المكان الذي يحتوي على هواء بارد أو جاف، كما ينصح أيضًا بأن يتم تغطية الفم بوشاح إذا كان المكان شديد البرودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى