الدراسة والتعليمالموسوعة

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة

يطلب المعلمين من طلابهم كتابة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة لبيان شأن هذا اليوم وللاحتفال بذكراه لأن جميعنا يعلم هذا الحدث العظيم وهو حرب اكتوبر التي انتصرت فيه مصر على عدوها.

عناصر موضوع عن حرب أكتوبر

قد موقع البوابة العناصر التي سوف يتحدث عنها في موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة وهي كالآتي:

  • كيف استعد الجيش المصري لحرب اكتوبر.
  • ما الصعوبات التي قابلت الجيش المصري اثناء سيرهم على البر لبدء الحرب.
  • كيفية عبور خط برليف.
  • كيف تكاتفت الدول العربية مع مصر.
  • ماذا تعرف على اتفاقية السلام.

مقدمة عن حرب اكتوبر

عندما يطلب من الطلاب كتابة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة لابد من التحدث عن علو شأن يوم حرب أكتوبر في مقدمة الموضوع لأن بدون حرب اكتوبر لم تنعم مصر بالأستقرار التي هي به الآن ولم ترد مصر أراضيها المحتلة حتى يومنا هذا.

نصر اكتوبر هو أحد إنجازات جيش وشعب مصر في تاريخ مصر المجيد ولهذا لابد من الاحتفال بهذا اليوم العظيم وهذا ما جعل الدولة تصدر قرار رسمي بأن يوم نصر اكتوبر هو عطلة رسمية لجميع العاملين والطلاب المصريين وبه يقوم الطلاب بالبحث وسؤال الأهل عن طبيعة يوم نصر أكتوبر وكيف بدأ هذا اليوم.

نصر مصر في حرب أكتوبر بدأ في التحقق منذ الساعة الثانية وخمس دقائق لليوم السادس من أكتوبر لعام 1937 في هذا اليوم عزم الجيش المصري وشعب مصر على تخليد اسم مصر في كتاب تاريخ الأمم العظيمة بعد أن اتفقوا مع الرئيس محمد أنور السادات وهو احد قادة مصر العظماء والذي أخذ قرار بدا الحرب ضد عدو مصر اللدود للتخلص منه.

كيف استعد الجيش المصري لحرب اكتوبر

عندما أخذ وزير الحربية ورئيس هيئة العمليات ورئيس الأركان ورئيس جمهورية مصر العربية محمد أنور السادات قرار الحرب ضد عدوان مصر فقد كان ذلك القرار بعد استعداد قوي من حيث تدريب أفراد الجيش بالكامل تدريب قوي وتجهيز بالجيش بمائتي وعشرون طائرة وألفي مدفع.

بجانب تدريب قوات الصاعقة وقوات المظلات وتعليمهم ارسال واستقبال الإشارات من القوات الجوية المستعدة وقوات حرس الجمهوري أو في حالة حاجة تلك القوات للذخيرة الحية وكيفية إيصال تلك الذخيرة بشكل سري وهذا ما قام به المجندين الذين يحملون شهادات متوسطة وعليا حتى يسهل تعليمهم على استخدام الاجهزة التكنولوجية وكيفية التعامل معها.

ثم تم إمداد الدفاع الجوي بأحدث الطائرات والتي استطاعت مائتي وعشرون طائرة أن تعبر بشكل جوي دون أن يفقد الجيش المصري العديد من الطائرات فهو لم يفقد سوى خمس طائرات فقط، كما أن هناك عشرون الأف مدفع انضموا لصفوف الحرب واستخدموا في إعلان بداية الحرب.

وهنا بدأت الفرقة الرابعة من الجيش المصري بالتوجه نحو منطقة شرق القناة، ثم زحفت الفرقة الأولى والفرقة الثالثة بكل هدوء وكان هذا طبقًا لخطة الجيش المصري والتي هي يتحرك الجيش في صورة فرقتان مدرعتان وفرقتا مشاة غرب القناة وورائهم قوات تتهيأ لعبور.

ما الصعوبات التي قابلت الجيش المصري اثناء سيرهم على البر لبدء الحرب

مر الجيش المصري بالعديد من الصعوبات والعقبات اثناء حربهم على طريق البر والتي استغرقت حوالي ست ساعات في البر خلالهم تم إندافع ثمانين ألف مقاتل تجاه الضفة الشرقية للقناة في صورة ثلاثة عشر مجموعة وهذا تسبب في تشتيت قوة العدو وانتباهه مما ادي إلى ضعف جيوش العدو مما ساعد على الوصول إلى خط برليف وتدميره.

كيفية عبور خط برليف

تدمير خط برليف هو اكثر نقطة بارزة في حرب اكتوبر وهذا بسبب ضخامة هذا الساتر الترابي التي نجح الجيش المصري في تدميره بالماء من خلال الضفادع البشرية الذين وصلوا إلى منطقة رمانة ومنطقة خليج السويس والتي منها استطاع الجيش المصري تدمير خط برليف بالماء.

كيف تكاتفت الدول العربية مع مصر

في حالة كتابة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة لابد من ذكر دور الدول العربية في حرب اكتوبر التي خاضتها مصر والتي اثبتت أن الدول العربية جميعها أخوة وهم بمثابة الأبناء الذين يدافعون عن أمهم مصر.

وهذا ظهر في مساعدة الجزائر لمصر من خلال بعث مجموعة من المشاة الميكانيكية وقدمت يد العون لمصر للحصول على طائرات حربية وأسلحة، كما قدمت الجزائر جاسوس من اهلا وتم وضعه في وسط اجيش العدو من أجل معرفة أسرراره واخبار مصر والجيش المصري بها.

بجانب ما قام الرئيس الجزائري بالاتفاق مع الاتحاد السوفيتي لتقديم يد العون لمصر أثناء حربها ثم انهالت المساعدات والمساندات من باقي الدول العربية اتباع لمنهج مساعدة الجزائر لمصر.

ماذا تعرف على اتفاقية السلام

عندما نجح الجيش المصري في تحقيق النصر في حرب اكتوبر تم انهاء الحرب طلبًا من روجرز لعقد اتفاقية السلام بينه وبين الرئيس محمد انور السادات وذلك في شهر فبراير لعام 1971 وشجعت الأمم المتحدة الموافقة على تلك المعاهدة وهذا ما جعل مصل وشقيقتها سوريا على انهاء الحصار وفرض الصلح.

خاتمة عن نصر اكتوبر

بعد الانتهاء من كتابة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة لابد أن نذكر في الخاتمة أن مصر من أعظم بلدان العالم وجيشها عريق وقوي استطاع أن يحقق النصر في أقوى الحروب وهي حرب اكتوبر وهذا بفضل ما يمتلكه الجيش والشعب المصري من عزيمة وإرادة.

كما اننا لم نستطيع أن ننكر دور الدول العربية الشقيقة في مساندة مصر والوقوف بجانبها وورائها في أصعب الاوقات اثناء الحرب وعملت الدول العربية على تجميع قوى مصر ووقفوا وحاربوا جميهم مع مصر بيد رجل واحد يريد النصر لأن امن الدول العربية من أمن مصر.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *