الصحة والجمالالموسوعة

ما هو افضل وقت لتناول فيتامين ب 12 ؟

افضل وقت لتناول فيتامين ب 12

يعتبر فيتامين ب 12 من الفيتامينات الهامة التي يجب الحصول عليها، ومن هنا نجد العديد من الأشخاص يتساءلون ما هو افضل وقت لتناول فيتامين ب 12، وما هي أفضل المصادر لفيتامين ب 12 أيضًا.

مصادر الحصول على فيتامين ب 12

قبل التعرف على افضل وقت لتناول فيتامين ب 12، سنتعرف على المصادر الخاصة بفيتامين ب 12، فمن خلال موقع البوابة سنتعرف على الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على أكثر من 1% من فيتامين ب 12، وهذه الأطعمة هي كما يلي:

سمك السردين

يعتبر السردين من الأطعمة المفيدة جدًا والمليئة بالفيتامينات الهامة والضرورية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يعتبر سمك السردين غني جدًا بفيتامين ب 12.

اللحم البقري

يعد اللحم البقري من أهم المصادر الأساسية لفيتامين ب 12، حيث أن شريحة واحدة فقط من اللحم البقري تقدم 200% من احتياجات الفرد اليومية من فيتامين ب 1.

الحبوب المدعمة

تعتبر الحبوب خيار جيد للحصول على فيتامين ب 12، حيث يحتوي كوب واحد فقط من الحبوب المدعمة على ما يقرب من 4.8 جرام من فيتامين ب 12.

سمك التونا

تعد سمك التونة من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، حيث يمكن توضيح أن وجبة واحدة من التونة الطازجة على حوالي 100 جرام من فيتامين ب 12.

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من أشهر أنواع السمك التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة والضرورية، ومن أكثر الفيتامينات الموجودة في سمك السلمون هو فيتامين ب 12 الموجود بنسبة 80% فيه.

الحليب ومنتجات الألبان

يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من أهم المصادر التي تحتوي على البروتين والفيتامينات، حيث يحتوي كوب واحد فقط من الحليب أو اللبن على كمية كافية جدًا من فيتامين ب 12.

البيض

يمكن توضيح أن مقدار بيضتان كبيرتان تحتوي على ما يقرب من 22% من فيتامين ب 12، كما أثبتت الدراسات والأبحاث أن صفار البيض يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 أكثر من بياض البيض.

الجرعة المحددة من فيتامين ب 12

يتساءل الكثير عن الجرعة المحددة التي يمكن تناولها من فيتامين ب 12، حيث يمكن توضيح أن الجرعة يمكن أن تحدد بشكل فردي بناء على نوع النقص الذي يعاني منه الفرد ودرجة خطورته، ففي حالة فقر الدم الوبيل الذي يحدث بسبب خلل في امتصاص الفيتامينات، يتم حينها تناول جرعة مقدارها ألف ميكرو غرام مرتين في الأسبوع الأول.

بعد ذلك يمكن أن يتم تناول 100 ميكرو جرام أو 200 ميكرو جرام كل شهر، حيث يتم تناول هذه الجرعة بواسطة الحقن إلى أن يتم معالجة فقر الدم، أما في حالات النقص الحاد فيتم حينها تناول جرعة أكبر، حيث تصل الجرعة حينها إلى ألف ميكروجرام من ب 12 بالإضافة إلى حمض الفوليك أيضًا.

الجرعة اليومية الموصى بها للفئات المختلفة

مما لا شك فيه أن لكل عمر جرعة محددة من فيتامين ب 12، ومن هنا يمكن توضيح أن الأطفال الذين يتراوح أعمارهم من سن يوم واحد فقط وحتى سن ستة أشهر يحتاجون كمية ضئيلة جدًا من فيتامين ب 12، وهذه الكمية هي حوالي 0.5 ميكروجرام.

أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن ستة أشهر وحتى سنة كاملة يحتاجون كمية أكبر من فيتامين ب 12، وهذه الكمية هي عبارة عن 1.5 ميكروجرام، أما الأطفال الأكبر قليلاً والذين تتراوح أعمارهم من سنة وحتى ثلاثة سنوات يحتاجون ما يقرب من 2 ميكروجرام من فيتامين ب 12.

يجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من أربعة سنوات وحتى ستة سنوات يحتاجون حوالي 2.5 ميكروجرام من فيتامين ب 12، أما المراهقين الذين تكون أعمارهم أكثر من سبعة عشر عامًا فيحتاجون ما يقرب من 3 ميكروجرام من فيتامين ب 12.

يمكن توضيح أيضًا أن النساء عمومًا يحتاجون حوالي 3 ميكروجرام من فيتامين ب 12، أما النساء الحوامل والمرضعات فيحتاجون كمية أكبر من فيتامين ب 12، حيث تصل الكمية إلى ما يقرب من 4 ميكروجرام منه.

ما هو أفضل وقت لتناول فيتامين ب 12

من المؤكد أن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن افضل وقت لتناول فيتامين ب 12، ومن هنا يمكن توضيح أن هناك أوقات معينة يفضل فيها تناول الفيتامينات بشكل عام، حيث ينصح عادةً بتناول الفيتامينات في فترات الصباح الباكر أو بعد الظهر أفضل من أن يتم تناوله في المساء أو قبل النوم.

والجدير بالذكر أيضًا أنه ينصح بأن يتم تناول الفيتامينات قبل تناول الطعام، ذلك لأن فيتامين ب 12 من ضمن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء والتي يكون امتصاصها أفضل عندما يتم تناولها على معدة فارغة، ومن هنا يجب أن يتم تناوله قبل الطعام بثلاثين دقيقة.

الأشخاص المعرضين لنقص ب 12

يعتبر نقص فيتامين ب 12 من الأمور الضارة وغير الجيدة نهائياً، لذا يفضل أن يتم تناوله وأخذه من قبل الفئات المعرضين بشكل أكبر لنقص هذا الفيتامين، وهؤلاء الأشخاص هم:

  • الأشخاص النباتيون الذين لا يتناولون أي من المنتجات الحيوانية.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي مما يجعل إمتصاصهم لفيتامين ب 12 قليل.
  • كبار السن حيث أن الأشخاص الذين تكون أعمارهم كبيرة يعانون من عدم امتصاص فيتامين ب 12 بشكل كبير.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً