الصحة

ما سبب البراز الاسود

ما سبب البراز الاسود :

ما سبب البراز الاسود ما سبب البراز الاسودهل سبق لك أن لاحظت أن لون برازك يتغير في وقت ما عن لونه المعتاد؟ فيما يلي أهم العلامات الصحية للتغير في لون البراز التي تحتاج إلى معرفتها. من خلال المقال الآتي علي موقع البوابة

عادة ما يميل لون البراز إلى اللون البني ، ويتغير مع تغير جودة الطعام الذي يأكله الشخص ، وكمية الصفراء التي يفرزها الكبد لهضم الدهون ، والتي تكون في البداية صفراء. اللون الاخضر. وأثناء النقل في الجهاز الهضمي ، يخضع لتغيرات كيميائية ليصبح لونه بنيًا ويعطي البراز لونه بني.

يلاحظ بعض الأشخاص تغير لون البراز من اللون الطبيعي إلى الأسود

مما قد يسبب القلق والخوف في بعض الأحيان ولكن لا داعي للخوف دائمًا ، ففي بعض الحالات قد يكون لون البراز الأسود طبيعيًا مثل الأكل بعض أنواع الطعام أو العوامل الأخرى غير الخطيرة ،

ولكن عندما تكون رائحة البراز الأسود كريهة ومختلطة بالدم ،

فقد تكون علامة على حالة خطيرة قد تكون مرتبطة بالجزء العلوي من الجهاز الهضمي ، ويطلق على البراز الأسود الممزوج بالدم الخفيف اسم ميلينا ، ولكن إذا كان البراز . يتم خلطه بجلطات من الدم الداكن ، ويسمى هذا الاسم بتخميد الدم (hematachesis)

ما هي أسباب البراز الأسود؟

تختلف الأسباب الكامنة وراء لون البراز الأسود ، لأنه يجب الإشارة إلى أن الطبيب وحده هو القادر على تحديد السبب بدقة وتحديد الحالة الصحية للشخص المصاب ، ويمكن تفصيل الأسباب الأكثر شيوعًا والأكثر ترجيحًا لسبب ظهور البراز الأسود.

ما هي أسباب البراز الأسود؟

تختلف أسباب لون البراز الأسود ، لأنه يجب ملاحظة أن الطبيب وحده هو القادر على تحديد السبب بدقة وتحديد الحالة الصحية للشخص المصاب. يذهب

تناول مكملات الحديد:

يمكن أن يكون البراز الأسود من الآثار الجانبية لأخذ أقراص مكملات الحديد ، والتي تستخدم لعلاج فقر الدم ، ويمكن أن يصاحبها أيضًا آلام في المعدة وإمساك. الطبيب أو يتوقف المريض

لا يستخدم هذا النوع من المكملات أو يقوم الطبيب بتحويله إلى نوع مختلف.

تناول عدة أنواع من الأطعمة:

يمكنك تناول بعض أنواع الأطعمة الداكنة – حمراء أو سوداء –
في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء لون البراز أسود. وتشمل هذه الأطعمة: عرق السوس الأسود. بسكويت الشوكولاتة. التوت. عصير العنب. البنجر أو ما يعرف بجذر الشمندر.

النزيف المصاحب للقرحة

يعتبر النزيف المصحوب بقرحة الجهاز الهضمي العلوي هو السبب الأكثر شيوعًا للبراز الأسود. قد تكون القرحة داخل المعدة أو الأمعاء الدقيقة. أحيانًا تنزف القروح ويكون البراز أسودًا.

سرطان المريء والمعدة

يعتبر البراز الأسود أحيانًا علامة على نزيف في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي – المريء والمعدة والاثني عشر وسرطان المريء والمعدة ، الذي تنبعث منه رائحة القطران ويسمى ميلينا.

دوالي المريء

تؤثر هذه الحالة على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد ، ويتم تعريف الاختلافات في المريء على أنها أوردة دموية متورمة في المريء. عند من يعانون من أمراض الكبد.

خلل التنسج الوعائي

يُعرَّف خلل التنسج الوعائي بأنه تطور الأوعية الدموية غير الطبيعية في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي للشخص.

 

التهاب القولون التقرحي
التهاب القولون التقرحي ، وهو عبارة عن تقرحات في الأمعاء الغليظة ، ويمكن أن يكون نزيف القرحة ، مما يعني أن البراز يختلط بالدم ويكون لونه أسود.

الأورام الحميدة في القولون :

تُعرَّف سلائل القولون بأنها زوائد صغيرة في الأمعاء الغليظة ، وهي نزيف في الأمعاء ، وبالتالي يكون البراز أسودًا ، وسلائل القولون ليست سرطانية ، ولكنها تتحول إلى أورام سرطانية ، والتي يزيلها الطبيب بالجراحة.

التهاب المعدة والأمعاء:

يمكن لبعض أنواع العدوى الفيروسية ، مثل فيروس الروتا ، أن تسبب التهابًا حادًا في الجهاز الهضمي ، مصحوبًا بإسهال شديد مع براز أسود ، خاصة عند الأطفال والرضع.

تمزق مالوري وايز

يُعرَّف تمزق مالوري فايس بأنه قروح أو تمزقات في بطانة المريء ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف ناتج عن السعال الشديد أو القيء ، ويصاحب هذه الحالة ظهور براز أسود ، وفي بعض الحالات ، ظهور البراز الأسود. يمكن أن تلتئم القروح من تلقاء نفسها ، ولكن في أحيان أخرى يعالجها الطبيب بالكى الحراري ، بالإضافة إلى وصف الأدوية لوقف النزيف.

 

أقرأ أيضآ : اسباب ظهور الحبوب المؤلمة في الوجه

هل يصاحب ظهور البراز الأسود أعراض؟

الجواب نعم ، يمكن أن يصاحب البراز الأسود عدد من الأعراض التي تختلف باختلاف السبب المسبب لها ، ويتم تصنيفها بين الأعراض الطبيعية ، ولكن يجب الذهاب للطبيب وأعراض خطيرة. لا يتم إغفال الأعراض كما يلي :

الأعراض:

طبيعية:
انتفاخ في منطقة المعدة ، أو شعور بعسر الهضم ،
أو صورة غازات.
الإسهال.
الرائحة الكريهة للبراز.
القيء أو الغثيان وأعراض تشبه أعراض الانفلونزا. مثل الصداع والحمى والسعال والتهاب الحلق.
فقدان الشهية.
فقدان الوزن غير المبرر.
إحساس بالحرقان وألم في منطقة المستقيم.

الأعراض الخطيرة:

يمكن أن يشير البراز الأسود في بعض الأحيان إلى حالة طبية خطيرة تتطلب زيارة الطبيب على الفور ، وتشمل العلامات التي تدل على ذلك
ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.
ارتفاع درجة حرارة الجسم. دوخة
تغير في إدراك الشخص أو تغير مفاجئ في السلوك ، مثل الخمول ، أو الهلوسة ، أو الهذيان ، أو الارتباك.

مشاكل في التنفس مثل صعوبة التنفس ، الشعور بالاختناق أو ضيق التنفس.

تصلب وألم في منطقة البطن. اسهال حاد. القيء مادة سوداء شبيهة بالقهوة

. هل يسبب البراز الأسود القلق ؟

الجواب لا. البراز أسود ، لكن هذا نادر

هل ظهور البراز الأسود يدل على تلف الكبد؟

يمكن أن يحدث عدد من المضاعفات الخطيرة إذا كان الشخص يعاني من تلف في الكبد وتنجم المضاعفات عن تليف الكبد والتهاب الكبد المرتبط بالكحول ، والذي يسمى إجهاد الوريد البابي الذي يؤدي إلى البراز الأسود.

يعد ارتفاع ضغط الدم البابي من المضاعفات الشائعة لتليف الكبد والتهاب الكبد بسبب الكحول.

تحدث المضاعفات عندما يرتفع ضغط الدم داخل الكبد إلى مستوى خطير.

هل يمكن منع ظهور البراز الأسود؟

للوقاية من ظهور البراز الأسود ، يجب على الطبيب تحديد السبب الكامن وراء النزيف في الجهاز الهضمي لمعالجته ، وقد يوصى بما يلي:
تجنب الأطعمة والأدوية المحددة وقدم بدائل مناسبة. خضع لعملية جراحية بسيطة لتصحيحه. تساعد التغييرات في نمط الحياة على منع ظهور البراز الأسود.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً