الطبالموسوعة

تعرف على تطورات الاسبوع الرابع عشر من الحمل

الاسبوع الرابع عشر من الحمل

مع كل أسبوع يمر من فترة الحمل يحدث تغيير جذري في الجنين لذلك تسأل الأم عن تطورات الاسبوع الرابع عشر من الحمل لأنه يكون بداية ظهور ملامح الجنين وتكوين جسمه بشكل واضح.

الاسبوع الرابع عشر من الحمل

أوضح موقع البوابة أن مع حلول الاسبوع الرابع عشر من الحمل تكون الأم قد قطعت فترة تصل إلى ثلاثة أشهر ونصف وهذا يجعل الحمل يزداد ضغطه بفعل زيادة نمو وحجم الجنين.

تصاب الام في الاسبوع الرابع عشر من الحمل بالكثير من الأعراض والتي منها اضطراب المعدة وألمها ولكن إذا امتد الالم إلى البطن السفليه فهذا العرض لابد من استشارة الطبيب بها لأنه ربما يكون إنذار لفقد الجنين.

من الطبيعي أن في هذا القوت تتعرض الأم إلى بعض المشاكل التي تصيب المسالك البولية ويكون علاجها سهل ويمكن أن تختفي من تلقاء نفسها.

تطورات نمو الجنين في الشهر الثالث والرابع

مع حلول منتصف الشهر الرابع وهو الأسبوع الرابع عشر من الحمل ففي هذه الفترة يمر الجنين بالكثير من التطورات والتي منها تحريك كف يده بشكل بسيط بالإضافة إلى ضم شفتيه وابتلاع لعابه.

كما أن طوله يزداد ويصبح تسعة سنتمترات وحجمه يصل إلى مائة وعشرة جرام أي أنه يمثل حجم ثمرة ليمون كبيرة وهذا يحدث كنتيجة لظهور اعضاء الجنين ونموها بشكل يجعلها أكثر وضوح عندما يكشف عنه بالسونار أي الأشعة الفوق صوتية.

مع حلول منتصف الشهر الثالث يكون الجنين قد لمتلك جلد رقيق وشفاف وهذا التطور يساعد الطفل على امتلاكه لحاسة اللمس ومن الممكن أن يمسك بالحبل السري.

مع بداية منتصف الشهر الثالث تتغير ملامح الجنين وتصبح أكثر ملائة لشكل الإنسان الطبيعي حيث أن رقبة الطفل تبدأ في الزيادة وترتفع الأذن إلى الرأس بعد أن كانت في الرقبة بالإضافة إلى وضوح معالم الوجه والذقن.

تنمو أصابع اليد والقدم وتظهر ملامح وجه الجنين من عيون وأنف وفم.

يبدأ الجنين بالشعور بما يحدث حوله خارج بطن الام ويمتلك رد فعل تجاه ما يشعر به أو يسمعه فمثلاً إذا سمع صوت اعتاد عليه فيبدأ بركل بطن الام أو إذا بدأ احد بالنقر على بطن الام يرد عليه الجنين بنقر خفيف.

من خلال الكشف بالسونار خلال الاسبوع الرابع عشر من الحمل يتبين أن الجنين يضع أصبع الإبهام في فمه ويقوم بالرضاعة فيه.

نلاحظ ان الأذرع بدأت في النمو وأصبح طولهما يتوافق مع طول الجنين ووزنه ولكن الأرجل تكون قصيرة ولكنها تشرع في النمو في الشهور القادمة.

ينمو شعر الجنين بشكل بسيط فهو يشبة بطبقة رقيقة من الشعر على رأسه.

أما بالنسبة للأجهزة الداخلية التي توجد في جسمه فقد يعمل الطحال بشكل جيد ويبدأ في إفراز كرات الدم الحمراء.

تطورات الأسبوع الرابع عشر بالنسبة للأم

مع حلول الأسبوع الرابع عشر من الحمل تنعم الأم باستقرار في المعدة وهذا يجعلها لا تريد القيء ولا تشعر بالغثيان إلا على فترات متباعد وربما يختفي هذا العرض تمامًا وهذا بعكس ما كان يحدث في الأشهر الثلاث الأولى.

بعد أن كانت الام دائمًا تشعر بالأعياء والخمول فإن هذه الأعراض تختفي ويعود نشاطها من جديد.

تعاني السيدة الحامل من تمدد حلمات الثدي بفعل تكوين قنوات الحليب وامتلائها بالحليب وهذا ربما يجعلها تشاهد نزول حليب وهذا لأن الثدي يقوم بتهئية نفسه من اجل القيام بالرضاعة بشكل طبيعي.

أما بالنسبة للرحم فإنه يزيد حجمه ويتسع اكثر استيعابًا لحجم الجنين الذي يزيد بفعل نمو الجنين وهنا تجد الام ان بطنها أصبحت أكبر لأن الرحم بدأ في التمدد حتى وصل إلى فيما فوق السرة.

تشعر الأم بحموضة وهذا بفعل ضغط الرحم والجنين على المعدة وهذا يتسبب في خلل في وظائف الجهاز الهضمي لذلك ننصح الام الحامل في هذه الفترة وحتى موعد الولادة أن تعتمد على وجبات خفيفة مثل الفواكة وتتنول كمية وفيرة من الماء.

تشاهد السيدة الحامل خروج إفرازات مهبلية بيضاء وهذا من اجل الحفاظ على ترطيب المهبل وعدم تكون التهابات بفعل تسرب بكتيريا أو جفاف المهبل هذه الالتهابات قد تعود بالسلب على الجنين.

الإصابة بالإمساك من أكثر الاعراض التي تقابل السيدة الحامل.

نصائح للسيدة الحامل في الشهر الثالث

مع إتمام الأسبوع الرابع عشر من الحمل أي الذي يمثل مرور ثلاث أشهر ونصف من الحمل فتبدأ بطن الأم في الزيادة فهي تحتاج للآتي:

ارتداء ملابس فضفاضة وغير مصنعة من الألياف الصناعية يفضل تكون ملابس قطنية لتقدم لها الشعور بالراحة في الحركة والنوم ولا تمثل ضغط على الرحم.

لابد من تمسك الام بهدوئها وطرد القلق حتى لا يؤثر بالسلب على جنينها وصحتها فربما خوفها الزائد من الحمل يتسبب في إصابته بسكر او ضغط الحمل والذي ينتج عنهم تسمم حمل.

الاعتياد على ممارسة الرياضة الخفيفة التي تساعد على حركة المعدة منعًا من الإصابة بالإمساك كما يفضل اتباع رياضة اليوجا لتخفيف التوتر.

تناول العديد من المكملات الغذائية بحسب نصائح الطبيب والتي منها حمض الفوليك ومع ضرورة تناول الفيتامينات.

تناول كمية وفيرة من الماء لأنها تساعد على ضبط معدل السائل الأمينوسي حول الجنين كما أنه تقلل من الإمساك كما يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة الممتلئة بالدهون التي تتسبب في زيادة وزن الام.

يمكن أن تقلل الأم من حدة خوفها وتوترها من خلال الأستعداد لاستقبال طفلها من خلال شراء ملابسه وما يحتاجه من فراش للنوم وحقيبة حمله بعد الولادة وغيرها من مستلزمات الطفل والعناية به.

تحذيرات للأم الحامل

  • الابتعاد عن حمل أشياء ثقيلة طوال فترة الحمل او القيام بمجهود بدني وعضلي.
  • تجنب تناول المشوربات الممتلئة بالكافيين كالقهوة والشاي والابتعاد عن المشوربات الغازية او تناول مشوربات ساخنة تعمل على الاجهاض مثل القرفة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً