الطبالموسوعة

ما الفرق بين الدورة والحمل ؟

الفرق بين الدورة والحمل

أحيانًا تتشابه أعراض الحمل مع أعراض قرب مجئ الدورة الشهرية وهذا ما يجعلهم يبحثون عن الفرق بين الدورة والحمل من أجل اتباع حدوث الحمل وخاصة إذا كانت السيدة تبحث عن حمل وتتمناه.

كيفية التفرقة بين أعراض الحمل والطمث

أوضح موقع البوابة أن أعراض متلازمة ما قبل الحيض التي تأتي لأغلب السيدات تبدأ قبل موعد نزول الطمث بحوالي سبع أو عشرة أيام وبمجرد مجئ وانتهاء الدورة الشهرية تختفي تلك الأعراض تمامًا وتعود السيدة لطبيعتها.

اما أعراض الحمل فهي تبدأ بمجرد تلقيح البويضة وانغراسها في البطانة الرحمية وتظل لفترة طويلة ربما أول ثلثين في الحمل ومع بعض السيدات تستمر حتى تمام الولادة.

علاقة ألم الثدى بالحمل والطمث

غالبًا مع قرب توقيت حدوث الطمث أو بعد تخصيب البويضة تشعر السيدة بألم في ثديها وهذا ما يجعل الأمر يختلط عليها لتعرف الفرق بين أعراض الحمل واعراض الطمث ولكن هنا ما يفرق بينهم:

ألم الثدي الذي يحدث عقب الحمل يتميز بأن أقوى وأشد بل يشتد الألم كل يوم عن اليوم الذي يسبقه وذلك بسب زيادة هرمون البروجسترون في الدم.

كما أن حلمة الثدي اثناء الحمل تبدأ في الزيادة وأخذ حيز أكبر من شكل الثدي بالإضافة إلى تحول لونها غلى لون قاتم.

أما بالنسبة لألم الذدي الذي يسبق نزول الدورة الشهرية يكون خفيف بشكل قليل عن ألم الثدي اثناء الحمل ولكن الفارق هنا هو أن هذا الألم يقل بمجرد نزول الدورة الدورة الشهرية وهذا بسبب انخفاض هرمون البروجسترون في الدم.

هل تقلصات البطن من علامات الحمل والطمث

اثناء الحمل تشعر السيدة بألم في البطن يكون بشكل متكرر على مدار اشهر الحمل التسعة وذلك بسبب انقباض وانبساط الرحم هذا الألم يرافقه الشعور بأن البطن وزنها ثقيل بالشكل الذي يأثر بشدة على اربطة الظهر وتتسبب في وجع الظهر بجانب القيء الصباحي.

أما بالنسبة لألم البطن الذي يأتي كإنذار لقرب موعد الدورة الشهرية يكون عبارة عن تقلص في البطن السفلية يأتي قبل الموعد بيومين ويشتد مع أول يوم ثم يختفي وأحيانًا يظل موجود لمدة أول ثلاث أيام من الدورة الشهرية.

هل تغير الحاجة للطعام من علامات الحمل

أحيانًا عندما يحدث الحمل فإن السيدة يحدث لها عكس ما كانت تعتاد عليه تجاه الطعام فربما تبتعد عنه ولا تميل له وتصاب بفقدان شهية وأحيانًا تحب تناول الطعام بشكل متكرر وفي الأغلب تكرة السدية الحامل أطعمة كانت تحب تناولها قبل الحمل.

أما بالنسبة لعلاقة الشهية وقدوم موعد الدورة الشهرية فدائمًا تزداد الشهية عند السيدات مع اقتراب الدورة الشهرية فبعضهمي ريد تانول الوجبات التي يزداد بها السكر وأحيانًا تقبل على الوجبات المملحة.

علاقة الإجهاد بالحمل والدورة الشهرية

دائمًا السيدة الحامل تعرف أنه الحمل قد حدث من كثرة شعورها بالضعف العام والإرهاق البدني والخمول الدائم وهذا بسبب زيادة معدل هرمون البروجسترون الذي يتسبب في فقان التوان والدوار المستمر.

اما بالنسبة للتعب الذي يحدث اثناء فترة الحيض فيكون أقل حدة ويتمثل في ألم وتشنج في المفاصل والرغبة في النوم وغالبًا يحدث العكس وهو اضطراب النوم والإصابة بالأرق طوال فترة الحيض.

هل توجد أعراض تؤكد حدوث الحمل

إذا كانت السيدة تنعم بدورة شهرية منتظمة وتعرف موعد تبويضها فعند إصابتها ببعض البقع الدموية الخفيفة بعد موعد التبويض فهذا دليل على احتمالية حدوث الحمل فهو أحد علامات زرع البويضة في بطانة لارحم.

زيادة عدد مرات الذهاب للمرحاض من اجل التبول بالنسبة للسيدة تعتبر مؤشر قوي على حدوث الحمل بل تلاحظ أن البول له رائحة نفاذة لم تشعر بها من قبل.

تصاب السيدة بارتفاع طفيف في درجات الحرارة وتستمر معها غالبًا لمنتصف أشهر الحمل وغالبًا يرافقها فرط تعرق وهذا بسبب أن هرمون الحمل يزيد من نشاط الغدد العرقية.

بعض السيدات عندما يحدث لهم الحمل فغن مؤشرات الحمل الأولية تتمثل في إصابتهم بالإمساك وهذا بسبب التغير الهرموني الذي يعمل على اضطراب المعدة وتوقفها عن العمل لأنها تصاب بشيء من الارتخاء وصعوبة في هضم الطعام.

تكرار الشعور بالغثيان بسبب أو بدون سبب ولكن أكثر الأوقات التي تصاب بها السيدة الحامل بالغثيان إما في الصباح الباكر أو عندما تشم روائح معطرة او بخور.

علامات الحمل تظهر في الأشهر الأولى

ربما الفرق بين الدورة والحمل هي تلك الأعراض والتي تتمثل في:

  • انتفاخ البطن وعدم الراحة والاحساس بان المعدة بها غازات.
  • ألم وتقلص في البطن السفلية والتي يشبة الأم وقت البويض.
  • تحسس الثدي من أقل لمسة وزيادة حجمه ونفور العروق في الحلمة وهذا بسبب تمدد القنوات الحليبية.
  • ألم في البطن يتماثل مع ألم قرب مجئ الدورة لاشهرية.
  • اضطراب النفسية والمزاج ما بين الحزن والفرح والاكتئاب والسعادة.
  • الصداع الذي يرافقه دوخة ودوار.
  • النوم لفترات طويلة ثم الاستيقاظ والشعور بأنها لا تزال تريد النوم مرة أخرى.
  • نزول قطرات من الدماء البنبة أو الوردية ولكنها سرعان ما تختفي ولكن في حالة تضاعفت القطرات وأصبحت نزيف لابد من استشارة الطبيب لأنها غلابًا سوف يكون اجهاض.
  • ألم في الظهر وهذا بسبب تكوين الجنين والمشيمة وزيادة التحميل على اربطة الظهر ربما يستمر معها لأخر الحمل وهذا هو الفرق بين الدورة والحمل لان ألم الظهر في الدورة يختفي بمجرد مجيئها.
  • وهنا لابد من عمل اختبار الحمل المبدأي المنزلي عن طريق البول ولكن في حالة عدم ظهور النتيجة يفضل عمل تحليل حمل دموي أو التوجه للطبيب لوصف تلك الأعراض لاتخاذ الاجراءات اللازمة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *