الموسوعةمنوعات

كم يكون التاريخ الهجري اليوم في مصر ؟

التاريخ الهجري اليوم في مصر

التاريخ الهجري اليوم في مصر يوافق تسعة وعشرين من ربيع الأخر التاريخ الهجري مهم للمسلمين لأن يتم تحديد المناسبات الدينية فيتم حسابه من دار الإفتاء المصرية بعد ظهور هلال الشهر.

ما هو التاريخ الهجري ؟

يطلق على التاريخ الهجري التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي هذا التقويم يحتوي على إثنا عشر شهر يتراوح عدد أيام السنة الهجرية بين ثلاثمائة وأربع وخمسين إلى ثلاثمائة وخمسة وخمسين وسيذكر لنا موقع البوابة معلومات عن التاريخ الهجري.

نبذه عن التاريخ الهجري

  • العام الهجري يعتمد على دوران القمر حول الأرض فيتم معرفة بداية الشهر العربي الجديد.
  • التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي يتم إستخدامه من قبل المسلمين في معرفة بداية شهر رمضان المعظم والأعياد وعدة الطلاق وعدة الحامل ودفع الزكاة وأشهر الحج.
  • ما زالت بعض الدول تستخدم التقويم الهجري في تعاملاتها اليومية مثل ما تستخدم بعض الدول التقويم الميلادي ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية ودولة المغرب.

تاريخ العام الهجري

  • أول من جعل التاريخ الهجري هو تاريخ يمشي به العرب في تعاملاتهم اليومية هو الخليفة عمر بن الخطاب وقد جعل السنة التي هاجر إليها الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هى بداية أول العام الهجري وقد كان التاريخ الثاني عشر من ربيع الأول من التاريخ الهجري والموافق واحد وعشرين من سبتمبر لعام ستمائة واثنان وعشرون ميلادي هو أول بداية العمل بالتاريخ الهجري.
  • وقد جاء في سورة التوبة في الآية ستة وثلاثون أن التقويم الهجري يعتمد على مواعيد دوران القمر وقد أمرنا الله بالإلتزام به واتباعه فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العظيم(إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة واعلموا أن الله مع المتقين).

أسماء الشهور العربية

  • تتكون الشهور العربية إلى اثنى عشر شهر فيها أشهر حرم أي حرم الله تعالى فيها على المسلمين أن يقاتلوا فيها وهي رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم.
  • هذه الشهور كانت موجود قبل الإسلام وكان يعرفها العرب ولكن تعرف بأسماء أخرى غير التي تم معرفتها بعد انتشار الدين الإسلامي فمثلاً شهر رمضان كان يعرف قبل الإسلام بإسم ناتق وشهر ذي القعدة كان يعرف بإسم جار لعيود وكان يقصد به بين الأعياد لأنه يقع بين شهر شوال وشهر ذي الحجة.

معاني أسماء الشهور العربية

  1. شهر محرم هو من الشهور المحرمة التي حرم الله فيها على المسلمين القتال وكان السبب في تسميته بهذا الإسم.
  2. شهر صفر وكان السبب في تسميته بهذا الإسم لأن في هذا الشهر كان العرب يذهبون للحرب وكانت جميع البيوت تخلوا من الناس وهناك تفسير آخر لسبب تسمية هذا الشهر بهذا الإسم هو أن العرب عندما كانوا يقاتلون قبيلة كان لا يهاجمون القبائل التي لا تملك متاع وغنائم.
  3. شهر ربيع الأول ويرجع سبب تسمية الشهر بهذا الإسم لأنه يأتي في أحلى فصول السنة وهو الربيع حيث الجو المعتدل والأزهار المتفتحة.
  4. ربيع الآخر ويرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم لأنة كماله لنفس الفصل وهو فصل الربيع حيث يأتي في النصف الثاني من فصل الربيع.
  5. شهر جمادى الأولى يرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الإسم هو أن هذا الشهر كان يأتي في فصل الشتاء حيث البرودة القارسة التي تتجمع فيه المياه وكان قبل الإسلام يعرف باسم جمادى خمسة.
  6. شهر جمادى الآخرة ويرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الإسم هو يأتي في نفس الفصل الذي يأتي فيه جمادى الأولى وهو فصل الشتاء فهو يتبعه.
  7. شهر رجب يرجع تسمية هذا الشهر بهذا الإسم فهو مشتق من الكلمة ترجيب أي ترجيب الرماح من الأسنة وذلك لأنه من الأشهر الحرم التي حرم الله تعالى فيه القتال على المسلمين وكانوا العرب يستخدمون كلمة رجب العظمة والهيبة.
  8. شهر شعبان سمى هذا الشهر بهذا الإسم لأنه مشتق من كلمة شعب أى يتوسط شهري رجب ورمضان وهذه الكلمة مأخوذه من كلمة يتشعب أي يبحث عن الماء وسبب كلمة التشعب هو أن العرب كانوا يشنون الحرب بعد أن مكثوا في رجب لأنه من الأشهر الحرم.
  9. شهر رمضان هو الشهر الذي ينتظره المسلمين للصيام ويرجع سبب تسميته بهذا الإسم هو مشتق من كلمة لرموض الحر وذلك لأن شهر رمضان كان دائمًا يأتي في الجو الحار وكان العرب يقولون عبارة رمضت الحجارة ويقصد بها أصبحت الحجارة ساخنة بسبب شدة حرارة الشمس.
  10. شهر شوال ويرجع سبب تسمية هذا الشهر بهذا الإسم هو أن من شدة حرارة الشمس كان لبن الإبل يجف وفكان العرب يقول تشولت الإبل أي نقص لبن الإبل وجف.
  11. شهر ذو القعدة هو يعتبر من الأشهر الحرم التي يتوقف فيها ويقعد فيها المسلمين عن القتال.
  12. شهر ذو الحجة هو يعتبر من الأشهر الحرم كما كان الشهر الذي كان يحجون فيه العرب قبل الإسلام.

التاريخ الهجري اليوم في مصر

  • يوافق التاريخ الهجري اليوم في مصر تسعة وعشرين من شهر ربيع الآخر لعام ألف وأربعمائة واثنان وأربعون والموافق بالتاريخ الميلادي الرابع عشر من شهر ديسمبر لعام ألفين وعشرون.

ماذا يقصد بالتقويم الهجري المجدول ؟

  • يقصد بالتقويم الهجري المجدول يتم فيه إدخال الأرقام والحساب حتى تسهل عملية الحساب فقد تم تقسيم الشهور التي بها ثلاثون يوم من الأشهر الفردية مثل محرم والشهور التي بها تسعة وعشرون يومًا من الشهور الزوجية مثل صفر بينما يعتبر شهر ذو الحجة من الأشهر الكبيسة عندما يأتي ثلاثين يوم في السنة الكبيسة التي تأتي كل إحدى عشر سنة.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *