الطبالموسوعة

متى يقسو بطن الحامل

متى يقسو بطن الحامل

تستمر فترة الحمل عند المرأة لمدة تسعة أشهر وبالتدريج يزداد حجم البطن ولكن متى يقسو بطن الحامل ومتي يبدأ حجم بطنها يزداد ويكبر.

متى يصبح البطن منتفخا

في الحمل الأول عندما تكون المرأة حامل فإن في بداية الشهر الرابع يبدا يظهر بروز صغير البطن ويزداد تدريجيًا ويصبح البطن حجمها كبير وذلك لنمو الجنين وزيادة وزنه ولكن إذا كان ذلك الحمل الثاني للمرأة فإن يبدأ ظهور البطن عندها منذ الشهر الثالث وتظهر بشكل واضح.

إذا كانت المرأة حامل في تؤام فإن حجم البطن يكون واضح في الشهر الثالث سواء كان ذلك الحمل الأول أو الحمل الثاني للمرأة وذلك لأن يوجد جنين ويكون النمو سريعًا كما أن نسبة الهرمونات في الجسم تكون كبيرة.

العوامل التي تؤثر على ظهور بطن الحامل

توجد بعض العوامل التي تؤثر على ظهور البطن بشكل سريع فحجم البطن قد يظهر عند المرأة قبل امرأة أخرى وذلك بسبب بعض العوامل ونوضح بعض منها من خلال موقع البوابة.

طبيعة الجسم: إذا كانت المرأة ذات جسم رياضي فإن حجم البطن لا يظهر في بداية فترة الحمل وذلك بسبب كتلة العضلات في منطقة البطن والأرداف.

الوزن قبل الحمل: إذا كانت المرأة ذات جسم مثالي أو سمينة فإن الحمل يظهر بسرعة أما إذا كانت امرأة نحيفة فإن حجم البطن لا يظهر في بداية فترة الحمل قبل الشهر الرابع على الأقل.

الحمل بتؤام: عندما تكون المرأة حامل بتؤام فإن حجم بطنها يظهر سريعًا.

انتفاخ البطن وذلك بسبب الإصابة بالإمساك وتجمع الغازات.

انفصال المشيمة: قد تنفصل المشيمة عن الرحم في وقت مبكر عن موعد الولادة مما تسبب كبر حجم البطن وذلك خطير قد يسبب الإجهاض.

متى يقسو بطن الحامل

قسوة بطن الحامل يعرف باسم انقباضات براكستون هيكس التي تحدث لعضلات الرحم.

تبدأ تحدث هذه الانقباضات في نهاية الشهر الثاني وتزداد هذه الانقباضات كلما كبر حجم الرحم عندما تحدث الانقباضات فإن في ذلك الوقت يبدأ البطن بأن يكون متحجرًا ومتصلب.

أما بالنسبة للفترة عندما يقسو فيها بطن الحامل فإن ذلك يحدث مع نمو الجنين في الرحم ويبدأ حجم جسم الأم في الزيادة وذلك يكون في المرحلة الثانية من الحمل في الأسبوع 21 أي في الشهر الخامس أو السادس.

سواء كانت بطن الحامل متحجره أو لينة فإن ذلك يعود إلى نمو الجنين داخل الرحم وذلك يعتبر مميز ومختلف بكل امرأة حامل عن غيرها.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تحجر بطن الحامل

بعد أن ذكرنا متى يقسو بطن الحامل نوضح الأسباب التي تؤدي إلى تحجر البطن.

  • الحركة الكثيرة للأم.
  • القيام بالكثير من المجهود
  • نمو الجنين وزيادة وزنه.
  • ممارسة العلاقة بين الزوجين حيث أن الجسم يقوم بإفراز هرمون الاكسيتوسين والذي يسبب حدوث انقباضات في الرحم وهذه الانقباضات سبب تحجر بطن.
  • آلام الجفاف المهبلي
  • امتلاء المثانة.

ما هو الفرق بين تحجر البطن والمخاض

المخاض أو ما يعرف بالطلق فإن آلام الطلق تكون شديدة ولا يمكن تحملها كما أن الطلق يبدأ يحدث تدريجيًا فيكون الألم خفيف ثم بعد ذلك يكون صعبًا كما أن الطلق يحدث كل خمس دقائق وبعد ذلك يختفي الوجع تدريجيًا.

تحجر البطن يحدث فجأة وعندما يحدث في أنه يكون قوياً كما أن تحجر البطن عبارة عن انقباضات براكستون هيكس التي تحدث تكون خفيفة ويمكن تحملها وتأتى وتختفي فجأة.

لماذا يكون البطن منتفخ ومتحجر ولكن لا يستمر هذا الانتفاخ في بداية الحمل

في المرحلة الأولى من الحمل يكون الانتفاخ بسبب تجمع الغازات في الأمعاء أو حدوث الإمساك وذلك يحدث بسبب أعراض الحمل والتي يمكن التقليل منها من خلال الإكثار من شرب الحليب والماء والخضروات والفواكه.

هل يؤثر حجم البطن الحامل على نمو الجنين بشكل طبيعي

أشار الأطباء أن حجم البطن ليس له علاقة بحجم الجنين أو نموه ولكن في بعض الأحيان قد لا تكون البطن الكبيرة تعني وجود مشكلة مثل الإصابة بسكر الحمل أو زيادة في كمية السائل الامنيوسي حول الجنين أو إصابة الجنين بالاستسقاء ومن خلال المتابعة الشهرية مع الطبيب فإنه يمكن الاطمئنان على نمو الجنين بشكل طبيعي حيث يجب على الحامل أن تهتم فقط بالتغذية السليمة وعلى الطعام الصحي في فترة الحمل والمتابعة مع الطبيب باستمرار.

متى يظهر بطن الحامل بـ توأم

المرأة الحامل بـ توأم يبدأ بطنها يظهر بشكل أسرع عن غيرها وذلك لأن كيس الحمل يكون كبير كما أن حجم البطن يكون واضح في المرحلة الأولى من الحمل ويكون ذلك في نهاية الشهر الثاني وبداية الثالث ويمكن التأكد من ذلك من خلال تصوير السونار الذي يمكن عمله عند الطبيب كما أن يزداد وزن المرأة بسرعة ويكون حجم البطن واضح وتعتبر هذه من أعراض الحمل بـ توأم.

ما العلاقة التي تربط بين شكل بطن الحامل ونوع الجنين

توجد بعض الشائعات القديمة التنبؤ بنوع الجنين حيث أن بعض النساء تقول إن البطن المرتفع تشير أن المرأة سوف ترزق بفتاة والبعض الآخر يقول إن البطن المنخفض يشير أن المرأة سوف تحظى بولد.

شكل بطن الحامل يتأثر بعدد من العوامل ولكن ذلك لا يعني بأنه يحدد نوع الجنين وذلك لأن الجنين يغير مكانه في الرحم على حسب البطن ولكنه لا علاقة له بنوع الجنين.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *