الطبالموسوعة

ما هو علاج تورم مكان حقن العضل ؟

علاج تورم مكان حقن العضل

يبحث الكثير عن علاج تورم مكان حقن العضل لأنهم يتفاجئون بإصابتهم بتورم في المنطقة التي تم تناول الحقنة بها وخاصة إذا كانت الحقنة تم أخذها بالعضل وتم أخذها بشكل خاطئ.

ما المقصود بتورم منطقة العضل بعد الحقن

أوضح موقع البوابة أن أغلب الأشخاص يحدث لهم رده فعل بعد تنوال حقنة في العضل هذا الرد فعل متمثل في انتافخ منطقة الحقنة وربما يتطور الأحمر إلى احمرار الانتفاخ ومرافقته لألم أو خروج نقاط دم في شكل نزيف.

كيفية علاج تورم العضل البعد الحقن

يمكن علاج تورم مكان حقن العضل من خلال طرق منزلية ولكنها فعالة والتي تعمل على التخلص من التورم أو الاحمرار إن وجد او الألم والنزيف وهي كالآتي:

يمكن تطبيق مكعبات ثلجية على مكان الانتفاخ ويتم تحريكها بشكل دائري لمدة دقيقة كاملة قبل التعرض لجرعة الحقن العضلية حيث أن مكعبات الصلج تعمل على انكماش الأوعية الدموية وبالتالي عندما تخرق بفعل الحقنة لم تتسبب في نزيف وارتشاح وانتفاخ.

من الأفضل استخدام حقن ذات سن طويل ومدبب ورفيعة منعًا من الإصابة بكدمات دموية تتسبب في تورم المنطقة بالشكل الذي تفعله السن القصير.

يتم تجنب تناول ادوية تعمل على زيادة سيولة الدم في حالة نصح المريض بتناول حقنة عضل لأن بفعل سيولة الدم يحدث تجمع دموي منتفخ.

لابد من تناول الحقنة على يد متخصص لأن الحقنة حتى لا تتسبب في تورم يجب أن توضع بشكل عمودي وليس زواية حادة مائلة وهذا في حالة كانت الحقن لم تأخذ تحت الجلد.

عالبًا يصاب مرضى السكر بتورم بعد حقنة الأنسولين لذلك من يبحث عن علاج تورم مكان حقن عليخ بالتأكد بأن غطاء قلم الانسولين تم تبديله.

إذا كان الشخص يعاني من تروم بسبب حقنة العضل لإن من أحد طرق علاج تورم مكان حقن العضل هو تغيير مكان الحقنة في حالة كان الشخص سوف يتناولها لأكثر من مرة.

تطبيق كمادات دافئة على مكان الحقن عقب تناولها لمنع تورم المنطقة أو للحد من انتفاخ المنطقة إذا حدث ذلك.

يمكن تقليب النشا مع الماء ووضعه على المكان المنتفخ من أجل امتصاص هذا الورم وتهدئة الجلد.

طرق علاج انتفاخ العضل طبياً

هناط طرق علاج تورم مكان حقن العضل ولكن بشكل طبي لأن الأمر تفاقم الحد الذي ربما يعالج بشكل منزلي ولهذا على المريض استشارة الطبيب لإعطائه التلعيمات التالية:

  • إذا كان الانتفاخ الذي حدث بعد الحقنة يرافقه ألم يكتب الطبيب لمريضه مسكن للآلام من أجل الحد من هذا الألم.
  • أما في حالة كان التورم يتسبب في الشعور بالحكة فلابد من تناول المصاب علاج مضاد للهيستامين للتلخص من هذه الحساسية الجلدية.
  • كما ان المصاب الذي يرافق تورم مكان الحقنة نزيف دموي فيمكنه الضغط على مكان النزيف حتى ينتهي النزيف ثم وضع لاصق طبي من لكي يعمل كسداده لمنع النزيف.
  • بعض الأشخاص يصابون بارتفاع في درجات حرارة الجسم بعد تناول حقن العضل بحانب تورم المكان ولذلك لابد من تناول خافض للحرارة.

حالات لابد من  استشارة الطبيب بها

بعد التعرف على علاج تورم مكان حقن العضل سواء بطريقة منزلية أو طبية فلابد من معرفة الحالات التي إذا أصيب بها الشخص عليه بالتوجه للطبيب على الفور:

في حالة أصيب الشخص بألم مرافق للتورم لابد من التوجه للطبيب لأن ربما يكون سن إبرة الحقنة لمس العصب مما أدي إلى وجود هذا الألم ولابد من علاجها بشكل طبي وسليمي منعًا من تفاقم الأمر.

ارتفاع درجة حرارة المريض بعد تناوله حقن عضلية أمر غير مطمان لانه أمر غير معتاد عليه بعد تناول حقن عضل وهذا ربنا يكون مؤشر على أن الحقن كانت ملوثة وهذا رد فعل الجسم تجاه التلوث أو تجاه نوع العقار الذي يوجد في الحقنة.

إذا تناول المريض حقن عضل وتفاجئ بحدوث انتفاخ وكأن بداخله شيء لين ويتحرك فعليه بعرض الأمر على الطبيب لأن من الممكن أن تكون الحقنة تسببت في تورم وانتفاخ العقد الليمفاوية أو تكون خراج به صديد.

هناك حالة نادرة الحدوث ولكن إذا تمت على المريض التوجه لإي مركز طبي لعلاج الأمر بشكل سريع وهي عقب تناول حقن عضل ربما يصاب الشخص بنزيف الأنف أو احتقانها أو رد فعل تحسسي جلدي في غضون ثلاثين دقيقة من بعد تناول الحقنة.

إذا شعر المصاب بعدم قدرته على التنفس أو كثرة السعال فعليه بالتوجه للطبيب.

اضطراب ضربات القلب وتناقصها بالإضافة إلى فقدان الوعي والدوخة أمر غير طبيعي خاصة بعد تناول حقن العضل فهذا يدل على وجود شيء ما خطأ قد حدث ولابد من علاج طبي.

بعض الاشخاص يتعرضون إلى شحوب البشرة وتحول لون الشفاتين إلى اللون الأزرق القاتم وتغير لون أصابع اليد والقدم إلى اللون الأزرق بالإضافة إلى زيادة التعرق بعد أخذ حقن في العضل ولذلك لابد من علاج هذه الأعراض.

إذا أصيب متناول الحقن العضل بزيادة في ضربات القلب لابد من التوجه إلى المستشفى في اقرب وقت.

إصابة الشخص باضطراب في المعدة جعله يتعرض للقيء بعد تناول حقن عضل وهذا عرض غيري طبيعي لذلك لابد من التدخل الطبي لعلاج الحالة.

إذا ظهرت أعراض على الشخص الذي تناول الحقنة وهي انتفاخ في الوجه أو اللسان أو الشفتين لابد من العرض على الطبيب لأن ربما يكون هذا رد فعل تحسسي تجاة نوع العقار الذي يوجد بداخل الحقنة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً