الطبخ والأكلاتالموسوعة

كم سعرة حرارية في صدور الدجاج ؟

كم سعرة حرارية في صدور الدجاج

الكثير يسأل عن كم سعرة حرارية في صدور الدجاج نظرًا لأن اللحوم البيضاء المصدر الأول المعتمد عليه في الوجبات الرئيسية اليوم فهذا ما يجعل الأغلب يقوم بطهيها باكثر من طريقة كل يوم.

القيمة الغذائية للحوم صدور الدجاج

طبقًا لتقرير موقع البوابة تحتوي صدور الدجاج على عناصر غذائية مهمة للجسم وهذا ما يجعل الكثير يقوم بضمها إلى وجبة غذائة اليومية بجانب السلطات أو طهي الخضراوات من أجل الحصول على وجبة غذائية متكاملة ولذلك لابد من معرفة مقدار العناصر الغذائية التي نحصل عليها في حالة تناولنا مائة جرام لحم دجاج وهي كالآتي:

مائة جرام من لحم صدور الدجاج يحتوي على مائة سعر حراري وثلاثة وعشرون جرام بروتين وجرام واحد فقط دهون.

هل تختلف السعرات الحرارية فعلياً عند نزع الجلد او تركه وتناوله

إذا تم تناول مقدار خمسة وثمانون جرام من لحم صدور الدجاج بالإضافة إلى جلد الدجاج وكانت الوجبة عبارة عن دجاج مقلي فإن يدخل إلى اجسامنا 220 سعر حراري.

وفي حالة كانت الوجبة دجاج مطهو بالفرن وكان مقدار حجم الدجاج المستهلك خمسة وثمانون جرام مضاف له الجلد فإن يستقبل الجسم حوالي مائة خمسة وستون سعرة حرارية في الوجبة الواحدة.

أما بالنسبة للسعرات الحرارية التي توجد في خمسة وثمانون جرام من لحم صدور الدجاج المضاف له الجلد فإنها تقل إلى مائة وخمسون سعرة حرارية في حالة كان الدجاج مسلوق فقط.

أما في حالة تناول صدر دجاج بحجم 172 جرام ولكن بدون جلد أو عظام فإن السعرات الحرارية تصل فيه إلى مائتي واربعة وثمانون سعرة حرارية، أما بالنسبة لحجم البروتين فيصل إلى 53.4 جرام وتنعدم الكربوهيدرات والدهون تظهر بحجم 6.2 جرام.

في حالة تناول الشخص مائة جرام من لحم صدور الدجاج المخلي من العظام والجلد فإنه يدخل إلى جسمه حوالي 165 سعرة حراري وواحد وثلاثون جرام بروتين و3.6 جرام من الدهون.

لذا يجب الانتباه إلى ان في حالة عدم وجود جلد وعظام في قطعة صدور الدجاج فإن السعرات الحرارية تتكون من البروتين حيث ان نسبتها تكون البروتين للسعرات الحرارية هي ثمانين بالمائة والعشرون بالمائة الباقية من السعرات الحرارية تصنع من الدهون.

فوائد تناول صدور الدجاج

بعد التعرف على كم سعرة حرارية في صدور الدجاج سواء كانت بالعظم والجلد أو بدونهم لابد من التعرف على الفوائد التي تعود من تناول لحوم صدور الدجاج وهي كالآتي:

  • يفضل لاعبي كمال الأجسام تناول لحوم صدور الدجاج لأن بفضل وجود العناصر الغذائية التي بها فإنهم يحصلون على عضلات ذات بنية قوية.
  • يوجد في لحوم الدجاج فسفور وكالسيوم وسيلينيوم يعمل على بناء العظام وبالتالي يحمي المفاصل من الإصابة بالإلتهابات.
  • اثبتت الدراسات ان لحوم الدجاج غنية بعنصر التريبتوفان وفيتامين ب5 هاتين العنصرين لهم دور رئيسي في تهدئة الأعصاب والتقليل من التوتر.
  • يوجد في لحوم الدجاج وخاصة الصدور نسبة عالية من هرمون التوستيسترون وهو هرمون الذكورة وبالتالي فإن لحوم الدجاج مفيدة من أجل زيادة خصوبة الرجل ونشاط الحيوانات المنوية لديه.
  • اثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية من اجل تقليل الاوزان أو الاشخاص الرياضيين مثل ابطال كمال الأجسام من الأفضل لهم أن يتناولوا لحوم الدجاج لأنها فقيرة من الدهون.

كيفية حساب السعرات الحرارية التي توجد في صدور الدجاج

بعض المأكولات  تفقد أو تزيد من سعراتها الحرارية بمجرد طهيها ولذلك فإن وزارة الزراعة الأميريكية ردت على سؤال كم سعرة حرارية في صدور الدجاج في حالتها النيئة أو الناضجة من خلال الآتي:

مائة جرام من لحم صدور الدجاج الذي لا يحتوي على عظام أو جلود وفي حالته النيئة يحتوي على مائة وعشرون سعر حراري أما البروتين فيصل مقداره في مائة جرام لحم صدور دجاج نيئ إلى 22.5 جرام.

أما مقدار السعرات الحرارية التي توجد في نفس مقدار لحم الدجاج وهو مائة جرام فقد تصل إلى مائة واحد وخمسون سعر حراري بينما البروتين حجمع يزيد إلى 30.54 في حالة تم طهي الدجاج واصبح مسلوق أو موضوع بالفرن.

وذلك يجعلنا نلتفت إلى أن الدجاج المسلوق يقل حجمه بمقدار الربع حيث أن إذا تم إحضار حجم 125.8 جرام من الدجاج من أجل طهيه فبعد الطهي يصبح حجمها مائة جرام فقط لا غير.

كيفية تحضير الدجاج المشوي

طبقًا للمعلومات السابقة فإن الدجاج لمشوي به كمية مناسبة من السعرات الحرارية التي لا تؤثر بالسلب على صحة الشخص أو على زيادة وزنه لذلك لابد من التعرف على الطريقة الصحيحة التي تجعلنا نكتسب سعرات حرارية مناسبة من خلال اتباع الخطوات التالية:

المكونات

  1. نصف كيلو صدور دجاج بدون عظم أو جلد.
  2. بصل.
  3. ثوم.
  4. زيت زيتون.
  5. لبن زبادي.
  6. ليمون.
  7. ملح.
  8. فلفل اسود.
  9. سكر.

التحضير

  • يتم جلب النصف كيلو من لحوم صدور الدجاح ونقوم بتنظيفها بالماء والملح ثم تقطع بشكل جيد ليصبح شكلها مكعبات صغيرة.
  • ثم نضع عليها بصل مفروم وثوم مفروم وفلفل اسود ومسكر بمقدار ملعقة صغيرة وثلاث ملاعق زيت زيتةن وثلاث ملاعق لبن رايب أو زبادي.
  • ثم نقلب جميع المكونات جيدًا وتترك قطع الدجاج بهذه المكونات لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • ثم نقوم بضبط درجة حرارة الشواية وننتظر حتى تسخن ونبدأ في وضع قطع الدجاج بداخل الشواية وتترك حتى يتغير لونها إلى اللون الأحمر.
  • ثم تخرج وتقدم وبهذا نكون قد حصلنا على وجبة دجاج مغذية وغير غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد من الوزن ومستوى الكوليسترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى