إسلامياتالموسوعة

تعرف على فضل سوره يس واسرارها

فضل سوره يس واسرارها

مما لا شك فيه أن جميع سور القرآن الكريم شفاء للروح ونور للقلب ولكن فضل سوره يس واسرارها عديدة ويبحث عنها الكثير لمعرفتها واغتنام ثوابها وفضلها من خلال الاعتياد على تلاوتها بشكل يومي.

معلومات عن سورة يس

  • أوضح موقع البوابة إن سورة يس هي سورة مكية أي أوحي بها إلى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في مكة المكرمة.
  • من يقرأ سورة يس يتعلم منها الكثير من الدروس أولها أن الله وحده لا شريك له وأن على البعد أن يعبد الله ويامن بان الله واحد ولا يوجد إله غيره.
  • أيضًا من يقرأه سورة يس ويستوعب كلماتها يعرف أن الأفراد سوف يحاسبهم الله على أفعالهم وإما يكافئهم أو يعاقبهم على ما فعلوه في الدنيا.
  • ثواب سورة يس يعادل ثواب قراءة نص سور القرآن الكريم أي أن من يقرأها مرتين في اليوم الواحد كأنه قرأ القرآن بالكامل.

ما يترتب على المؤمن بعد قراءة سورة يس

من يسأل عن فضل سوره يس واسرارها فعليه أن يقرأ الآتي:

تعود قراءة سورة يس بالنفع على قرائها حيث أن بعد استكماله لقراءتها فإنه يشعر بالراحة النفسية والهدوء الذهني وذلك يكون نتيجة بعد أن يعقد القارئ نيته لكي يتوب إلى الله توبة نصوحة ويطلب من الله تحقيق ما يتمناه وهذا طبقًا لقول أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم قال: “من يقرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة”.

قال أبي هريرة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن: “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له في تلك الليلة” وهذا الحديث يوضح أن قراءتها في الصباح والمساء فإن ثوابها عبارة عن أن الله يغفر لقارئها ما فعلة من ذنوب وما تقدم من ذنوب.

من أحد فضائل سورة يس هو أن عندما تقرأ على الميت تجعل سكرات الموت أخف بالنسبة للميت وهذا ما قاله أبو الدرداء عن النبي محمد صل الله عليه وسلم قال: “ما من ميت يموت فيقرأ عنده يس إلا هون الله عليه”.

قال رسول الله صل الله عليه وسلم: “إن لكل شيء قلبًا وقلب القرآن يس” لذلك تسمى سورة يس بقلب القرآن.

أهمية قراءة سورة يس للتخلص من السحر

يزعم البعض بأن لا وجود للسحر ولكن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة فالسحر ذكر في القرآن وبالتالي أعطانا له سورة يس للتخلص من هذا السحر.

يستخدم الشيوخ الذين يعالجون السحر والمس والجن سورة يس ويقومون بقراتها على من يصاب بالسحر من أجل طرد وحرق الشياطين والجن وينصحون أهل المنازل بتلاوة سورة يس بشكل مكرر في منازلهم لحمايتها من الجن والسحر.

من اعتاد على قراءة سورة يس فإنه يفقه القول ويطرد الخوف من قلبه ويوحد بالله عز وجل.

من يقرأها على طفله بغرض الرقية الشرعية فإنه يجد طفله يطمأن ويشعر بالأمن والأمان ويغرق في النوم الهادئ البعيد عن الأحلام المزعجة.

قراءة سورة يس تعلق قلب قارئها بربه وتزيده من التمعن والتمسك بطاعة الله عز وجل.

من لديه حالة مصابة بالخلل النفسي أو الأمراض النفسية والعصبية عليه بقراءة سورة يس عليه لأنها تعمل على شفاءه بأمر الله.

كثرة تلاوة سورة يس في المنازل تجلب الرزق وتعم المنزل بالخير والبركة وتحميه من أي عين أو حسد أو سحر.

من يعاني من كرب فعليه بتلاوة سورة يس.

من يعاني من ظلم فعليه بقراءة سورة يس فهي ترد الظلم على صاحبه وتعيد الحق لصاحبه.

أهم ما نتعلمه من سورة يس

  • من فضل سوره يس واسرارها سورة هو توضيحها لقدرة الله سبحانه وتعالى على بعث الموتى مرة أخرى وهذا يؤكد أن الموتى سوف ترد لهم أرواحهم يوم القيامة ويحيون مرة أخرى من أجل الحساب.
  • من قرأ سورة يس بعدها يجد أنه يتأمل في خلق الله وملكوت الله طبقًا لما ذكر في سورة يس ولما استوعبه وفهمه من كلمات السورة.
  • وضحت سورة يس كل ما مر به الأنبياء من مكائد وأذى قابلهم على يد الكفار ومن هم لم يمن الله عليهم بالهداية.
  • ورد في سورة يس قسم الله بالقرآن الكريم وهذا يدل على علو شأن القرآن الكريم وان لابد من اتباع القرآن وسنة نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • بينت سورة يس عقاب الكافرين على كفرهم بالله وفعلهم للسيئات والذنوب وأنهم لم يتعلمون مما سبق وحدث للأمم التي كانت قبلهم وهلكهم الله بسبب كفرهم.
  • كما أنها وضحت أيضًا ثواب المؤمنين بالجنة ونعيمها لأنهم أمنوا بالله وقدموا على القيام بالصالحات والحسنات وابتعادهم عما نهاهم الله ورسوله عنه.
  • ظهرت في سورة يس معجزات وقدرة الله في حماية المؤمنين الذين اتبعوا سيدنا نوح وعقاب من خالفهم وكفر بالله ورسوله نوح وما أرسل به.
  • بين الله في سورة يس نظام الكون الذي أبدع الله في خلقه حيث أن الشمس لم تسبق القمر ولا الليل يسبق النهار ولكن كل شيء مخلوق بنظام في غاية الدقة والإبداع.
  • ذكر الله يوم الحساب في سورة يس ونبهه العباد بهذا اليوم الذي سوف يقف به كل عبد ويحاسب على أعماله في الدنيا وسوف يجازي إما خير ويفوز بالجنة أو يعاقب ويدخل النار.
  • ظهر تطور القمر ونموه وجميع لمراحل التي يمر بها في سورة يس بشكل مفصل ودقيق.
  • عملت سورة يس على تنقية القلوب من أي مشاعر بغض أو كراهية تؤدي للعين والسحر كما أنها دعت العباد بضرورة العفو فيما بينهم.
  • وهنا نجد أن القرآن الكريم وسورة يس تساير جميع الأوقات والأماكن مهما اختلف الزمان والمكان.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *