الصحة والجمالالموسوعة

هل العسل يضر المرأة الحامل ؟

هل العسل يضر الحامل

هناك تساؤل هل العسل يضر الحامل أم لا وخاصة أن العسل الأبيض يمد المرأة الحامل بالعديد من المعادن والفيتامينات ويستخدم في علاج العديد من الأمراض وتحرص على تناول العسل المعقم.

فوائد العسل للجنين والأم

تظهر فوائد العسل الأبيض التخفيف من الشعور بالحرقة كما أنه يسرع الولادة ويمنع إصابة الحامل بتسمم الحمل وسيذكر لنا موقع البوابة معلومات عن العسل وما هي قيمته الغذائية والفيتامينات التي يحتوي عليها وفوائده عامة.

الفيتامينات الموجودة بالعسل مع قيمته الغذائية

بعد فحص معلقة من العسل الأبيض مقدارها واحد وعشرين جرام وجد بها الفيتامينات الآتية:

بلغ عدد السعرات الحرارية في معلقة العسل الأبيض هو 63.8 سعرة حرارية بينما بلغت نسبة المياه في معلقة العسل الأبيض هي 3.59 ميليلترات واحتوت معلقة العسل الأبيض على نسبة كربوهيدرات تقدر نسبتها 17.3 جرام.

البروتين في معلقة العسل الأبيض بلغت نسبته 0.063 جرام بينما احتوت معلقة العسل الأبيض على نسبة ألياف تقدر نسبتها 0.042 جرام واحتوت على نسبة سكريات عالية حيث بلغت معلقة العسل على 17.2 جرام من العسل.

احتوت معلقة العسل الأبيض على جلوكوز بنسبة 7.51 جرام كما احتوت على فركتوز بنسبة 8.6 جرام والسكروز بنسبة 0.187 جرام والمالتوز بنسبة 0.302 جرام وكانت نسبة الجلاكتوز في معلقة العسل الأبيض هي 0.651 جرام.

  • كما احتوت معلقة العسل الأبيض على نسبة حديد تقدر 0.088 مليجرام.
  • وعنصر المغنسيوم بنسبة 0.42 مليغرام.
  • كما احتوت معلقة العسل الأبيض على فسفور الفسفور بنسبة 0.84 مليجرام.
  • الصوديوم في معلقة العسل بلغت نسبته 0.84.
  • والبوتاسيوم بلغت نسبته 10.9 مليجرام في معلقة العسل الأبيض.
  • كما بلغت نسبة الزنك في معلقة العسل الأبيض على 0.046 مليجرام واحتوت على نحاس بنسبة 0.008 مليجرام والمنغنيز بنسبة 0.017 جرام.
  • احتوت معلقة العسل الأبيض على السلينيوم بنسبة 0.168 ميكروجرام وعنصر الفوريد بنسبة 1.47 ميكروجرام.
  • احتوت على الفولات بنسبة 0.42 ميكرو غرام.
  • احتوت على فيتامين ج بنسبة 0.105 ميكروجرام.
  • فيتامين ب1 بنسبة 0 مليجرام.
  • فيتامين ب2 بنسبة 0.008 مليجرام.
  • احتوت على فيتامين ب3 بنسبة 0.025 مليجرام.
  • احتوت على فيتامين ب5 بنسبة 0.014 مليجرام.
  • احتوت على فيتامين ب6 بنسبة 0.005 مليجرام.

ما هي فائدة العسل العامة بالنسبة لجميع الأشخاص

يساعد العسل في تخفيف أعراض البرد عند الأطفال مثل السعال والكحة ويحفز جهاز مناعة الطفل وهذا ما جاء في دراسات عديدة بلغت عددت الدراسات بها ست دراسات كما نشرت ذلك في مجلة Database of systematic reviews.

تحسين كوليسترول الدم

هناك دراسة نشرت في مجلة The scientific world journal أن الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وقاموا بالانتظام بتناول معلقة من السكر يوميًا لمدة شهر أدى ذلك إلى انخفاض معدل الكوليسترول في الدم الضار وثلاثي الجليسريد والدهون.

دراسة أخرى أجريت وتم نشرها في مجلة journal of medicinal food أن هناك أشخاص انتظموا في تناول العسل الأبيض لمدة أسبوعان وكان لديهم نسبة الكوليسترول عالية لم تنخفض نسبة الكوليسترول في الدم ولكن لم ترتفع لديهم النسبة وبالتالي فإن استهلاك العسل أفضل من السكر.

يساعد العسل الأبيض في الحفاظ على جدار المعدة ومنعها من الإصابة بالتقرحات ويحافظ على البروتين الموجود في المعدة وتقليل الأنزيمات المسببة للالتهاب.

التخفيف من الأعراض المصاحبة لألأم الدورة الشهرية.

هل العسل يضر الحامل

الفيتامينات الموجودة بالعسل لا تجعله مضر بالحامل فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية مثل الماء والسكر والكالسيوم والنحاس والحديد والفسفور والزنك والمغنسيوم.

كما يوجد به الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب5 وفيتامين ب3 وفيتامين ب2 كما ترتفع به نسبة الأحماض الأمينية والمضادات الحيوية مثل مركب الإنهيبين والبروتنيات ومضادات الأكسدة الفينولية.

دراسات أثبتت فاعلية العسل وفوائده للسيدة الحامل

هناك العديد من الدراسات التي تم نشرها بخصوص هل العسل يضر بالحامل ولكن كانت الإجابة بأن لا يضر العسل بالحامل فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك منها:

في مجلةEuropean journal of integrative والتي نشرت مقالها عام ألفين وأربعة عشر ذكرت فيه أن العسل يحتوي على مكملات غذائية تساعد في التقليل من ارتفاع هرمون الكورتيكوستيرون الموجود عند الفئران الحوامل.

وفي عام ألفين واثنا عشر تم إجراء تجربة على الفئران ونشرته مجلة GOURNAL Physiology التي ذكرت أن الهرمون المسئول عن الإجهاد هو هرمون الكورتيكوستيرون هو هرمون وجوده مرتفع عند الفئران الحوامل وبالتالي يؤثر على نمو الجنين فمع تناول العسل يقلل هذا الهرمون حيث أن العسل يحتوي على المعادن والأحماض الأمينية وبالتالي تقل الأوعية الدموية في المشيمة حيث تقل كثافتها وسمكها.

وظهرت دراسة في مجلة Journal of pharmaceutical research international أن إذا حرصت الأم على تناول شاب الزعفران مع العسل يوميًا وبالأخص في الشهور الأولى سيقلل من المخاض.

أضرار العسل بالحامل

الحقيقة أنه لا يوجد أبحاث قد أثبتت أن العسل مضر للأم الحامل ولكن إذا رغبت الأم في تناوله فعليها تناوله ولكن بكميات بسيطة فلا يوجد ما يثبت من ضرر العسل على الحمل أو إذا كانت الأم مرضعة.

السبب في قول واعتقاد الأمهات بوجود ضرر من تناول الحامل للعسل هو بسبب احتواء العسل على بكتريا هذه البكتريا تتسبب في التسمم السجقي أو ما يطلق عليه أيضًا بتسمم بوتولينوس وكان الأمر لم يظهر له دراسة بصحة هذا الاعتقاد ولذلك علينا الحظر وعدم زيادة معدل تناول العسل.

ويجب أن نعرف أن البكتريا الموجودة في العسل هي بكتريا ضارة بالنسبة للأطفال الرضع الذي يكون أعمارهم أقل من السنة لأن تناول العسل بالنسبة لهم ينتج السموم ويتسبب في إصابتهم بالتسمم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً