حساب المواطن

دراسة الغاء رسوم المرافقين

دراسة الغاء رسوم المرافقين

هل هناك أمل الغاء رسوم المرافقين ، سؤال من عدد كبير من المقيمين في المملكة العربية السعودية ، بعد أن فرضت المملكة أسعاراً باهظة على طلب الوافدين للزيارات العائلية. معلومات كافية عن هذا الموضوع من خلال موقع البوابة

رسوم المرافقين بالمملكة العربية السعودية

فرضت إدارة الجوازات بوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية رسومًا شهرية كبيرة على جميع الوافدين الراغبين في اصطحاب أسرهم معهم.

وجددت الوكالة قيمة الرسوم كل عام ، مما وضع عبئًا كبيرًا على جميع الوافدين العاملين في المملكة.

لذلك ، لدى العديد منهم طلبات لمقاومة الرسوم لأن هذا يكلفهم ما يفوق إمكانياتهم. وأثار هذا الشيء جدلًا حادًا بين جميع الوافدين في المملكة على أمل إلغاء هذه التهم وعودة الحياة إلى ما كانت عليه في السنوات الأخيرة.

هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين

وبعد أن سافر بعض الوافدين إلى المملكة العربية السعودية في عريضة أعربوا فيها عن عدم رضاهم عن تحصيل الرسوم الزائدة أثناء استضافة عائلاتهم ، درست الحكومة هذا الوضع وأكدت عزمها على إعادة النظر في قيمة هذه الرسوم، تقدر قيمة الرسم الشهري لعام 2017 للفرد بحوالي 100 ريال سعودي.

في عام 2018 م دفع المقيم 200 ريال سعودي شهريًا للخدمة العامة، في عام 2019 ، يدفع المقيم رسمًا قدره 300 ريال سعودي شهريًا للفرد.

ودعني اخبرك عزيزي القاريء ان في عام 2021  أصبحت أجرة الخدمة 400 ريال سعودي. وقد قام البرلمان داخل المملكة بعمل العديد من المناقشات، لكي يتم إلغاء الرسوم المفروضة على المرافقين للوافدين أو التخفيف من قيمتها قليلاً. هذا وقد صرح مصدر موثوق منه داخل المملكة العربية السعودية، بأن الحكومة السعودية لن تقوم بإلغاء هذه الرسوم، بل أنها ستقوم بتخفيفها قليلاً على الوافدين حتى لا يكون عبء ثقيل على عاتقهم.

 

طريقة معرفة الرسوم المفروضة على الوافدين

أقامت المملكة موقعًا يمكنك من خلاله العثور على قيمة العمولات المفروضة على الوافد . من أجل أن يرى  قيمتها ، يجب عليهم تنفيذ الخطوات التالية: ابحث في موقع حساب المرافقة  يختار المستخدم خدمة الاستفسار العامة.يتم إدخال عدد الاقارب في المساحة المتوفرة ومن ثم يتم تحديد عدد سنوات التجديد والتي تتراوح بين سنة وخمس سنوات.

يتم إدخال تاريخ انتهاء الإقامة في منصة أبشر. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ، انقر فوق الزر “حساب”. بمجرد النقر فوقه ، سيتم عرض جميع الرسوم المفروضه في خانه “إجمالي الرسوم”.

 

إلغاء رسوم المرافقين 2021

في نهاية العام الماضي ، وافقت الحكومة السعودية على منح إعفاءات بعفو مفتوح عن البدلات للعمال الذين حصلوا على رخصة صناعية للعمال الأجانب لمدة خمس سنوات ،

ووعدت الحكومة بتحمل الدفع. أشارت بعض المصادر إلى أن هيئة الجوازات السعودية لا تعتزم رفع رسوم المرافقين بعد عام 2021.

قد يهمك ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى