الدراسة والتعليمالموسوعة

تعبير عن حرب اكتوبر ومعلومات قيمة

تعبير عن حرب اكتوبر

في قرب قدوم ذكرى حرب أكتوبر يسعى أبنائنا الطلاب إلى كتابة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر ليعرضوا ما تم من تخطيطات وحزم وقوة والإصرار على الإنتصار وما واجهه الجيش المصري.

عناصر موضوع تعبير عن حرب اكتوبر

يتكون موضوع تعبير عن حرب اكتوبر من مجموعة عناصر سيذكر هل لنا موقع البوابة لنعرف ما تم في خلال ذلك اليوم العظيم وهو

  1.     معلومات عن حرب أكتوبر وقرار الرئيسين المصري والسوري.
  2.     قيام الحرب عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين.
  3.     بداية الحرب واليوم المشئوم.
  4.     إنجازات يوم السابع من أكتوبر.
  5.     تعاون الدول العربية.
  6.     نتائج الحرب.

المقدمة

في ذكرى حرب أكتوبر المجيد والذي يأتي في يوم السادس من أكتوبر يحتفل به المصريين بذكرى الإنتصارات التي حدثت في مثل ذلك اليوم فقد استطاع جيشنا المصري بالتعاون بيد واحدة في القضاء على من يدعوا أنهم أكبر جيش في التاريخ ولكن قهرهم الجيش المصري العظيم واستطاع أن يرد أرض سيناء في أحضان مصر بعد أن كانوا أخذوا بالقوة مننا فمن يؤخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة.

معلومات عن حرب أكتوبر وقرار الرئيسين المصري والسوري

في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون قرر كل من الرئيس المصري محمد أنور السادات والرئيس السوري حافظ الأسد بالحرب عل إسرائيل و استعادة ما فقدوه فقد فقدت مصر شبه جزيرة سيناء في عام ألف وتسعمائة سبعة وستين وفقدت سوريا هضبة الجولان.

حرب اكتوبر عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين هى من أضخم الحروب وتم تصنيفها لتحتل المرتبة الرابعة عربيًا بعد حرب فلسطين والتي جاءت في عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين وجاءت في المرتبة الثانية حرب السويس عام الف وتسعمائة وستة وخمسين وجاء في الترتيب الثالث حرب الستة أيام والتي جاءت في عام ألف وتسعمائة وسبعة وستين ثم جاء احتلال سيناء في نفس العام وهضبة الجولان في سوريا.

قيام الحرب عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون

كان القرار حاسم من قبل الرئيسين فقرر كل منهما أن يستعيدوا ما تم اغتصابه من أراضيهم وقاموا بالتخطيط الجيد وفي يوم عشرة من شهر يناير لعام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين قرر مجلس اتحاد الجمهوريات العربية بتعيين الفريق أول أحمد إسماعيل علي قائد عام للقوات الاتحادية.

وتم الإجتماع سرًا من قبل القادة العسكريين في شهر أغسطس والموافق يوم إثنان وعشرين وثلاثة وعشرين ليتم تكوين مجلس أعلى للقوات المسلحة المصرية والسورية يتكون من ثلاثة عشر قائد للإتفاق على المخططات العسكرية والإتفاق على الحرب ميعاد الحرب.

بداية الحرب واليوم المشئوم لإسرائيل

في صباح يوم السبت الموافق السادس من أكتوبر لعام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين ميلاديًا والموافق هجريًا العاشر من رمضان لعام ألف وثلاثمائة وثلاثة وتسعين من السنة الهجرية تم الهجوم من قبل الجيوش المصرية العظيمة والتي يطلق عليها الأسود على شبه جزيرة سيناء وفي نفس الوقت تم الهجوم من قبل الجيش السوري على جبهة الجولان المحتلة ليحرر ك منهما أرضه المختصبة من يد الصهاينة.

وكل دولة سمت الحرب بإسم يظل في تاريخها نصره وعلامة يتحاكى بها الأجيال فقد سمت مصر الحرب باسم حرب أكتوبر وسميت الحرب في سوريا بإسم حرب تشرين التحريرية أما إسرائيل فقد سمت الحرب باسم حرب يوم الغفران.

كل من الجيشين المصري والسوري قاموا بعمل ما يشبه المقص على الجيش الإسرائيلي ليقصوا أجنحته وينقضوا عليه في وقت واحد ليحققوا الإنتصار.

وبالفعل تم ضرب المواقع الإسرائيلية الموجودة في الضفة الشرقية بواسطة أكثر من مائتي طائرة جوية وكان ذلك الساعة الثانية من يوم السادس من أكتوبر لعام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعين وبالتخطيط التكنيكي كانت الطائرات المصرية تتفادى الرادار الإسرائيلي بأن كانت الطائرة المصرية تحلق على مسافة قريبة لتقضي على كل من المطارات ومحطات الرادار والإعاقة الإلكترونية وبطاريات الدفاع الجوي والمدرعات والدبابات ومخازن الذخيرة وكان الضرب من قبل الجيش المصري كان بشكل عنيف.

كل ذلك كان تمهيد للجيش المصري بعبور خط برليف من خلال خط مشاة ليعبر عليه سلاح المهندسين والصاعقة والتوجه إلى الجهة الشرقية للقناة ليت غلق جميع الأنابيب التي يتم نقل فيها السائل الذي يساعد على الاشتعال وبعد غلق الأنابيب جاءت الساعة الثانية والثلث

تم التوقف بالضرب في هذه الجهة وقامت بالانتقال إلى الجهة الأكثر عمقًا في مواقع النسق الثاني وتم تغطية المدفعية بالضرب بالنيران على مواقع خط بارليف لحمايتها وكان الغرض من ذلك هو تأمين عبور الدفعية من المشاة.

عندما جاءت الساعة السادسة والنصف كان قد تم عبور القناة اكثر من ألفين ضابط وثلاثين ألف جندي وأظهر سلاح المهندسين جدارته عندما قاموا بفتح الأنفاق وتكوين ثغرات في الساتر الترابي حتى يساعد ذلك في عبور الدبابات والمركبات البرية.

ولكن ظل لواء برمائي عبارة عن عشرين دبابة برمائية وثمانين مركبة برمائية لكي يحارب مع القوات الإسرائيلية.

وعندما جاءت الساعة الثامنة والنصف كانت القوات قد استطاعت أن تقوم ببناء أول كوبري.

وعندما دقت الساعة العاشرة والنصف كان القوات المصرية قد أتمت بناء سبع كباري وبالفعل تم مرور الدبابات من عليها والأسلحة الثقيلة.

إنجازات في صباح يوم سبعة أكتوبر

عندما جاء نهار اليوم التالي الموافق السابع من أكتوبر كانت القوات المصرية قد حققت نجاح مهول فقد استطاعت عبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف والذي كانوا يطلقون عليه الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر.

تعاون الدول العربية

في هذه الحرب ظهرت الوحدة الوطنية بين الدول فقد ساندت الدول العربية مصر وقدمت لها الكثير من الدعم والمساعدات سواء كان الدعم إقتصادي أو كان الدعم عسكري وكان قد نجحت القوات المصرية والقوات السورية في تحقيق هدفهم في الدفاع ورد الأراضي التي كانت قد أخذتها إسرائيل بالقوة.

نتائج الحرب

تحقيق النصر لمصر و استرداد ما أخذ بالعنوة واستردت مصر حريتها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً