الصحة والجمالالموسوعة

ماهي الام بداية الحمل ؟

ماهي الام بداية الحمل

يدور سؤال شهير في أذهان النساء الحوامل وهو ماهي الام بداية الحمل حتى تكون على علم تام بكل ما سيجرى لها في أثناء فترة حملها لتأخذ جميع احتياطاتها.

الحمل

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على ماهي الام بداية الحمل عبر السطور التالية.

يبدأ الحمل عندما يتم تخصيب البويضات الناضجة بالحيوانات المنوية وزرعها في بطانة الرحم، وتستمر لمدة تسعة أشهر، أي ما يعادل أربعين أسبوعًا لمعظم النساء تقريبًا بعد الشهر الثاني أو الثالث من الحمل، سواء كان ذلك جسدياً ونفسياً وتعاني النساء الحوامل أو يشعرن بالعديد من التغييرات.

ماهي الام بداية الحمل ؟

 ألم في أسفل الظهر

تشعر المرأة الحامل بألم في الخصر بسبب زيادة الوزن وجسمها مائل للخلف؛ لأن البطن بارزة للأمام والأربطة حول العمود الفقري ناعمة للغاية ومرتاحة استعدادًا للولادة، يوصى بأن تقوم المرأة الحامل بتصحيح وضعيتها قدر الإمكان وتجنب ارتداء الأحذية العالية وارتداء حذاء مسطح.

الإمساك

يحدث الإمساك نتيجة ارتخاء عضلات الأمعاء نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل مما يبطئ من عملية الإخراج، لذلك يوصى بأن تمارس المرأة الحامل تمارين مناسبة مثل تمارين أطرافها لتقليل الضغط على أسفل البطن.

كما ينصح بتناول المزيد الألياف الغذائية؛ على سبيل المثال: الخبز الأسمر والفواكه والخضروات، وشرب الكثير من الماء والسوائل والعصائر الطبيعية.

الدوخة أو الدوار

بسبب زيادة الطلب على إمدادات الدم من الرحم تشعر المرأة الحامل بالدوار مما يسبب نقصًا مؤقتًا في الدم في المخ، لذلك تنصح المرأة الحامل بالراحة والاسترخاء في الفراش فورًا وتمديد أرجلها لفترة من الوقت حسب التوصية تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

تقلص العضلات

نتيجة لانخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يحدث تقلص عضلي (تقلصات) على شكل آلام في ربلة الساق، وفي بعض الحالات تكون القدمين والفخذين مؤلمة وتحدث تقلصات عادةً في الليل.

ويوصى بأن تذهب المرأة الحامل التي تشعر بتشنجات إلى الطبيب ليصف لها الكالسيوم اللازم، واحذر من الحصول على الكالسيوم من الطعام كالحليب والبيض.

الانتفاخ

يمكن أن يسبب الكسل في التغوط انتفاخًا في بطن المرأة الحامل، مما يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن، وهو أمر يصعب إزالته لذلك يوصى بتجنب ابتلاع الهواء (كما يحدث عند مضغ العلكة).

وتقليل الأطعمة المسببة للغازات مثل: البصل والفاصوليا واحرصي على شرب النعناع.

تورم الوجه وأصابع اليدين والقدمين

يؤدي احتباس السوائل الزائدة في الجسم إلى تورم الوجه وأصابع اليدين والقدمين بسبب التغيرات الهرمونية  في هذه الحالة ينصح النساء الحوامل برفع ساقيهن.

نزيف اللثة

أثناء الحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية تصبح اللثة أكثر نعومة وسمكًا، كما أنها أكثر عرضة للعدوى والالتهابات، خاصةً عندما تتراكم بقايا الطعام بين الأسنان.

لذلك يجب الانتباه إلى استخدام الخيط بانتظام أو قومي بغسل أسنانك باستخدام معجون الأسنان للتنظيف.

كثرة التبول

بسبب زيادة ضغط الرحم بالكامل على المثانة حتى كمية صغيرة من البول تزيد أيضًا من الرغبة في التبول كما أن زيادة تدفق الدم إلى الحوض أثناء الحمل يتسبب في تلف المثانة بسبب التوتر؛ مما يتسبب في معاناتها من التوتر أثناء النهار أو الليل وإفراغ البول في وقت قصير.

حرقان القلب

تنجم الحموضة المعوية عن وجود صمام رخو عند مدخل المعدة يمكن أن يتسبب ذلك في عودة كمية كبيرة من حامض المعدة إلى المريء مما قد يؤدي إلى حرقة معدة مصحوبة بطعم حامض.

وفي هذه الحالة ينصح بشرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم وتجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب الحموضة.

سلس البول

يؤدي انخفاض سعة المثانة واسترخاء عضلات الحوض أثناء الحمل إلى سلس البول وهذا لن يمنع تسرب البول.

الأرق

هناك أسباب كثيرة للأرق أثناء الحمل على سبيل المثال: كثرة التبول ليلاً أو حركة الجنين في الرحم، أو زيادة التعرق بسبب الحرارة ليلاً.

غثيان ودوار الصباح

عند الحركة يحدث الحمل المبكر والدوخة في وقت مبكر، لذلك ينصح بتناول بعض الأطعمة الخفيفة قبل النوم مثل: البسكويت، وترك السرير تدريجياً، وتجنب شرب الشاي والقهوة في الليل.

احتقان بالأنف أو نزيف بسيط

يكون الأنف محتقنًا أو ينزف قليلاً لأن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤثر على الغشاء المخاطي للأنف الذي يصبح أكثر سمكًا وليونة.

ألم في منطقة الحوض وداخل الفخذين

ستشعر المرأة الحامل بألم في الحوض وداخل الفخذ أثناء المشي وأواخر الحمل، والذي ينتج عن ضغط رأس الجنين على الأعصاب المجاورة.

تغير لون الجلد

يتغير لون بشرة المرأة الحامل بسبب إنتاج الجسم لكمية كبيرة من الهرمونات التي تحفز الخلايا الصباغية، مما يتسبب في ظهور بقع بنية على الخدين.

ألم في الضلوع

ستشعر المرأة الحامل بألم في الضلوع، خاصةً ألم أسفل الثدي الأيمن والذي يحدث عادةً في وقت لاحق أثناء الحمل بسبب ارتفاع الحمل.

آلام الثدي

تشعر المرأة الحامل بألم في الثديين، وتلاحظ تورمهم وانتفاخهم وظهرت عليهما خطوط زرقاء، مما يجعل المنطقة حساسة للغاية مقارنة بالظروف الطبيعية.

كما تشعر بألم في الحلمة وتظهر حولها الهالة ذات اللون البني الغامق خاصةً في حالة الحمل الأول.

أمور أخرى تشعر بها الحامل

  • زيادة التعرق ليلاً أثناء الحمل نتيجة زيادة الأوعية الدموية تحت الجلد وزيادة تدفق الدم الداخلي.
  • ينتج الإرهاق العام عن عدة أسباب أبرزها: زيادة الوزن وقلة اللياقة البدنية وضعف الشهية للطعام نتيجة الغثيان.
  • زيادة سمك ومرونة الغشاء المخاطي المهبلي وعنق الرحم، وتزداد الإفرازات المهبلية.
  • تظهر الدوالي عندما يزداد ضغط رأس الجنين على الأوعية الدموية الكبيرة في الحوض.
  • ضعف البصر، وخاصةً عند ارتداء العدسات اللاصقة.
  • العواطف والتوتر والقلق وقلة الصبر.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً