الطبالموسوعة

ما هي اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار ؟

اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار

توجد اسماء ادوية حساسية الصدر عند الكبار وتتوفر على شكل أقراص وشراب وتتوفر بعض الأدوية المضادة للحساسية بدون وصفة طبية، بينما لا يتوفر البعض الآخر إلا بوصفة طبية.

حساسية الصدر

تعرف حساسية الصدر أو حساسية الصدر بأنها مرض تنفسي مزمن يصيب الجهاز التنفسي عادةً مما يتسبب في التهاب هذه القنوات والتهابها وتضيقها عند تعرضها لبعض المواد المهيجة، مما يجعل مرور الهواء من خلالها أمرًا صعبًا، لذلك يشعر المريض عادةً بالتنفس السريع وتجدر الإشارة إلى أن حساسية الصدر من الأمراض الشائعة التي تتطلب علاجًا دائمًا.

وعادةً يجب أن تتضمن خطة العلاج أولاً فهم وتحديد المهيجات التي قد تصيب المريض ومحاولة تجنبها ويراقب المرضى أنفسهم كل يوم لملاحظة كيفية استجابتهم للأدوية للسيطرة على الأعراض، لأن هذه التدابير والالتزام بإجراءات العلاج الموصى بها هي من أهم الأشياء التي يمكن أن تساعد في منع حساسية الصدر قبل أن تبدأ.

اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار

موسعات للشعب الهوائية

تساعد موسعات الشعب الهوائية على فتح الممرات الهوائية الضيقة عن طريق إرخاء العضلات المحيطة مما يساعد على عملية التنفس ويساعد أيضًا على تنظيف المخاط المتراكم في الرئتين بحيث يمكن طرده بسهولة أكبر عن طريق السعال وتجدر الإشارة إلى ومع ذلك، قد يحتاج معظم المرضى الذين يعانون من حساسية الصدر إلى موسعات الشعب الهوائية .

ناهضات مستقبلات بيتا

تحفز ناهضات بيتا مستقبلات بيتا 2 التي توجد عادةً في العضلات حول المسالك الهوائية، مما يساعد على إرخاء العضلات حول المسالك الهوائية وفتح المسالك الهوائية ويمكن تناول الدواء عن طريق الاستنشاق أو الدواء عن طريق الفم.

الأدوية المضادة للكولين

يمكن لأدوية مضادات الكولين أن تفتح المجرى التنفسي وتعزز التنفس يمكن تحقيق ذلك عن طريق إرخاء العضلات المحيطة بالمجرى الهوائي ومنع التشنج القصبي (وهي حالة تؤدي إلى تضييق مجرى الهواء فجأة).

ويمكن أن تساعد مضادات الكولين أيضًا في تقليل كمية المخاط التي ينتجها مجرى الهواء وفي الواقع تحدث عادةً عند 15 يبدأ مفعوله خلال دقائق.

ويعمل بشكل أفضل في غضون ساعة إلى ساعتين بعد تناول الدواء وعادة لمدة 3-4 ساعات، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يستمر تأثيره حتى 6 ساعات.

الثيوفيلين

يساعد الثيوفيلين عادةً على استرخاء العضلات الملساء حول مجرى الهواء مما يؤدي إلى توسعها، كما أنه يثبط استجابة مجرى الهواء لأي منبهات تجعل المريض حساسًا كما أنه يساعد في علاج تشنج الصبات.

وعادة ما يأتي في عدة أشكال عن طريق الفم على سبيل المثال: كبسولات وحبوب ومحاليل وشراب، من الأفضل تناولها مع الطعام لأنها قد تسبب الغثيان.

في الواقع يقوم الأطباء بفحص مستوى الثيوفيلين في الدم بانتظام، بالإضافة إلى التحقق من عدم وجود تركيز عالٍ للأدوية في الدم، يمكن أن يضمن ذلك أيضًا فعالية العلاج وتأثيراته لذا يعد من أفضل اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار .

الكورتيكوستيرويدات

تعتبر الكورتيكوستيرويدات من أكثر الأدوية فعالية في علاج الربو لأنها تستخدم بشكل خاص لتقليل أعراض حساسية الصدر عن طريق تثبيط استجابة الجسم للالتهاب الذي يسبب نوبات الربو.

وتجدر الإشارة إلى أن الكورتيكوستيرويدات كانت لها ردود فعل تحسسية منذ سنوات عديدة.

مضادات الهيستامين

من أشهر اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار حيث يمكن لمضادات الهيستامين الفموية التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية أو بدون وصفة طبية أن تخفف سيلان الأنف والحكة أو العيون المائية والشرى والتورم وأعراض الحساسية الأخرى.

نظرًا لأن بعض هذه الأدوية قد تسبب النعاس والإرهاق، فلا ينبغي تناولها أثناء القيادة أو أداء أنشطة أخرى يحتمل أن تكون خطرة.

الستيرويدات القشريّة المُستنشقة

تؤثر الكورتيكوستيرويدات المستنشقة بشكل مباشر على الرئتين عن طريق تثبيط استجابة الجسم الالتهابية التي تسبب حساسية الصدر، وعادةً ما يتم تناولها عن طريق الاستنشاق لتحسين وظائف الرئة ومنع نوبات الربو.

وفي الواقع وقد يحتاج المرضى عادةً إلى جرعات صغيرة من الكورتيكوستيرويدات المستنشقة مقارنة بالكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم.

مزيج من الأدوية الاستنشاقيّة

في الواقع تعتبر من أشهر اسماء ادوية حساسية الصدرية عند الكبار ففي بعض الحالات قد يكون من الضروري للمريض استخدام جهاز استنشاق يجمع بين عقارين، خاصةً عندما يصعب السيطرة على المرض.

على الرغم من استخدام نوعين من البخاخات سريعة المفعول والبخاخات الوقائية وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمرضى استخدام أجهزة الاستنشاق المحتوية على خلائط دوائية كل يوم.

لأنها تساعد على منع الأعراض وتوفر للمرضى الراحة لفترة طويلة، والجدير بالذكر أنه بمجرد اختفاء الأعراض يجب وقف العلاج.

علاج الحساسية الصدرية عند الكبار بالرأب الحراري للقصبات

يتضمن تنظير القصبات إدخال منظار القصبات في الفم وفي مجرى الهواء وهذا يسمح للطبيب بمشاهدة هذه الأنابيب من الداخل.

ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بتعريض العضلات المكشوفة على طول مجرى الهواء للحرارة لتقليل سمكها والحد من تقلصها وضيقها من أجل إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.

في الواقع وقد يوصي الأطباء بهذا العلاج في حالات الربو الشديدة التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.

تقييم استجابة المصاب للعلاج

عند تشخيص حساسية الصدر، سيبحث الطبيب عن سبب نوبات المريض لأن التشخيص الصحيح يسمح للطبيب بوضع خطة علاجية مناسبة للمريض بحيث تتضمن العديد من التعليمات التي يمكن أن تساعد المريض في السيطرة على الأعراض والتكيف مع حالتهم.

ويجب إبلاغهم بذلك بالإضافة إلى العمل مع أسرة المريض لتقليل مخاطر نوبات الربو الحادة، يجب أن تكون خطة العلاج أيضًا قادرة على تتبع امتثال المريض لتعليماته.

وفي الواقع يتكيف الشخص مع الحالة ويتلقى علاج الربو والحياة الموصى بها تعتبر الطرق والتكيف مع المريض ضرورية للسيطرة على الأعراض والسيطرة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى