الطبالموسوعة

متى يتوقف الطول عند البنات ؟

متى يتوقف الطول عند البنات

يتردد سؤال متى يتوقف الطول عند البنات على ألسنة الكثير من الناس حيث أن نمو البنات في مرحلة الطفولة يكون ملحوظ، ولكن يقل هذا النمو في مرحلة البلوغ والمراهقة ويكاد أن يتوقف تمامًا.

ما هي العلاقة بين توقف نمو الطول عند البنات ومرحلة بلوغ البنات

لقد قسم الأطباء والعلماء مرحلة بلوغ البنات إلى خمسة أقسام، وذكر في موقع البوابة أن كل قسم من أقسام مرحلة البلوغ عند البنات تختلف في التغيرات الجسدية التي تحدث لها، وتختلف أيضًا في نسبة النمو، وفيما يلي سوف نتعرف على مراحل بلوغ البنات:

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى من بلوغ البنات يزيد معدل طول البنت بنسبة ضئيلة، فنجد أن طول البنت في المرحلة الأولى من البلوغ يزداد طولها ما بين خمسة إلى ستة سنتيمتر، وهذا النمو يحدث كل عام فقط.

المرحلة الثانية

في المرحلة الثانية من بلوغ البنات يزيد معدل نمو طول البنت عن المرحلة الأولى حيث يزداد طول البنت من سبعة سنتيمتر إلى ثمانية سنتيمتر في العام الواحد فقط.

المرحلة الثالثة

في المرحلة الثالثة من بلوغ البنات نجد أن هذه المرحلة تحدث عند وصول البنت إلى سن الثانية عشر من عمرها، يزداد طول البنت في هذه المرحلة بنسبة أكبر من المرحلة الثانية والمرحلة الأولى حيث يزداد طول البنت في هذه المرحلة ويصل إلى ثمانية سنتيمتر في العام الواحد.

المرحلة الرابعة

في المرحلة الرابعة يكون معدل زيادة طول البنت منخفض عن المرحلة الأولى والمرحلة الثانية والمرحلة الثالثة فيكون معدل زيادة الطول حوالي ستة سنتيمتر في العام الواحد.

المرحلة الخامسة

المرحلة الخامسة عادةً ما تكون في السادس عشر من عمر البنت، وعادةً ما يحدث توقف نمو طول البنت في هذا العمر.

متى يتوقف الطول عند البنات ؟

يزداد نمو البنات في الطفولة بشكل واضح وكبير، ولكن في مراحل البلوغ عند البنت يزداد نمو الطول إلى أن يقف تمامًا عند سن بلوغ الفتاة وهو سن الرابع عشر أو الخامس عشر أو السادس عشر.

في حالات كثيرة من البنات يمكن أن يقف نمو طول البنت وذلك بعد نزول الدورة الشهرية عند البنت بعد مرور سنة أو سنتين، ولقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أنه يوجد الكثير من العوامل التي تؤثر على طول البنت، ومن هذه العوامل ما يلي:

معاناة الفتاة من بعض الأمراض المزمنة

في بعض الحالات تتعرض الفتاة إلى العديد من الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى توقف طول البنت ومن هذه الأمراض التليف الكيسي، والاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي وأمراض الكلى، ويتوقف النمو أيضًا عند الأطفال المصابين بمرض السرطان.

التغذية من أهم الأسباب التي تؤثر على نمو البنات

في بداية عمر الطفل تكون تغذيته غير منتظمة فهذا يؤثر جدًا على نمو الطفل، لقد أكد الأطباء والعلماء أن التغذية السليمة للطفل تساعد الطفل في النمو وتزيد من طوله بشكل طبيعي، ويجب على الأم أن تعرف الطريقة السليمة لتغذية طفلها.

حدوث خلل في هرمونات الجسم عند البنات

عند معاناة الفتاة من خلل الهرمونات الموجودة في الغدة الدرقية فهذا يؤثر على معدل نمو الفتاة، وعند حدوث اضطراب في هرمون النمو عند الفتيات فهذا يؤثر أيضًا بالسلب على معدل نمو الفتاة ويؤثر على طول الفتاة.

الأدوية والعقاقير

يوجد بعض العقاقير والأدوية التي تؤثر على نمو الفتاة مما يجعل نمو الفتاة ومعدل طولها يتوقف تمامًا.

المشاكل الوراثية

عند معاناة الأطفال من الأمراض الوراثية مثل متلازمة داون ومتلازمة مارفان التي تؤثر على طول الفتاة وتؤثر أيضًا على النمو.

بعض النصائح لزيادة الطول عند البنات

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال متى يتوقف الطول عند البنات ؟ وتعرفنا أيضًا على العوامل التي تؤدي إلى توقف طول البنات، فسوف نتعرف الآن على بعض النصائح المهمة التي يجب علينا أن نتبعها حتى نزيد من طول القامة للإنسان:

ممارسة الرياضة التي تزيد من طول الجسم

يوجد العديد من التمرينات الرياضية التي تساعد على زيادة طول القامة بعض السنتيمترات القليلة، أيضًا تساعد على زيادة هرمون النمو في جسم الإنسان، وهذه الرياضات مثل نط الحبل والسباحة والتمارين الخاصة بالتمدد.

يجب الالتزام بالنوم عدد الساعات التي يحتاجها الجسم

لقد أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن زيادة عدد ساعات النوم يزيد من إفراز هرمون النوم في جسم الإنسان لذلك يجب على الإنسان النوم لساعات كافية حتى ينمو الجسم ويزيد طوله بشكل طبيعي.

التغذية السليمة

يجب على الإنسان أن يهتم بطعامه فيجب عليه تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية سليمة، لقد أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات تساعد على نمو الإنسان وزيادة طوله بشكل طبيعي.

نبذة مختصرة عن هرمون النمو

الغدة النخامية هي المسئولة عن إفراز هرمون النمو في جسم الإنسان، وهذا الهرمون هو المسئول عن نمو جسم الإنسان، ويعمل أيضًا على زيادة طول القامة وزيادة وزن الجسم، ويساعد هرمون النمو أيضًا على نمو الجسم وبنائه وبناء العضلات.

هرمون النمو لابد من إفرازه في الجسم بكمية مناسبة حتى يقوم هرمون النمو بوظائفه في جسم الإنسان، ولكن في حالة حدوث خلل في إفراز هرمون النمو فإن هذا يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المزمنة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً