الموسوعةحكم وأقوال

أجمل تعبير عن نهر النيل

تعبير عن نهر النيل

الكثير من الأشخاص وخاصة الطلاب يسألون عن أجمل تعبير عن نهر النيل وذلك لأنه من الاشياء المهمة للغاية بالنسبة للطلاب والتي يطلبها منهم المدرسين وذلك لأن التعبير من أهم مواضيع امتحان العربي للطلاب.

نهر النيل

يتميز نهر النيل بالكثير من الخصائص التي يشتهر بها حيث انه اطول نهر في العالم ويبلغ طوله حوالي 6650 كليو متر مربع ومساحته 3.349.00، وبسبب اهمية نهر النيل الكبيرة في حياتنا نجد أن عدد كبير من الناس يسألون عن موضوع تعبير عن نهر النيل وموقع البوابة سوف يقدم الكثير من الأشياء حول هذا الموضوع.

يتميز نهر النيل بأنه يختلف عن جميع الأنهار الاخرى بأنه يتدفق من الجنوب باتجاه الشمال ويضم حوض نهر النيل بعض اجزاء من تنزانيا وأوغندا ورواندا وبورندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا وجنوب السودان ومصر، تم اشتقاق اسم مصر من كلمة يونانية وهي تعني الوادي.

نهر النيل يجري بين رافدين أساسيين هما النيل الأزرق المتدفق من مرتفعات اثيوبيا والنيل الأبيض الذي يتدفق من بحيرة فيكتوريا، يجب معرفة أن نهر النيل حاز على الكثير من اهتمام المصريين القدماء منذ آلاف السنين حيث تشكلت جميع الحضارات حوله; كما نجد أن المصريين القدماء قدسوه واعتبره جزء مهم من حياة الالهة.

 أهمية نهر النيل

هناك أهمية كبيرة لوجود نهر النيل والتي يجب التعرف عليها عند البحث عن موضوع تعبير عن نهر النيل ومنها أن له دور كبير للغاية في تطور المجتمع المصري وذلك لأن تقدم الثقافة المصرية له علاقة كبيرة بالبيئة المحيطة بها، كما انه لولا وجود الموارد التي يوفرها نهر النيل ما كان استطاع المصريين إنجاز الكثير من الأعمال الخاصة بهم.

نجد أن المصريين عملوا في مجال الزراعة واشتهروا به بشكل كبير للغاية وقاموا بتطوير الزراعة بشكل مستمر، كما أن الفيضانات التي تحدث كل سنة بالنسبة لنهر النيل قامت بتشكيل تربة جيدة وخصبة صالحة للزراعة وإنتاج محصول جيد ومفيد في الطعام.

بالنسبة للمصريين المحاصيل الزراعية التي يتم استخراجها من الأراضي هي أهم شئ في الحفاظ على المجتمع واستمراريته وذلك بسبب اعتماد العديد من المصريين على مياه نهر النيل، حيث تعتبر هذه المياه مصدر رئيسي ومهم للغاية بالنسبة للحياة كل يوم سواء كان للشرب او الصناعة او الزراعة والتعدين والتنظيف والكثير من الاستخدامات الأخرى المتعددة.

 ملوِّثات نهر النيل

هناك الكثير من الأشياء التي تلوث نهر النيل والتي يجب التعرف عليها بشكل جيد عند التحدث عن موضوع تعبير عن نهر النيل والتي يجب معرفتها بطريقة جيدة حتى يتم تفاديها وحماية نهر النيل منها حتى لا يسبب الأمراض للمواطنين، هناك مصادر للتلوث تكون قابلة للذوبان في الماء مثل البروتينات وكذلك الترا والكبريتات والكثير غيرها.

كما يتواجد هناك الملوثات البيولوجية وهي في بعض الأحيان تكون مرئية والأحيان الأخرى تكون غير مرئية وتكون مرئية مثل الطحالب والنباتات المائية، وتكون غير مرئية مثل البكتيريا والفطريات والعديد من الأشياء الأخرى غيرها المضرة للغاية.

كما أن المعادن تعتبر من المواد السامة والتي تتضمن بداخلها الزئبق والرصاص والعديد من العناصر الأخرى، كما ان الملوثات العضوية والتي يكون المخلفات النباتية والحيوانية من ضمنها والقمامة تعتبر مضرة، كما تعد جثث الحيوانات الميتة التي يتم التخلص منها برميها في نهر النيل من أهم أسباب تلوث مياهه.

 واجبنا تجاه نهر النيل

هناك بعض الواجبات التي تكون على الفرد والذي يجب عليه القيام بها للمحافظة على نهر النيل ونظافته بدون تواجد أي جراثيم في المياه وذلك لأنها مياه شرب فأي تلوث بها يؤثر على صحة الشخص وقد يسبب الوفاة، فيجب الابتعاد القوي عن القيام بتصريف مياه المصانع وكذلك المبيدات الكيميائية في مياه نهر النيل.

كما ينصح أن يتم الابتعاد عن إلقاء جثث الحيوانات الميتة في مياه البحر وعدم استخدام المياه بشكل مفرط وذلك لضمان الحفاظ عليها وحتى لا تنتهي وعدم ترك صنابير المياه مفتوحة طوال الوقت بدون استعمالها، ولابد من الابتعاد عن تنظيف الحيوانات في مياه النهر وعدم تلوث المياه بالنفط والابتعاد عن التصريف الصحي في مياه البحر.

 روافد نهر النيل

هناك ثلاث روافد خاصة بنهر النيل حيث انه يتكون من ثلاثة مسارات مختلفة وهي النيل الأزرق والذي يطلق عليه نهر البيرو الأزرق ونهر عطبرة والذي يطلق عليه اسم نهر العبارة وهو ينبع من مرتفعات أثيوبيا، والنيل الأبيض والذي يطلق عليه اسم البئر الأبيض والذي يخرج منه التدفقات باتجاه بحيرات فكتوريا وألبرت.

أقوال المؤرخين والعلماء والشعراء عن نهر النيل

هناك الكثير من الأقوال التي قيلت عن نهر النيل من قبل بعض الشخصيات العظيمة في جميع أنحاء العالم والتي تدل على أهمية نهر النيل وقيمته الكبيرة، ومن أشهر هذه الأقوال هي قول المؤرخ هيرودوت مصر هبة النيل وهذه الجملة تعني أن نهر النيل هو الذي وهب الحيا لمصر ولولا وجود نهر النيل ما كانت مصر موجودة.

كما أن الكثير من علماء الحملة الفرنسية التي كانت على مصر أكدوا على أهمية نهر النيل فقد قاموا بدراسة نهر النيل وفحصوا الكثير من الجسور في السنوات التي تواجدوا بها في مصر، ومن يري ان يرى أجمل منظر لنهر النيل فعليه أن يذهب إلى أسوان وذلك لأنها من أجمل مدن مصر والتي تتميز بمناظرها الجميلة والخلابة.

ومن الشعر الذي تم كتابته عن اهمية نهر النيل هو النيل العذب هو الكوثر والذي شاطئه الأخضر، ريان الصفحة والمنظر ما أبهى الخلد وما أنصر البحر الفياض.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً