الموسوعةمنوعات

عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021

عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021

يتردد سؤال عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021 بشكل كبير على ألسنة الكثيرين ممن يرغبون في معرفة عدد السكان ونسبة الزيادة التي شهدتها المملكة ما بين عام 2020 وعام 2021.

السعودية

قبل أن نتعرف على عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021  يجب أن نعرف كافة المعلومات عن المملكة العربية السعودية، ومن هذه المعلومات:

نعرف جميعًا أن دولة السعودية هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة بين دول الشرق الأوسط.

وقد بدأ تأسيس الدولة على يد أمير الدرعية الأمير محمد بن سعود الذي عمد إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى.

ومحاولة التأسيس هذه كانت في عام ١٧٤٤ حينما تحالف مع محمد بن عبدالوهاب، ليقوم بجمع كافة مناطق شبه الجزيرة العربية في مملكة واحدة.

ونجد أن الدولة السعودية ظلت لوقت كبير جدًا تكرر محاولات التأسيس حتى استطاع الملك عبد العزيز آل سعود أول ملك للسعودية، من توحيد كل مناطقها تحت الاسم الحالي المملكة العربية السعودية.

وكان هذا التأسيس في التاريخ التالي: 23 سبتمبر لعام 1932، وتم تلقيبه بجلالة ملك المملكة العربية السعودية.

ثم بعد ذلك قام بتعيين ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز على منصب ولي للعهد بعد أن حصل على الموافقة من كافة أفراد العائلة.

موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي

نجد أن المملكة العربية السعودية تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتحدها من جهة الشمال جمهورية العراق والأردن، ومن الجزء الشمالي الشرقي دولة الكويت، ومن جهة الشرق دولة قطر والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر.

مساحة السعودية

تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية ما يقرب من 2,149,690 كم مربع، وتكون نسبة المياه منها 0.7 ٪ من جملة المساحة.
وحسب ما٦ورد عن هيئة المساحة الجيولوجية أن مساحة التجمعات الرملية في المملكة كانت تقدر بـ635,000 كلم مربع، وهذه المساحة تمثل نسبة 33% من مساحة المملكة العربية السعودية.

وبالنسبة للكثافة السكانية في المملكة العربية السعودية قد تصل إلى 12 شخصًا بالنسبة لكل كيلو متر مربع.

وتتميز الطبيعة الجغرافية للمملكة العربية السعودية بالطبيعة الصحراوية، حيث نجد أنها تضم صحراء الربع الخالي، وهي تعد أكبر صحراء رملية في العالم حيث تبلغ مساحتها 430,000 كيلو متر مربع.
وتمتد على مساحة ألف كيلو متر طولاً وخمسمائة كيلو متر عرضًا، والتي تتميز بالرمال المتحركة على ارتفاع ٣٠٠ متر فوق سطح الأرض.

وهذه الرمال هي سببًا رئيسياً من أسباب استحالة وجود حياة في هذه المنطقة على الإطلاق.

عدد سكان السعودية قبل إحصائية 2021

حسب التعداد السكاني لعام 2018 كان 33.4 مليون نسمة، بينما في عام 2019 بلغ عدد السكان 34.2 مليون نسمة.

كم عدد سكان المملكة العربية السعودية 2021

يبلغ عدد السكان بالمملكة العربية السعودية نحو 48 مليون نسمة، وهذا وفقًا ما قامت الهيئة العامة للإحصاء بالسعودية بالتصريح عنه، وحسب البيان الذي أصدر عن الهيئة العامة للإحصاء وجد أنه يوجد زيادة كبيرة في عدد السكان عن العام الماضي.

كم عدد سكان السعوديه الأجانب 2021

يبلغ عدد السكان الأجانب في المملكة العربية السعودية ما يقرب من 10 مليون نسمة، وهذا العدد يقسم ما بين الأشخاص المقيمين والمغتربين والعمال وغيرهم من الأشخاص الغير سعوديين.

كم عدد سكان السعودية السعوديين 2021

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية للأشخاص السعوديين 27,136,977 مليون نسمة، وهناك تعداد خاصًا بالذكور وتعداد أخر خاصًا بالنساء أيضًا، وهذا التعداد وفقًا لما ورد عن الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة.

أكبر مدن في المملكة العربية السعودية لعام 2021

تعتبر مدينة الرياض من أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وهذا بسبب أنها تحتوي على مشاريع حيوية مهمة وبخاصةً في الآونة الأخيرة.

وهذا يعتبر سببًا رئيسياً لأسباب دخول مدينة الرياض للمرة الأولى ضمن قائمة أفضل 20 مدينة، وهذا أيضًا تبعًا لإحصائية التصنيف العالمي.

عدد سكان المملكة العربية السعودية المتوقع لعام 2030

منذ بداية أول عمليات خاصة بالتعداد السكني تبعًا للهيئة العامة للإحصاء فقد بدأت إنطلاقة الرؤية العامة للتعداد السكاني في عام 2030، فقد أكدت الهيئة العامة للإحصاء أن تعداد السكان في المملكة حسب رؤية 2030 متوقع أن يكون في زيادة كبيرة.

وحيث أكدت رؤية المملكة العربية السعودية أن التعداد السكاني لعام 2030 سيكون 38.5 مليون نسمة.

وهذا سيكون بنسبة زيادة تبلغ 34.1% عن العام الماضي.

ونجد أن الهيئة العامة لإحصاء قررت أن  نسبة عدد كبار السن في المملكة ستصل إلى  180% بحلول عام 2030.

 كم عدد سكان السعودية الأصليين

هناك عدة تقارير تم نشرها بصورة حديثة لآخر إحصائية حول عدد السكان الأصليين في المملكة العربية السعودية، فنجد أن عدد السكان هذا يقترب من 20 مليون نسمة وهذا التعداد تبعًا لاحصائيات مركز التعبئة.

ويتم تقسيم عدد السكان الأصليين في المملكة إلى نسبة 51% من الذكور، وهذه النسبة تكون عبارة عن عدد 10 مليون ونصف نسمة.

ونسبة 49% من الإناث وتشكل هذه النسبة عدد 10 مليون نسمة فقط.

وتتوقع الأجهزة المختصة أن يرتفع عدد السكان الرسمي في المملكة العربية السعودية إلى مايقرب من 40 مليون نسمة وهذا بحلول عام 2030.

ومع البحث تم التوصل إلى أن معدل النمو السكاني في المملكة العربية السعودية قد بلغ نسبة حوالي 1% سنوياً، ومن المتوقع بصورة كبيرة أن يزداد معدل النمو.

وتتكون الكتلة السكانية في البلاد من مجموعة من جنسيات مختلفة أكبر نسبة من هذه الجنسيات هي الجنسية العربية من سكان شبه الجزيرة العربية.

ويوجد نسبة أخرى من السكان من جنسيات مختلفة مثل: الجنسية الأسيوية والجنسية الإفريقية وهذه الجنسيات كان جنسيات مهاجرة للعيش بها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً