الصحة والجمالالموسوعة

كم يبلغ عدد السعرات الحرارية في العيش البلدي وما هي فوائده الصحية ؟

اكلة فى دقيقتين

عدد السعرات الحرارية في العيش البلدي

العيش البلدي يتميز بقيمته الغذائية العالية، ويتسائل البعض عن عدد السعرات الحرارية في العيش البلدي، من أجل تحديد السعرات الحرارية التي يحصلون عليها في الوجبات اليومية.

أهمية حساب السعرات الحرارية

  • من المهم أن تقوم بحساب كمية السعرات الحرارية التي تدخل إليك من خلال الوجبات اليومية، حتى تعرف كمية الطاقة المطلوبة للتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.
  • يساعدك حساب السعرات الحرارية في تنظيم النظام الغذائي، الذي يحافظ على لياقتك البدنية.
  • زيادة كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها من خلال الوجبات اليومية، يعمل على زيادة الوزن، كما يعمل على تراكم الدهون والسيلوليت داخل الجسم، مما ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية.
  • يمكنك القيام بحرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم، من خلال تقليل قيمة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بحوالي 500 أو 1000 سعر حراري في اليوم.

عدد السعرات الحرارية في العيش البلدي

  • السعرات الحرارية الموجودة داخل رغيف العيش البلدي وزن 100 جرام، حوالي 300 سعر حراري، وتبلغ قيمة السعرات الحرارية في نصف الرغيف 150 سعر حراري.
  • تبلغ نسبة الكربوهيدرات في الرغيف الواحد: 56 جرام، والبروتينات تبلغ 10 جرامات، وأربعة جرامات فقط من الدهون.
  • وينصح الأطباء بتناول العيش البلدي، لاحتوائه على قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B12، كما يحتوي على الكالسيوم والحديد والفوسفور والزنك.

فوائد العيش البلدي

يحتوي العيش البلدي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن، ويقدم موقع البوابة فيما يلي بعض فوائد العيش البلدي، حيث أن المكون الأساسي له هو نخالة القمح:

النشويات

يحتوي العيش البلدي على 45% من وزنه نشويات، ويبلغ عدد السعرات الحرارية في رغيف العيش البلدي 300 سعر حراري، وتعتبر أقل نسبة سعرات حرارية بالمقارنة برغيف العيش الفينو أو الأبيض.

الألياف الغذائية

يحتوي رغيف العيش البلدي على 3 جرامات من الألياف الغذائية ولذلك فهو سهل الهضم، مما يجعل الأطباء يطلقون عليه إسم الخبز صديق المعدة، حيث يعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة.

البروتينات

يتم تصنيع العيش البلدي من دقيق القمح، والذي يتميز باحتوائه على نسبة 12.5% من البروتين، بينما يحتوي الأرز على نسبة 10% فقط من البروتينات، ويحتوي الذرة على نسبة 9% من البروتين، كما تزداد نسبة البروتينات، مع خلط الخبز بالفول أو اللحوم خلال الوجبة.

الثيامين أو فيتامين B1

 وهو من الفيتامينات المهمة من أجل الحفاظ على الشهية الجيدة، ويوجد في الردة أو جنين القمح.

النياسين أو فيتامين B3

 وهو فيتامين مهم جدًا لنضارة البشرة، كما أنه مفيد للجهاز العصبي وأيضًا الجهاز الهضمي، ويؤدي نقصه إلى زيادة الحساسية الجلدية والبقع الداكنة، كما يؤدي نقصه إلى زيادة فرص الإصابة بقرحة المعدة، أو العصبية والقلق الزائد.

الحديد

يحتوي نبات القمح على عنصر الحديد، والمهم في بناء الهيموجلوبين، والذي يلعب دورًا هامًا في إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم.

الريبوفلافين أو فيتامين B2

وهو فيتامين مهم جدًا لصحة البصر، حيث يؤدي نقصه في الجسم إلى الإصابة بالتهابات العيون، كما يعمل نقص هذا الفيتامين على تأخر النمو الجسمي والعقلي، وتساقط الشعر، كما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق وآلام القدمين.

الزنك

يحتوي العيش البلدي على نسبة من الزنك، والذي يساعد على حماية الجلد والشعر، كما يحمي من الإصابة باضطرابات الهضم.

السيلينيوم

وهو من الإنزيمات المضادة للأكسدة، ويساعد على حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين، والأمراض السرطانية، كما يساعد في عملية التمثيل الغذائي.

المغنيسيوم

وهو من العناصر المهمة في توصيل الإشارات العصبية داخل الأعصاب والعضلات، كما يساعد في تحفيز إنتاج الطاقة، وتكوين البروتين داخل العضلات، كما يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي للنشويات.

السعرات الحرارية في العيش الفينو

تزداد السعرات الحرارية في رغيف الخبز، كلما زادت نسبة الدقيق الأبيض والدهون التي تدخل في تكوينه:

  • تبلغ السعرات الحرارية الموجودة داخل رغيف العيش الفينو بوزن 50 جرام فقط، 168 سعر حراري.
  • تقل نسبة وجود الألياف في رغيف العيش الفينو، حيث يحتوي على جرام فقط من الألياف، ويبلغ وزن الكربوهيدرات 26 جرام، بينما يحتوي على أربعة جرامات من السكر.
  • ويعتبر العيش الفينو من أنواع الخبز التي قد تسبب مشاكل في الهضم، ولذلك ينصح بعدم تناوله بكثرة، كما أنه يساعد على زيادة الوزن، بسبب ارتفاع السعرات الحرارية، كما تقل القيمة الغذائية في العيش الفينو بالمقارنة بالعيش البلدي.

السعرات الحرارية في خبز الشوفان

  • يعتبر الشوفان من الأغذية التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما أنه من الحبوب الكاملة مثل القمح، وتقل به نسبة السعرات الحرارية، ولذلك فهو من الأطعمة التي ينصح بها الأطباء في حالة اتباع حمية غذائية.
  • تحتوي شريحة خبز الشوفان 30 جرام على 73 سعر حراري.
  • يحتوي الشوفان على العديد من المعادن والعناصر الغذائية المفيدة، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والزنك.
  • يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B6، كما يحتوي على حمض الفوليك، بالإضافة إلى فيتامين B1 وأيضًا B6، مما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

السعرات الحرارية في التوست

  • يحتوي التوست بوزن 50 حرام، على 80 سعر حراري، ويعتبر التوست الأسمر من الأطعمة المثالية في حالة اتباع حمية غذائية، حيث أنه أقل أنواع الخبز في عدد السعرات الحرارية.
  • ويتميز التوست باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المفيدة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً