الموسوعةمنوعات

أجمل عبارات الله يرحمه ويغفر له

الله يرحمه ويغفر له

عندما يموت شخص قريب من شخص ما نقول الله يرحمه ويغفر له، ويأتي إليه الأقارب والأصدقاء والجيران لتقديم تعازيه ومواساته وتختلف عبارات التعزية من فرد لآخر لكنها تؤدي إلى نفس المعنى.

دعاء الله يرحمه ويغفر له

هي من الأدعية التي تقال عند وفاة أحد الأحباء أو في حالة سماع نداء على وفاة شخص يدعى أن الله سيغفر له ويجعل قلبه روضه ويدخله الجنة ويحميه من النار، فكل العبارات في هذه الجملة مستحبة أن ينطقها الشخص من قلبه وصادق في كل كلمة ينطق بها.

أيضًا يوجد عبارة للتعزية وهي الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ويصبركم، التي تقال لأهل الفقيد عند تعزية الشخص الميت ويذهب لعزائهم حتى يهون عليهم ويصبروا ويلهموا بالصبر ويقف بجانبهم، وفي حالة وجود عدد كبير يدعو للميت بالرحمة، وهي الله يرحمه هذا ما وضحه لنا رسول الله.

الرد على دعاء الله يرحمه ويغفر له

عندما يرد أهل الميت على من يأتي إليهم يعبر عن تعازيهم لهم، ولا يعرفون الرد المناسب لعبارات التعزية، لأنه في ذلك الوقت الأشياء التي تخرج من لسانه تخرج من صميم قلبه، وتكون بسيطة جدًا ولها معنى عظيم ويوضح لنا موقع البوابة بعضها كالآتي:

  • آمين اللهم ارحمه ويرحمنا ويرحم جميعنا ويرحمنا برحمته الواسعة ويصبرنا الله لايريكم مكروه في عزيز لديكم.
  • ونعمة بالله يا رب ارحمه واغفر له على مقدار قلبه الطيب ومحبته وعلى أعماله المخلصة لله وعلى حب الناس له، وارزقه الجنه وصبرنا عن فراقه واجعله في أعلى درجات الجنة وأنس وحشته.
  • اللهم ارحمه واجعل مثواه الجنة وصبرنا عن فراقه وهون عليه في قبره وعوضنا خيرًا عنه وارزقنا الصبر والسلوان واجعل قبره نور.

حكم دعاء الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة

اختلفوا في حكمه هل يجوز القول دعاء الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة، حيث انقسم القول إلى قسمين:

القول الأول

أنه لا يجوز القول اللهم اجعل مثواه إلى الجنة، حيث المثوى المقصود به جنهم وهي للكفار، ذلك لا يجوز أن ندعو للميت المسلم ليكون مكانه عند الله مكان الكفار، بل الدعاء له بدعاء حسن مثل لا حول له ولا قوة، كما ورد في القرآن عدة مرات.

يفضل قول الله يرحمه ويغفر له ويجعل مأوه الجنة، حيث المأوى ذكرت في القرآن (وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى).

القول الثاني

يجوز قول مثواه الجنة فهو في الجنة أو النار، وقد ورد في القرآن الكريم قال تعالى (قال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه( وهذا يدل على أن المثوى هو المكانة والمنزلة ويجوز الدعاء به.

يكون معناه أيضًا الاستقرار وتأتي للجنة والنار، مثل قول الله تعالى ( فأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى)، (مثواكم جهنم ).

ويقال الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة  في حالة سماع خبر موت أحدهم، أو عند الدعاء للميت، كما يجوز أن يقال يجعل مثواه الجنة ومأواه فيها.

حيث كلاهما معنى مختلف، يؤدي في النهاية طلب منه أن يرفع الميت لأعلى درجات في الجنة، حيث الميت ينتظر الدعاء من المقربين حتى يهون الله عليه.

أجمل عبارات التعزية

هناك العديد من العبارات التي يتم تقديمها في العزاء التي تؤدي إلى نفس المعنى كالآتي:

  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم أجرنا في مصيبتنا وأخلفنا خيرًا منها .
  • اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا أن يتغمد الفقيدة بالرحمة والمغفرة وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
  • إلى رحمة الله وغفرانه، اللهم اجعل قبره روضه من رياض  الجنة، وأسكنه فسيح جنانك، إنا لله وانا إليه راجعون عظم الله أجرك وأجرنا يا “اسم الميت” .
  • إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عن سيئاته واجزه بخير ما عمل.
  • اللهم اغفـر له وارحمه واعف عنه، واكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .
  • إنا لله وإنا إليه راجعون أسأل الله أن يرحمه وأن يبدله دارًا خيرًا من داره وأهلا خيرًا من أهله اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده .
  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم تقبل روحه بقبول حسن وارزقه الجنة التي وعدت بها عبادك الصالحين .
  • اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين .
  • إنّا لله وإنّا إليه راجعون، اللهم اغفر له وارحمه، واسكنه فسيح جناتك، وصبر أهله وأحبابه .
  • لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم ارحمه، واغفر له وابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، اللهم اغفر لأخينا وتقبل منه.
  • الله يرحم ميتكم، ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة، إنا لله وإنا إليه لراجعون الدعاء عليك بالدعاء فهو أفضل مواساة أعانكم الله .
  • اللهم ارحم موتانا واغفر لهم ولنا وحسن ختامنا .
  • عظم الله أجركم وأحسن الله عزائكم، وغفر الله لميتكم، وإن لله وإنا إليه راجعون .
  • بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وبقلوب مليئة بالحزن، والمواساة أتقدم باسمي وباسم عائلتي بأحر التعازي والمواساة .
  • إن لله وإن إليه راجعون الله يرحمه، ويدخله جنته أمين إن شاء الله تعالى نحمد الله عز وجل على كل نعمة وكل مصيبة حلت بنا ونبلوكم بالشر والخير فتنة، والينا ترجعون وكل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام رحمة الله عليك .

اقرأ أيضاً: فضل ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً