إسلامياتالموسوعة

معلومات عن دعاء اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى

اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى

هناك دعاء وهو اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى يدعو به الكثير من الناس ولكن قليل منهم يعلم أن هذا الدعاء كان يردده نبي الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام عندما اشتد الكرب عليه.

أصل دعاء اللهم إني اشكو إليك ضعف قوتي

أوضح موقع البوابة أن دعاء اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى هو جزء من دعاء كان يقوله نبي الله محمد عندما خرج لإستكمال دعوته للإسلام عقب وفاة أبو طالب ولم يستجب له من حوله حيث ان عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال:

“اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكِلني ؟ إلى بعيدٍ يَتَجَهَّمُنِي ؟ أمْ إلى عدو ملَّكْتَه أمْري؟ إن لم يكن بك عليَّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة, أن ينزل بي غضبك، أو يحل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى ولا قوة إلا بالله”.

ما السبب وراء قول النبي محمد لهذا الدعاء

منذ أن بدأ النبي محمد في تنفيذ أومر الله ودعوة الأفراد في العلانية بالتوحيد بالله والإيمان بسيدنا محمد أنه نبي من عند الله وجاء بكتاب مصدق وهو القرآن الكريم وانهالت على النبي طرق إيذاه حيث أن الكفار أطلقوا عليه أنه ساحر أو مجنون بعد أن كان يشتهر بينهم باسم الصادق الأمين قام الكفار في إلحاق الضرر بسيدنا محمد.

حيث أنهم عندما كانوا يروه ساجد يصلي كانوا يضعون الكيس الذي تتكون بداخله الناقة في بطن امها وهي تشبة المشيمة البشرية على ظهره اثناء صلاته بجانب أنهم قاموا بحصاره هو واهل أبي طالب لمدة ثلاث سنوات حتى انتهي مأكلهم ومشربهم المخزون وبدأوا في أكل أوراق الشجر وجلود الميتة.

ثم توالت الكرب على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام حيث توفت السيدة خديجة رضي الله عنها وكان موعد موتها في السنة العاشرة من بعثة النبي وبها فقد النبي أقوى سند حيث كانت تسانده وتؤمن به وبما يأتيه من أوامر الله وتقويه على استكمال دعوته في تبليغ أوامر الله ورسالته وبموتها تأثر النبي بشكل كبير.

ثم بعد وفاة زوجة النبي وفي نفس العام توفى عمه أبو طالب والذي كان ركن ثاني واساسي في حياة النبي حيث أنه كان مصدر الحماية وبمجرد موت عمه زاد إيذاء النبي أكثر فأكثر وبهذا يكون النبي قد فقد أكثر شخصيتين مؤثرين في حياته وهذا ما جعل النبي يحزن أكثر.

ثم بدأ النبي محمد بعد وفاة عمه ابي طالب في استكمال دعوته للإسلام وأخذ معه مولاه زيد بن حارثه رضي الله عنه وذهبوا إلى الطائف وهو يسيرون على أقدامهم ذهابًا وإيابًا وعندما وصولوا إلى قبيلة ثقيف من أجل نشر الإسلام بها.

فقابلوا ابن عبد ياليل ومسعود وحبيب بنو عمرو بن عمير ولكنهم رفضوا تصديق دعوة النبي وقاموا بالرد عليه برفضهو وتكذيب رسالته.

ثم استكمل النبي دعوته ولكن دون جدوى بل تعرض للإيذاء بشدة ولاحقوه بالحجارة حتى جرحت قدم النبي الشريفتين وكان هذا من أصعب الأيام التي مر بها النبي محمد عليه افضل الصلاة والسلام من بعد يوم غزوة أحد وهذا طبقًا لرواية السيدة عائشة رضي الله عنها.

وبسبب كل هذا الكرب والإيذاء الذي تعرض له النبي محمد أثناء عودة النبي من الطائف فدعا النبي محمد ربه بهذا الدعاء وهو اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي حتى يعينه الله على ما اصيب به.

أدعية مستجابة تفرج الكرب

بجانب قول دعاء النب يعليه افضل الصلاة والسلام وهو اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى توجد ادعية في حالة قولها يستجاب الله ويفك الكرب ويهون على المكروب ويمده بالصبر على البلاء ويجازيه خير وهي كالآتي:

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار لا تدع لي ذنب إلا غفرته ولا هم إلا فرجته ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك.

لا إله إلا الله وحده لا شريك له العلي العظيم لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

ربي لا تكلني إلى أحد ولا تحوجني إلى أحد وأغنني عن كل أحد يا من إليه المستند وعليه المعتمد وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولد خذ بيدي من الضلال إلى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.

أدعية النبي محمد كان يكثر من قولها

بجانب دعاء النبي وهو اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى يوجد أدعية أخرى كان يدعو بها النبي وهي:

لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا إله إلا الله العدل اليقين لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إني كنت من الظالمين لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك والحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير.

اللهم يا نور السموات والأرض يا عماد السموات والأرض يا جبار السموات والأرض يا ديان السموات والأرض يا وارث السموات والأرض يا مالك السموات والأرض يا عظيم السموات والأرض يا عالم السموات والأرض يا قيوم السموات والأرض يا قيوم السموات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.

فضل التضرع إلى الله

  • يقرب العبد من ربه.
  • الدعاء يزيد من حسنات العبد ويرفعه درجات عند ربه لأن الله يحب العبد الذي يكثر الدعاء له.
  • تخفيف وغفران للذنوب وتحقيق الامنيات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً