إسلامياتالموسوعة

تعرف على أذكار الصباح والمساء مكتوبة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة

لابد من التمسك بقول أذكار الصباح والمساء مكتوبة من أجل الحماية من شر كلاً من الإنس والجن وحتى يهدأ قلب المسلم ويطمئن لأن بذكر الله تطمئن القلوب بالإضافة إلى تجميع الكثير من الحسنات التي تضاف في ميزان العبد.

أهمية أذكار الصباح

  • أوضح موقع البوابة أن الله عز وجل حث المسلمين على ضورة الألتزام بقول أذكار الصباح وهذا ما ذكر في قول الله تعالى: ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا”.

ما هي أذكار الصباح

أصبحا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وملة إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صل الله عليه وسلم نبياً.

اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.

اللهم إني أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملاً متقبلاً.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم يفضل قراءة هذا الذكر ثلاث مرات متتاليين.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله أسألك من خير هذا اليوم ومن ير ما فيه وخير ما بعده وأعوذ بك من الكسل والهرم سوء العمر وفتنة الدجال عذاب القبر.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا.حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم لابد من تكرارها سبع مرات.

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأنت أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.

سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته يقال هذا الذكر ثلاث مرات.

اللهم إني أصبحت إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عبدك ورسولك يردد هذا الذكر أربع مرات.

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لابد من تكرارها مائة مرة أو اكثر غن أمكن.

لا إله إلا الله وحده ل شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير يكرر هذا الذكر عشرة مرات.

سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يفضل تكراره مائة مرة أو أكثر إن امكن.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر واعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت لابد من تكرارها ثلاث مرات.

أذكار المساء

نبدأ بآية الكرسي قال الله تعالى: “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد صل الله عليه وسلم وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.

الله بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدًا.

رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صل الله عليه وسلم نبياً.

اللهم أنت ربي لا إله إلا انت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت ما صعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا انت.

أمسنا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم أسألك خير هذه الليلة وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر اللهم إني أعوذ بك من عذب في النار وعذاب في القبر.

اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم.

يقال هذا الذكر مائة مرة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تلاوة سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات.

حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم يكرر هذا القول سبع مرات.

اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا انت وحدك لا شريك لك وأنت محمدًا عبدك ورسولك يكرر أربع مرات.

اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا انت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا انت يتم تكرارها ثلاث مرات.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم يعاد قولها ثلاث مرات.

اعوذ بالله بكلمات الله التامات من شر ما خلق تكرر ثلاث مرات.

توقيت تلاوة أذكار الصباح والمساء

  • اختلف الكثير على تحديد موعد قراءة أذكار الصباح والمساء مكتوبة فالبعض قال أن اذكار الصباح يفضل قرائتها من بعد بزوغ الفجر وحتى شروق الشمس ومن الممكن أن يمتد إلى وقت الضحى.
  • اما بالنسبة لتوقيت قراءة أذكار المساء فهو يتراوح بين موعد العصر وحتى غروب الشمس ومن الممكن قراءة أذكار المساء بعد المغرب.

فوائد قراءة اذكار الصباح والمساء

لابد من الالتزام بقول أذكار الصباح والمساء مكتوبة لأنها تريح القلب والعقل والبدن وتنعش الروح بحب الله وتقرب العبد من ربه وتزيد من حسنات العبد حيث قال نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام: “مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت.

كما وضح ابن تيمية أيضًا أن الإنسان لابد من تمسكه بقراءة اذكار الصباح والمساء ولا يسمح بأي شيء يشغله عن ذلك حيث أن العبد بدون ذكر الله يموت مثل السمك الذي يموت بدون ماء.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *