إسلامياتالموسوعة

معني ان الله وان اليه راجعون

ان الله وان اليه راجعون

الذين إذا أصابتهم كارثة أو مصيبة يقولون: ان الله وان اليه راجعون، فما فضل هذه الجملة؟ وما هو معناها؟، تلك الجملة التي يرددها المسلمون إيمانًا منهم على عودتهم ورجوعهم إلى الله.

معنى انا الله وان اليه راجعون

دعونا نفهم جيدًا معنى هذا الشعار (انا الله وان اليه راجعون) وقيمة هذه الكلمات التي تمثل أفضل علاج لجميع الكوارث: (إنا لله): هذه الجملة هي أننا ننسب الملكية إلى الله، ونقبل كل ما فعله للقدر، يجب على كل مؤمن أن يعرف أصالة نفسه وملكيته، فقال: ليس لي حق عند الله، فما يفعله بي فهو ملكه، وخلق الخليقة هو صاحبها هم أنفسهم أكثر أهمية.

وهنا يجب أن نسأل أنفسنا: هل رأيت أحدًا يدمر ممتلكاته؟ هل سمعت من قبل عن رجل ثري يضيع ثروته في الهدر والأذى؟ الكل صاحب الملك يفعل كل ما في وسعه لإصلاح ملكيته، فإذا رأى الناس أشياء أخرى من السطح فلن نعتبر الله تعالى ونحن ملكه! فسبحانه له، لن يضر بممتلكاته أبدًا، بل يؤسس ملكيته في ظل الظروف المناسبة بناءً على حكمته وحسن إدارته.

فعن السعدي قال:” أي: مملوكون لله، مدبرون تحت أمره وتصريفه، فليس لنا من أنفسنا وأموالنا شيء، فإذا ابتلانا بشيء منها فقد تصرف أرحم الراحمين بمماليكه وأموالهم، فلا اعتراض عليه، بل من كمال عبودية العبد علمه بأن وقوع البلية من المالك الحكيم، الذي أرحم بعبده من نفسه، فيوجب له ذلك الرضا عن الله، والشكر له على تدبيره، لما هو خير لعبده، وإن لم يشعر بذلك “.

أما عن قول الله _ عز وجل _ ” انا اليه راجعون ” أي نعود إليه، وانتهى باقتباس، فهو ملك البداية والنهاية في مكافأة المحسنين ومعاقبة المجرمين، والله القدير لا يضطهد فلا يظلم ثقل الذرات والأعمال.

أجر الدعاء المذكور في القرآن

” أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة ” دعونا نلقي نظرة على الهدف الذي يقوم الله بتدريب هدفنا على دعوته، وعلى الرغم من عظمته إلا أنه هدف يتمناه الجميع، لذا فإن الهدف النهائي هو أن نقوم بذلك لنيل رحمة الله وبركاته في المستقبل.

على حد قول العرب، حقيقة الصلاة أنهم يتحدثون عن نبوة الحب الطيب، فأشهر معاني الصلاة هو الدعاء، لذلك إذا خصصت الصلاة عند الله أو أضيفت إلى الله، فهذه علامة على الرحمة والغفران والتسبيح، لأن الله عنده صلاة، والملائكة عندهم الصلاة، وهي من رحمة الله، ومن مغفرة الملائكة، ودعاء من الناس.

وهذا هو الهدف وهذا هو الثمرة الحلوة لقلبهم الوحيد .. أما كلام الله بعد النصر والإذن ليس لهم بل لدعوة الله التي يحملونها.

فالصبر ليس برد اللسان فقط، بل أيضًا بتنبؤ ما خُلق له حتى يغفر القلب، فيعود إلى ربه ويذكر بركات الله، لأنه يرى أن ما يحفظه أفضل مما يأخذ منه هناك ما هو أكثر للتعافي، حيث سيكون أقل منه، خاضعًا له.

قال الطاهر بن عاشور: “ما أعنيه هنا قول هو بالضبط نفس معتقداتي الداخلية، ولكن إذا كان تعبيرا عن الضمير، فأعتقد أن هذا القول يعتبر، والجامعة شعار عند وقوع الكارثة، لأن يقوي الإعلان الإيمان، لأن إثارة المفاهيم الأخلاقية بذاتها ضعيفة وتحتاج إلى تقوية بمعنى معين، ولأنه في مثل هذا البيان إعلان عن هذا الإيمان وتربية الناس، لذلك يرى ذو النون أن هذه من علامات الإرشاد الروحي، لذلك فإن كل من أوحى به يهدي: “ثلاث علامات إرشادية: الاسترجاع في الكوارث، والطاعة بالنعمة والامتنان للهبات”

ولهذا تم وصفهم في قوله تعالى ” هم المهتدون ” وهذا شرح لشخصيتهم وفضيلتهم، فلم تزعجهم الكارثة، ولم تمنعهم من الصبر، لأنهم يعلمون أن الحياة لا تخلو من المعاناة، وبالنسبة لمن لا يهتدون فإن الكارثة هي معاملتهم لله.

معارضة أو عدم ثقة في الله، أو قول أشياء غير لائقة، أو شك في سيدهم، يقولون إنه إذا كان هذا هو دين الله المرضي، فلن يصيبنا التعذيب والكارثة.

متى تقال الجملة

جملة مثل هذه: ” ان الله وان اليه راجعون” هل يكافئ الله الأشخاص الذين يعانون من الكوارث الكبرى فقط لقولهم ان الله وان اليه راجعون، أم أن كل هذا يقع على شخص واحد وهو على حق من الصبر ؟، يقدم لكم موقع البوابة الإجابة على هذا السؤال من خلال الأسطر التالية.

عن رسول الله

قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ “ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها إلا أخلف الله له خيرًا منها”.

وكلمة كارثة تشمل أي ألم أو عذاب يزعج الإنسان؛ لأنه وكما ذكر رسول الله في الحديث الذي قاله عكرمة _ صلى الله عليه وسلم _، فيخرج بين عشية وضحاها، قال: إنا لله إنا إليه راجعون، قال قائل: هذه مصيبة رسول الله. قال: (نعم، كل ما أذى المؤمن فهو مصيبة).

يسود الصبر كل المصائب مهما كانت كبيرة أو صغيرة، ولكن ما يستحقه الإنسان هو الأجر الذي يعده الله للمبتلى بالمصائب، وهذا ما يصبر به، وأجره أنسبه الله.

أدعية تقال عند الابتلاء بالمصائب

  • ان الله وان اليه راجعون اللهم ارحمنا واغفر لنا، وتجاوز عن سيئاتنا واجزنا ما عملنا به.
  • قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم.
  • عظم الله أجرى وأحسن عملي وغفر لي.
  • اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً