غير مصنف

ما مدى صحة دعاء ليلة الاسراء والمعراج ؟

دعاء ليلة الاسراء والمعراج

جميعنا يعلم ليلة الإسراء والمعراج ولكنه لا يعلم دعاء ليلة الاسراء والمعراج ويريد التعرف عليه من أجل قوله ولكن لابد من التأكد من مدى صحة هذا الدعاء وهل وصى به نبي الله محمد أم لا.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

  • أوضح موقع البوابة الإسراء والمعراج هو حدث إسلامي قام به نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام يقال في اليوم السابع والعشرون من شهر رجب في عام يقدر بأنه كان منتصف مدة الرسالة السماوية الإسلامية.
  • وينقسم مسمى الإسراء والمعراج إلى قسمين حيث أن كل كلمة تدل على رحلة معينة فالإسراء هو انتقال سيدنا محمد من مكة إلى بيت المقدس في فلسطين.
  • أما المعراج ففيه صعد نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام من نقطة البداية وهي القدس إلى مكان يسمى سدرة في السماء ويقال أنه أبعد مكان يمكن الذهاب إلية في السماء لذلك فالإعراج يعتبر رحلة سماوية.

دعاء يقال في ليلة الإسراء والمعراج

عزم البعض أن هناك دعاء ليلة الاسراء والمعراج يفضل قوله في مناسبة الإسراء والمعراج وهو:

“اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يطلب عنده كل مفقود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يا من سائله غير مردود، يا من بابه عن سؤاله غير مسدود، يا من هو غير موصوف ولا محدود، عطاؤه غير ممنوع ولا منكود، يا من هو لمن دعاه ليس ببعيد، وهو نعم المقصود، يا من رجاء عباده بحبله مشدود، يا من ليس بوالد ولا مولود، يا من شبهه ومثله غير موجود، يا من كرمه وفضله ليس بمعدود، يا من حوض بره للأنام مورود، يا من لا يوصف بقيام ولا قعود يا من لا تجري عليه حركة ولا جمود، يا الله، يا رحمن يارحيم يا ودود، يا راحم الشيخ الكبير يعقوب، يا غافر ذنب داود، يا من لا يخلف الوعد ويعفو عن الموعود، يا من رزقه وستره للعاصين ممدود، يا من هو ملجأ كل مقصي مطرود، يا من دان له جميع خلقه بالسجود، يا من ليس عن نيل وجوده أحد مصدود، يا من لا يحيف في حكمه ويحلم عن الظالم العنود، ارحم عبيدا خاطئا لم يوف بالعهود، إنك فعال لما تريد، يا بار يا ودود صل على محمد خير مبعوث دعا إلى خير معبود، وعلى آله الطيبين الطاهرين أهل الكرم والجود، وافعل ما أنت أهله يا أرحم الراحمين” ثم يطلب الداعي ما يريده من ربه يجيبه.

ما مدى صحة دعاء ليلة الاسراء والمعراج

  • يسأل الكثير عن هل دعاء الاسراء والمعراج نصح به النبي لأنه دعى به اثناء رحلة الإسراء والمعراج فتكون الإجابة بنفي نسب هذا الدعاء إلى نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • كما استكمل علماء الدين حديثهم وقالوا أن قول هذا الدعاء ربما يحمل شيء من الشك خوفًا من أنه يحتوي على ما يسمى بالسجع المتكلف وهو أمر غير مقبول في الدعاء لله.

هل تاريخ ليلة الإسراء والمعراج المتعارف عليه صحيح

جميع المسلمين لديهم معلومة أن ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرون من شهر رجب لذلك يقوم البعض بالاحتفال بهذه الليلة من خلال إقامة الولائم والموالد التي هي بدعة انتشرت مؤخرًا وخاصة في زمن العبيديين في مصر ولكن يجب الانتباه لهذه البدعة لأن نبي الله محمد وصحابته وجميع أئمة الإسلام لم يحتفلوا بهذه الليلة.

كما أن تحديد توقيت الإسراء والمعراج فهو شيء اجتهادي وحدث واختلف فيه العديد من العلماء فالبعض قال يومها في الثالث عشر من ربيع ال’خر وفريق آخر قال موعدها في ربيع الأول والبعض قال أن موعدها في شهر رجب.

كل هذا الاختلاف بسبب أن لم يصدر نص قرآني أو حديث عن النبي محمد أو صحابته يحدد فيه توقيت ليلة الإسراء والمعراج، ولهذا فإن من يحتفل بيوم الاسراء والمعراج او يكثف الدعاء في هذه الليلة اعتقاد منه أن هذه الليلة مباركة ويستجاب بها الدعاء فهو خاطئ وآثم.

مشروعية الدعاء في أي وقت

ترك الله عز وجل باب الدعاء مفتوح لكل سائل فالله عز وجل لم يحدد أوقات معينة يقال بها الادعية أو يطلب فيها العبد حاجته وفي حالة فوات تلك الأوقات لم يصح الدعاء لأن الله يريد أن يسمع صوت عبده يناجيه ويتضرع له في كل الأوقات.

ولكن بين الله بعض الأوقات والتي تسمى ساعات لإستجابة الدعاء على العبد تكثيف الدعاء بها لاستجابة الله له وتقديم الخير له.

أفضل الأدعية لله عز وجل

يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد.

اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقًا حلالاً يكفيني وأبعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني.

اللهم استرني على وجه الأرض اللهم أرحمني في باطن الأرض اللهم اغفر لي يوم العرض عليك.

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد ويا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً