إسلامياتالموسوعة

افضل الادعية النهارية لشهر رمضان

الادعية النهارية لشهر رمضان

في بداية رمضان كل عام، يتفرغ العباد للدعاء والبدء في الأعمال الصالحة، وفى النهار يقوم الكثيرون بدعاء الادعية النهارية لشهر رمضان، للتقرب من الله وذكر الله بدلاً من إضاعة الوقت.

شهر رمضان

الشهر المبارك من أفضل الشهور الهجرية وهو يأتي مرة واحدة كل عام، ينتظره المسلمون بفارغ الصبر، يمر سريعًا، فشهر رمضان يبدأ برؤية الهلال، ويكون لمدة شهر فقط، يبدأ المسلمون بالصيام منذ الفجر وحتى غروب الشمس أو بدء أذان المغرب.

في شهر رمضان يفضل قضاء الليل والنهار للدعاء والتقرب إلى الله وعمل الكثير من الأعمال الصالحة مثل قول الادعية النهارية لشهر رمضان وقيام الليل وقراءة القرآن، وإخراج الصدقات.

على المسلمين أن يبذلوا جهدهم للحصول على الأجر المضاعف من الله، والانتظام على الصلاة والاعتكاف في ليلة القدر فهي من أفضل الليالي في رمضان.

أهمية الدعاء في شهر رمضان

الدعاء له فضل كبير في شهر رمضان كما ذكر في القرآن الكريم: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

الدعاء أثناء الصيام يكون مستجاب كما أن الله يحب العبد الذي يتضرع وهي لها عليه في طلب الدعاء وأكد الرسول على أن دعوة الصائم مستجابة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ”.

فضل الدعاء في شهر رمضان

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة الادعية النهارية لشهر رمضان وكذلك فضل الدعاء في رمضان.

التقرب من الله سبحانه وتعالى: فالله يحب دائمًا أن يكون العبد قريبًا منه ولذلك يطلب منه أن يتوجه إليه بالدعاء.

الخشوع والتضرع والتخلص من التكبر وتعلم التواضع وسجود لله الواحد الأحد فعند الدعاء ينكسر الإنسان ويتذلل إلى الله سبحانه وتعالى ويلح في دعائه ويكون على يقين بأن الله سوف يستجيب له وأن تكون نيته صادقة حتى يستجيب الله تعالى لدعائه.

اليقين والثقة بالله بأن الله هو الواحد الأحد القادر على تحقيق كل شيء ما الذي بيده ملكوت كل شيء وأن الله إذا أراد شيئًا فقال له كن فيكون.

 أفضل دعاء في شهر رمضان

عندما يبدأ شهر رمضان فان المسلمون يبدأون في الذهاب إلى المساجد ويتسابقون في ما بينهم للحصول على رضا الله سبحانه وتعالى والإكثار من عمل الخيرات ويدعون الله سبحانه وتعالى ومن هذه الأدعية:

  • اللهم أرجو رحمتك وعافيتك من كل أثم، اللهم خذ بيدي إلى الجنة ونجني من النار واجعلني مع صحبة المصطفى المختار.
  • اللهم إني عبدك ضعيف يصيب ويخطئ يسيء ويندم، فيا واسع الفضل والمغفرة اغفر وارحم عبدا أتاك راجيًا.
  • يا ألهى وسيدي ومولاي تقبل مني صيامي واصلحني لأكون أهلاً عطائك وفضلك، اللهم تقبله مني على ذاتي وضعفي يا أكرم من سُئل.
  • اللهم ارزقني صوم رمضان هذا العام واجعله لي خير توبة وتوبة على ما مضى، اللهم لا تجعلني أخرج منها خسرانًا خائبًا.
  • اللهم أغننا بفضلك وحلالك عمن ثوابك، ولا تجعل سؤالنا لأحد من خلقك.

الادعية النهارية لشهر رمضان

  • اللهم اجعل لنا في رمضان نصيبًا من رحمتك وخذ بنواصينا لمرضاتك وسبل محبتك.
  • اللهم يا حنان يا منان اجعلنا ممن توكلوا عليك واجعلنا من الفائزين لديك واجعلنا من المقربين منك يا غاية من سُئل.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وتجاوز عن سيئاتنا، اللهم لا تحرمنا فضل رمضان ولا تخرجنا منه من المحرومين.
  • اللهم أعني على الصيام والقرآن وتلاوة القرآن وجنبنا الهفوات والآثام، اللهم ارزقنا دوام ذكرك وتوفيقك.
  • اللهم إنا نعوذ بك من سوء القضاء ودرك الشقاء وسماعة الأعداء.

أدعية في السنة النبوية خاصة بشهر رمضان

دعاء الإفطار: أن عبد الله بن عمر-رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.

دعاء رؤية هلال رمضان: عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال اللهم أهِله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

دعاء ليلة القدر عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني.

دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم آخرين عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم افطر عندكم الصائمون وصلت عليكم الملائكة أكل طعامكم الأبرار

 دعاء التهجد وقيام الليل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا تهجد من الليل قال اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ولك الحمد فيه إذا أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك أمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، سافر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت

اللهم إني أسألك مسالة البائس الفقير وأدعوك دعاء المفتقر الذليل لا تجعلني بدعائك ربي شقياً وكن بي رؤوفا رحيمًا أكرم المعطين يا رب العالمين.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *