الطبالموسوعة

متى يتوقف نمو الطول عند الإنسان ؟

متى يتوقف نمو الطول

الكثير من الناس يرددون سؤال متى يتوقف نمو الطول عند الإنسان حتى يتخذون الاحتياطات اللازمة لكي يتجنبوا حدوث خلل في نمو الجسم وحتى لا يحدث خلل في معدل الطول.

نبذة مختصرة عن توقف طول الإنسان عند النمو

وضح موقع البوابة أن المراكز المسئولة عن مكافحة الأمراض والوقاية منها أشارت على أن توقف الطول عند الرجال يختلف تمامًا عن توقف الطول عند النساء، وفيما يلي سوف نتعرف على توقف الطول عند كلا من النساء والرجال:

توقف الطول عند الرجال

لقد أكدت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن معدل نمو الطول عند الرجال يتوقف في العمر ما بين السادسة عشر والسابعة عشر، ولكن يوجد بعض الحالات التي يتوقف فيها نمو الطول بعد مرور سنة أو سنتين من سنوات المراهقة المتأخرة، ففي هذه الفترة من المحتمل أن يزيد الإنسان بعضًا من السنتيمترات.

توقف الطول عند النساء

لقد أكدت المراكز المسئولة عن مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أن معدل نمو الطول عند النساء يتوقف في سن البلوغ في الفترة التي تتراوح ما بين سن الرابعة عشر سنة إلى الخامسة عشر سنة، ومن الممكن أن يتوقف النمو ويكتمل عند النساء بعد مرور سنة أو سنتين من بداية فترة الدورة الشهرية.

ما هي العوامل التي تؤثر على طول القامة ؟

الأشخاص الذين يسألون عن متى يتوقف نمو الطول عند الإنسان فلابد من معرفة أنه يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على طول القامة عند الإنسان، ومن هذه العوامل ما يلي:

حدوث خلل واضطرابات في هرمونات الجسم

عند حدوث خلل في إفراز هرمون الغدة الدرقية وعند حدوث خلل في النمو فإن هذا يؤدي إلى بطء عملية الطول والنمو عند الأشخاص البالغين.

التغذية من أهم العوامل التي تؤثر على النمو

من الملحوظ في حياتنا أن الأطفال الذين لا يتناولون غذائهم بشكل جيد فنجد أنهم أقل حجمًا وأقصر من الأشخاص الذين يتناولون غذائهم كاملاً وبشكل جيد، ولقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن التغذية بشكل جيد وصحي يعزز عملية النمو عند الإنسان.

بعض الأدوية والعقاقير تؤثر على النمو

يوجد العديد من الأدوية التي تؤثر على النمو بشكل سلبي حيث أنها تعمل على بطء معدل الطول والنمو عند الإنسان ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي الكورتيزون فالإفراط في استخدام يؤثر على طول القامة، واستخدام الكورتيكوستيرويدات التي تستخدم في العديد من الأمراض المزمنة مثل الربو تؤثر أيضًا على النمو ومعدل الطول.

تؤثر بعض الجينات الوراثية على معدل الطول

العامل الوراثي من أهم الأشياء التي تؤثر على النمو وعلى معدل الطول عند الإنسان، لذلك نجد أن الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون دائمًا يعانون من قصر قامتهم وراثة من أحد أقربائهم.

إصابة الإنسان ببعض الأمراض المزمنة تؤثر على معدل الطول

الأشخاص الذين يعانون من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة فإن هذا يؤثر على نمو الجسم، ويؤثر أيضًا على معدل طول القامة، ومن هذه الأمراض أمراض الكلى ومرض حدوث خلل واضطراب في الجهاز الهضمي، والأطفال الذين يعانون من الإصابة من مرض السرطان يعانون من بطء معدل النمو وبطء معدل الطول.

ما هي الألعاب الرياضية التي تعمل على زيادة الطول ؟

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يتوقف نمو الطول سوف نتعرف على الألعاب الرياضية التي ينصح بممارستها حتى يزيد طول القامة:

رياضة وتمارين القفز

في هذا التمارين يتطلب من الشخص الوقوف أمام مكان يبعد عند قدمه بخطوة ومطلوب منه أيضًا أن يقف على قدم واحدة، وبعد ذلك مطلوب من الشخص أن يقفز حوالي عشر مرات، وبعد ذلك يقوم بتبديل القدم والقفز عليها حوالي عشر مرات أخرى، ويكرر هذا التمارين لمدة ثلاثة مرات ولكن يجب أن يفصل بينهم استراحة.

تمارين الركل

وفي هذه التمارين يقوم الشخص بالوقوف بحيث القدم تكون بعيدة عن بعضها، وبعد ذلك يقوم الشخص برفع قدم من قدميه كأنه يستعد إلى ركل الكرة ويقوم بتكرار هذه الخطوة حوالي عشرون مرة، ثم بعد ذلك يقوم بتبديل القدم ورفعها كوضع استعداد لركل الكرة مع تكرار هذه الخطوة عشرون مرة، وهذا التمارين مهم جدًا لأنه يعمل على إطالة عظم الفخذ وإطالة عظم الساق.

رياضة السباحة

لقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن ممارسة سباحة الصدر يومياً لمدة لا تقل عن عشرون دقيقة فإن هذا يعمل على زيادة طول القامة.

رياضة ركوب الدراجات

لقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن رياضة ركوب السيارات تعتبر من التمارين الرياضية التي تعمل على زيادة طول القامة، ويتم هذا التمارين بركوب الشخص الدراجة بحيث يكون أصابع القدم على الدواسات، ويتم ممارسة هذا التمارين من عشرة دقائق إلى خمسة عشر دقيقة وهذا الوقت لكل دورة.

نصائح تساعد على زيادة طول القامة

يقدم الأطباء العديد من النصائح التي يجب على الشخص اتباعها حتى تزيد من طول قامته، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على الشخص أن يتبع التغذية السليمة، فيجب عليه تناول الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة له الغنية بالمعادن والفيتامينات.
  • يجب على الإنسان القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على طول القامة.
  • يجب اتخاذ قسط كافي من النوم لأن عدد ساعات النوم تؤثر على معدل الطول وعلى نمو الجسم.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً