إسلامياتالموسوعة

افضل دعاء الكرب والهم والحاجة

اكلة فى دقيقتين

دعاء الكرب والهم والحاجة

الكثير يواجهون ظروف ضيق وحزن ويفرجون عن أنفسهم بـ دعاء الكرب والهم والحاجة  ليخفف عنهم ضيقتهم ويفرج حزنهم لذا يبحثون في محركات البحث عن هذه الأدعية.

دعاء الكرب والهم والحاجة

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على دعاء الكرب والهم والحاجة عبر السطور التالية.

لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم، لا إله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون.

وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضًا، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ، وَلا بَحرٌ إِلا يَعَلَمُ ما في قَعرِهِ وَساحِلِهِ.

دعاء الكرب والهم مستجاب

اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلَّة حيلتي وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

أدعية تفريج الهم

اللهم ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنّا الدّين وأغننا من الفقر “.

إلَهي يا مَن لا يَشغَلُهُ شَيءٌ عَن شَيء، يا مَن أحاطَ عِلمُهُ بِما ذَرأ وَبَرأ، وَأنتَ عالِمٌ بِخَفِيّاتِ الأمورِ، وَمُحصِي وَساوِسَ الصُدُورِ، وأنتِ بِالمَنزِلِ الأعلى، وَعِلمُكَ مُحِيطٌ بِالمَنزِلِ الأَدنى، تَعالَيتَ عُلُواً كَبيراً، يا مُغيثُ أغِثني، وَفُكَّ أسري، وَاكشِف ضُرِّي، يا أرحَمَ الراحمين .

دعاء تفريج الهم قصير

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق وتيسير الامور مكتوب

اللهم إني عبدك، ابن عبدك، إان أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فى قضائك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته لاحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به فى علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي.

وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الدعاء ما قاله أحدًا إلا وأذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحًا، قالوا يا رسول الله هل ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات، قال أجل ينبغي على من سمعهن أن يتعلمهن. رواه أحمد وغيره وصححه الألباني.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم، كان النبي يدعو بهذا الدعاء.

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب

  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، جاء في صحيح مسلم أن عثمان بن العاص آتي إلى النبي عليه الصلاة والسلام، فقال يا رسول الله “إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال له النبي عليه الصلاة والسلام، ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، فقال فعلت ذلك فأذهبه الله عني.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم.

أدعية ميسرة للأمور وتفك الكروب

اللهم أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، لا إله إلا أنت.

أخرج أحمد وأبو داوود وابن ماجة عن أسماء بنت عميس قالت   قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب، الله الله ربي، لا أشرك به شيئًا.

عن علي رضي الله عنه أن مكاتبًا جاءه فقال “إني قد عجزت عن كتابتي فأعني، قال ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو كان عليك مثل جبل صبير دينًا أداه الله عنك، قال قل اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، واغنني بفضلك عن من سواك رواه الترمذي والحاكم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً