الصحة والجمالالموسوعة

ما هي فوائد زيت جنين القمح للبشره ؟

فوائد زيت جنين القمح للبشره

هناك الكثير من النساء لا تعرف فوائد زيت جنين القمح للبشره ويعمل على ترطيبها وتنعيمها والتخلص من علامات التجاعيد والبقع الداكنة وحب الشباب وجميع مشاكل البشرة وغيرها كما سنعرف.

فوائد زيت جنين القمح للبشره

يعتبر زيت جنين القمح من أهم الزيوت التي يتم استخدامها لتغذية البشرة، ويمكن الاستفادة منه بطرق كثيرة التي سنتعرف عليها من خلال موقع البوابة كالآتي:

مرطب للبشرة

من فوائد زيت جنين القمح للبشره أنه سهل الامتصاص عند وضعه على البشرة لأنه يمد البشرة بفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، كما أنه يساهم في علاج البشرة الجافة والمتشققة ويعتبر مرطبًا رائعًا للبشرة.

مضاد للأكسدة والقضاء على الشيخوخة

يتميز زيت جنين القمح بأنه يملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة، فهو يساعد في تخفيف آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة ويحافظ على أنسجة البشرة ويحميه من التلف.

يحمي من الصدفية والأكزيما وجفاف البشرة

يتم وضع زيت جنين القمح للوقاية من مشاكل البشرة مثل الصدفية والأكزيما وجفاف البشرة لأنه يحتوي على فيتامينات الترطيب المناسبة للبشرة.

إصلاح الأنسجة التالفة

يحتوي زيت جنين القمح على فيتامين ب الذي يعمل على إصلاح الخلايا والأنسجة التالفة ويعمل على تجديد نموها، ويسمح بوصول العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم.

تطهير للبشرة

من فوائد زيت جنين القمح للبشره أنه يطهر للبشرة ويعمل على عزل الرطوبة وينظف الزهم يعمل على ظهور حب الشباب والبثور والتخلص منها ويمنع سد المسام.

وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على البشرة، أو إضافة الزيت إلى ماسكات البشرة ثم تدليكها برفق، وينصح أصحاب البشرة الدهنية باستشارة الطبيب قبل وضعها على بشرتهم.

علاج ندبات الجلد

من فوائد زيت جنين القمح للبشره احتوائه على فيتامين E الذي يساهم في بناء الكولاجين وهو أهم مكون، حيث يغذي البشرة ويمنع ويزيل الندبات، كما أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين د الضروريين لعلاج تشقق الجلد.

محاربة التجاعيد

هو من فوائد زيت جنين القمح للبشره حيث أنه يعمل على زيادة إفراز الكولاجين، مما يساهم في شد البشرة وجعلها ناعمة وتأخير علامات الشيخوخة ذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات وحمض الفوليك وفيتامين e، التي تعتبر مضاد الأكسدة وتعزز البشرة.

محاذير استخدام زيت جنين القمح

هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام زيت جنين القمح ومنها:

  • تجنب استخدام زيت جنين القمح للأفراد الذين يعانون من الحساسية أو حساسية تجاه القمح أو الغلوتين.
  • يجب حفظ زيت جنين القمح في الثلاجة بسبب حساسية هذا الزيت للضوء أو لتقلبات درجات الحرارة والأكسدة للحفاظ على صلاحيته ليوم عمل كامل.

 وصفات لاستخدام زيت جنين القمح للبشرة

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدام زيت جنين القمح في مكوناتها، منها:

وصفة لتنظيف البشرة

يمكن استخدام زيت جنين القمح لتنظيف البشرة عن طريق وضع كمية من الزيت على راحة اليد ويتم فركها حتى يسخن الزيت ويصبح دافئًا لتسهيل الامتصاص.

ثم يوضع على البشرة ويدلك جيدًا لمدة 3-5 دقائق، ثم يتم وضع قطعة قماش في ماء دافئ وعصر الماء الزائد، توضع المنشفة على البشرة لفتح المسام وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة العالقة فيها، ويتم تكرار العملية ثلاث مرات.

كخطوة أخيرة يتم مسح الجلد بمنشفة، كرري هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

ملحوظة: هذه الوصفة مناسبة للأشخاص ذوي البشرة الجافة والمختلطة، وسيحتاج أصحاب البشرة العادية والدهنية إلى تكرار هذه الوصفة يوميًا لإزالة الزيوت الزائدة.

وصفة ترطيب وتنعيم البشرة

تعمل هذه الوصفة على ترطيب البشرة بشكل فعال وذلك عن طريق يتم خلط 3 ملاعق من زيت جنين القمح مع نصف كوب زبادي ونصف حبة أفوكادو بشكل جيد حتى تصبح عجينة، ثم توضع العجينة على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة.

ثم شطف البشرة بالماء الفاتر، وكرري هذه الوصفة عدة مرات في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة.

وصفة للقضاء على التجاعيد

تعمل هذه الوصفة على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة بفضل الأحماض الدهنية الأساسية من أوميغا 9 وكذلك فيتامين إي ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في زيت جنين القمح.

ذلك عن طريق وضع خمس قطرات من زيت جنين القمح في علبة كريم التجاعيد ويتم خلطه بشكل جيد، ثم استخدمي الكريم كالمعتاد.

وصفة لتفتيح الهالات السوداء

يتم خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار (الألوفيرا) مع 5 قطرات من زيت اللوز و 5 قطرات من زيت جنين القمح وكبسولة من فيتامين إي ويتم مزج جميع المكونات جيدًا.

مع تعريض الوجه للبخار الساخن لمدة خمس دقائق لتفتيح البشرة والسماح بامتصاص الزيوت جيدًا، وترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، وغسل الوجه بماء فاتر وتجفيفه.

وصفة لترطيب وتغذية البشرة

يعتبر استخدام زيت جنين القمح بديلاً عن الكريمات المغذية وتطهير البشرة ليلاً ببعض قطرات من زيت جنين القمح لتطهير البشرة مساءً، حيث يمكن خلط زيت جنين القمح بزيت اللوز للبشرة الجافة للقضاء على التجاعيد وتحسين رطوبة البشرة.

وصفة لإزالة البقع الداكنة والندبات

يفضل تدليك الجلد بزيت جنين القمح مرتين في اليوم، مع تحريك أطراف الأصابع بحركات دائرية لطيفة حتى يتم امتصاصها بالكامل، مما يجعل البشرة فاتحة وخالية من العيوب ونقية وصحية.

ماسك زيت جنين القمح

يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية لأنه بديل طبيعي للكريمات الواقية من الشمس عن طريق خلط ملعقة كبيرة من جل الصبار (الألوفيرا) مع نصف ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح، ووضعه على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة ويغسل البشرة بماء فاتر.

ماسك زيت جنين القمح للبشرة الباهتة

يتم عمله عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من زيت جنين القمح، وتطبيقه بالكامل على البشرة، وتركه لمدة ثلث ساعة، وغسل البشرة وتجفيفها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً