الطبالموسوعة

ما هو حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة ؟

حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة

يتسائل الكثير من الأشخاص عن حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة حيث أن التهاب وتورم الغدد الليمفاوية قد يؤدي إلى ظهور الكثير من الأعراض الغير مرغوبة مما يستوجب علاجها سريعًا.

الغدد الليمفاوية في الرقبة

الغدد الليمفاوية في الرقبة عبارة عن  تكتلات دائرية الشكل لينة وصغيرة الحجم يشبه حجمها حجم حبة البازيلاء، وهي تعتبر من الغدد المحاطة بنسيج ضام يتواجد به خلايا مناعية محددة منها كريات الدم البيضاء، والتي تنتشر في الجسم على جانبي العنق، والإبطين، إضافة إلى الخاصرتين، والرقبة، والرأس، وتكون مرتبطة مع بعضها على شكل سلاسل عبر قنوات تشبه الأوعية الدموية بشكل كبير، وتعتبر الغدد الليمفاوية جزء مهم  من جهاز المناعة الذي يتواجد في جسم الإنسان.

والغدد الليمفاوية من الوسائل الهامة في جسم الإنسان والتي تساعد على محاربة الالتهابات والعدوى على اختلاف أنواعها إن كانت عدوى فيروسية أو طفيلية أو بكتيرية أو فطرية وغيرها.

وقد يتسائل الكثير من الأشخاص عن الحجم الطبيعي للغدد الليمفاوية التي تتواجد في الرقبة إضافة إلى الكثير من الأمور التي تدور في عقل الشخص عن الغدد الليمفاوية وأعراض وأسباب ظهورها في الرقبة.

وذلك سوف نقدم لكمن عبر هذا المقال على موقع البوابة حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة إضافة إلى أهم المعلومات حول أعراض تورم الغدد الليمفاوية وأسباب ظهورها عبر السطور التالية.

حجم الغدد الليمفاوية الطبيعي في الرقبة

يعتبر حجم الغدد الليمفاوية في الرقبة بشكل عام هو 10 مليمتر وهو الحد الأقصى للعقد الطبيعية (قطر المحور القصير) 3- 5 مليمتر وفي الغالب يكون عرض العقد العادية التي تتواجد في الرقبة أقل من بوصة أي 12 مليمتر.

ومن الجدير بالذكر أن هذا هو حجم حبة البازلاء أو الفاصوليا المطهية، كما أن جميع النقائل العقدي يجب أن تبدأ وفقًا إلى الحجم المجهري، وعلى ذلك فإن استعمال معايير الحجم فقط سيغيب عن النقائل الدقيقة وذلك في حالة الإصابة بسرطان الرئة تنظيم حساسية 0.83 وخصوصية 0.82 ونقلت عن CT 5.

كما أن كبر حجم عقد ليمفاوية واحدة من التي تتواجد معظمها في الرقبة قد يؤدي إلى تورم العقد الليمفاوية التي تتواجد في الإبط أو في الفخذ وهذا يدل على أنها تعتبرأكبر من نفس العقدة التي توجد في الجانب الآخر من جسم الإنسان.

أعراض تورم الغدد الليمفاوية بالرقبة

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تكون مصاحبة لتورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ومنها:

  • حدوث تصلب أو تشنج في منطقة الرقبة.
  • قد يشعر المصاب بألم في منطقة العنق وظهور علامات على الجلد تكون مرئية وملحوظة.
  • الإصابة بألم في الرأس.
  • الشعور بفقدان في الشهية وضعف عام.
  • الإصابة بارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • يمكن أن يصاب المريض بتعرق وخصوصًا في الليل.

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية

توجد بعض الأمور التي يمكن أن تعد سبب من أسباب الإصابة بالتهاب وتورم في الغدد الليمفاوية التي تتواجد في الرقبة ولكن من أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • إن كان الشخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو السل ولكن هذه تعتبر من الحالات نادرة الحدوث.
  • يمكن أن يصاب الشخص بالتهاب في الغدد الليمفاوية نتيجة إلى تناول بعض أنواع الأدوية كالأدوية التي يتم استعمالها لتخزين الجلايكوجين.
  • يمكن أن يحث تورم في الغدد الليمفاوية نتيجة إلى وجود مشاكل في الأسنان أو الإصابة بنزلات البرد أو أنفلونزا وغيرها.
  • الإصابة بالحمى الغدية.
  • الإصابة بجدري الماء.
  • التهاب الأذن الوسطى من الممكن أن يؤدي إلى تورم الغدد الليمفاوية.
  • التهاب الجيوب الأنفية يعد أحد أسباب التهاب الغدد الليمفاوية في الرقبة.

علاج تورم الغدد الليمفاوية

يمكن أن تختلف طرق العلاج بناء على السبب الرئيسي الذي أدى إلى التهاب وتورم الغدد الليمفاوية التي تتواجد في الرقبة فهذا التورم يكون دلالة أكيدة على وجود اضطراب في جسم الإنسان فهو يعد عرض لمرض معين يعاني منه جسم الإنسان.

ومن الجدير بالذكر أن تورم الغدد الليمفاوية من الممكن ان يتم تشخيصه سواء في المنزل أو عبر الطبيب ولكن ينصح بفحصها في خلال أسابيع فقط من الإصابة بها والشعور بتورم في الرقبة فقد يستمر تورم الغدد الليمفاوية إلى حوالي ثلاث أسابيع على الأكثر وقد تختفي تلقائيًا بعد عدة أيام لكن إذا استمر التورم في الرقبة يكون استشارة الطبيب أمر ضروري للاطمئنان على حالتك الصحية.

إن كان تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة ناتج عن الإصابة بعدوى فيروسية فقد يصف لك الطبيب بعض مضادات الالتهاب لحوالي أسبوع ولكن إذا كان تورم الغدد الليمفاوية ناتج عن الإصابة بالسرطان فسسوف يلجأ الطبيب إلى طلب أشعة ويصف الأدوية التي تناسب حالة المريض.

ويمكن أن يوصي الطبيب بإجراء الفحوصات المعملية لكي يتمكن من تشخيص الحالة بسهولة للتوصل إلى العلاج الذي يناسبها كأخذ خزعة من العقد الليمفاوية المتورمة أو التصوير بالأشعة للأوعية الليمفاوية المتضررة أو إجراء فحص دم للمريض وغيرها.

ملحوظة هامة، قد تأخذ الغدد الليمفاوية التي تورمت فترة كبيرة لكي تعود إلى طبيعتها مقارنة بالفترة التي استغرقتها لكي تظهر وتتورم.

الوقاية من تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة

هناك بعض الأمور التي يمكنك اتباعها في المنزل لتتمكن من التقليل من التهاب الغدد الليمفاوية ومنها:

  • شرب كمية مناسبة من السوائل وخصوصًا الدافئة يعتبر من الأشياء التي تقلل من التهاب الغدد الليمفاوية.
  • يمكنك أخذ قسط كافي من الراحة لكي تزيد من وظائف الجهاز المناعي ليقوم بمحاربة العدوى.
  • احرص على القيام بعمل كمادات باردة ودافئة والتبديل بينها حتى تمنحك قدر من الراحة وتقلل من الشعور بالألم.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً